الأربعاء، 21 يناير 2015

التعليم داخل الواقع الإفتراضي

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة -2-


معهد علم المكتبات و التوثيق                                                               السنة :الثانية ماستر
مقياس:نظم المعلومات الإفتراضية                                                         الفوج :01


عرض حول :


التعليم داخل الواقع الإفتراضي



من إعداد الطالبين :
بن يسعد زينب                                                                              إشراف الأستاذ :
سنوسي مصطفى هشام                                                                    أ.د كمال بطوش


السنة الجامعية :
2014-2015



خطة العرض :

مقدمة
الفصل الأول : مدخل إلى التعليم الافتراضي
1-1 ماهية التعليم الافتراضي
1-2 لمحة تاريخية عن التعليم الافتراضي
1-3 بنية التعليم الافتراضي
الفصل الثاني : أنظمة التعليم الافتراضي
2-1 متطلبات التعليم الافتراضي
2-2 منصات التعليم الافتراضي
2-3 آليات التعليم الإفتراضي
الفصل الثالث : رهانات و تحديات التعليم الافتراضي
3-1 إشكالات التعليم الافتراضي
3-2 سبل تجاوز إشكالات  للتعليم الافتراضي
3-3 نماذج عن التعليم الافتراضي
خاتمة
قائمة المراجع









مقدمة :
أثرت الثورة التقنية في مجال المعلومات والاتصالات في جميع مناحي الحياة، وتأثرت العملية التعليمية تأثرا كبيرا وواضحا بما حدث من تقدم علمي وتقني. لم يؤد هذا التقدم إلى تحديث العملية التعليمية فحسب، بل أدى إلى إحداث ثورة في كافة مجالات العملية التعليمية . حدثت ثورة شاملة في طرق التعليم ونظمه، ومناهجه، وأساليبه، ووسائله، ونوعيته، وبنيته، وتقنياته . وقد نتج عن ذلك تقنية تعليمية جديدة هي ما أطلق عليه بالتعليم الافتراضي.
هذه التقنية التعليمية الجديدة هي نوع من أنواع التعليم عن بعد Distance Learing  و هو نمط تعليمي قائم بذاته ، له فلسفته و أهدافه و مناهجه و سيماته الخاصة ، و دوره التنموي ، هذا النوع من التعليم أكثر سعة و أعم شمولية من أنواع التعليم الأخرى .
و يعتمد على التقنيات الإلكترونية الحديثة ، من حواسيب Computer  و شبكة الأنترنت Internet  ، و الوسائط المتعددة Multimedia ، و محركات البحث E-search Engine   ، و مكتبات إفتراضية V-libraries ، كوسيلة بين أطراف العملية التعليمية من معلمين و متعلمين و مؤسسات تعليمية ، و هو أيضا طريقة حديثة في التعليم . لهذا تولي البلدان المتقدمة اهتماما كبيرا بهذا النوع من التعليم لما له من أهمية كبيرة بزيادة مجال الإفادة من شبكة الأنترنت في التعليم ، واستخدامها في متابعة الدراسة الجامعية و الدراسات العليا.
فما هو التعليم الافتراضي ؟ و ماهي نظم و أساليب هذا النوع من أنواع التعليم ؟ و ماهي التحديات التي يواجهها التعليم الإفتراضي ؟










الفصل الأول : مدخل إلى التعليم الافتراضي
1-1           ماهية التعليم الافتراضي :

1-1-1   تعريف التعليم الافتراضي Virtual Learning:
·         هو طريقة لإيصال العلم و التواصل للحصول على المعلومات و التدريب عن طريق شبكة الأنترنت ، و هذا النوع الحديث من التعليم يقدم مجموعة من الأدوات التعليمية المتطورة التي تستطيع أن تقدم قيمة مضافة على التعليم بالطرق التقليدية و نعني بذلك الصف التدريسي المعتاد و الكتاب و الأقراص المدمجة و حتى التدريب التقليدي عن طريق الكمبيوتر.
·         و يقصد به أيضا تزويد الفرد المستخدم لشبكة الأنترنت بما يحتاجه من معارف في مختلف المواد المقتناة أو الإختصاص المختار ، بغرض رفع المستوى العلمي أو بغرض التأهيل ، وذلك باستخدام الصوت ،  الفيديو ، الوسائط المتعددة ، كتب إلكترونية ، البريد الإلكتروني ، مجموعات الدردشة و النقاش..... الخ1

1-1-2   أهمية التعليم الافتراضي :
تتجلى فوائد التعليم الافتراضي في :
-          إمكانية الدراسة في أي مكان من العالم دون التقيد بحدود جغرافية .
-          حرية أكبر في التحكم بأوقات الدراسة .
-          اعتماد الانترنت كمصدر أساسي و هائل لاستيقاء المعلومات التي تجعل الطالب على دراية و علم بآخر ماتوصل إليه الباحثون في مجال دراسته ، خاصة إذا كان يدرس أحد المجلات التقنية التي تتطور لحظة بلحظة .
-          طبيعة الدراسة الافتراضية التي تعتمد بشكل أساسي على النقاش و الحوار المتبادل التفاعلي بين الطالب و المدرسين و تجعل من الطالب مشاركا رئيسيا في صنع العملية التعليمية و هو أسلوب ذو فائدة كبيرة على الطالب ، يكسر به التعليم الافتراضي الطريقة التقليدية في التدريس و التي تعتمد على كون الطالب مجرد متلقي و المدرس مجرد ملقي.
-          يمكن الطالب من دراسة الاختصاصات الغير متوفرة في جامعات بلده و دراسة الاختصاصات الناذرة التي من الصعب أن يجدها أن يجدها في الكثيرة من الجامعات.2

(1)       محمد شرف ،فاروق حسن .آفاق التعليم الافتراضي و دروه في التنمية السياسية ، فلسطين .2006
(2)       متاح على الموقع الالكتروني www.tartoos.com
2-1 لمحة تاريخية عن التعليم الافتراضي :
مع ظهور الثورة التكنولوجية و تطور تقنية المعلومات أصبح العالم قرية صغيرة و مع ظهور الحواسيب و أشكالها المختلفة و تطور شبكة الإنترنت بشكل مذهل و سريع في السنوات الأخيرة نشأت فكرة التعليم الإفتراضي (الإلكتروني )  الذي يعتبر أسلوب من أساليب التعليم عن بعد يعتمد على الحاسب الآلي و شبكة الأنترنت ،و تكنولوجيا الإتصال، و الأقراص المدمجة و البرمجيات التعليمية.
و لقد مر مفهوم هذا النوع من التعليم بعدة مراحل :
المرحلة الأولى : و هي قبل عام 1973م و كان التعليم فيها تقليديا حيث كان الاتصال بين المعلم والطالب في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد و ذلك قبل انتشار أجهزة الكومبيوتر
المرحلة الثانية : من عام 1973 إلى عام 1993م  تعد عصر الوسائط المتعددة حيث استخدمت فيها أنظمة تشغيل كالنوافذ والماكنتوش والأقراص الممغنطة كأدوات رئيسية لتطوير التعليم.
المرحلة الثالثة : و تمتد بين عامي 1993 و 2000 م و قد ظهرت فيها الشبكات العالمية للمعلومات وشبكة الانترنت و البريد الالكتروني ، مما أدى إلى سهولة كبيرة في عملية الاتصال
المرحلة الرابعة : من عام 2000م إلى يومنا هذا ظهور الجيل الثاني للشبكة العالمية للمعلومات حيث أتاحت فرص أكبر للتعلم و أصبحت أسرع في عملية الاتصال و التفاعل
و قد سمح الجيل الأول للتعليم الالكتروني بالاستفاذة من الأقراص المدمجة و الأوساط التعليمية و الكتب الإلكترونية حيث كان المحتوى الالكتروني على أقراص مدمجة و كان التفاعل من خلالها فردي بين الطالب و المعلم مع التركيز على دور الطالب
كما أتاح الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني التفاعلية مع بداية إستخدام الانترنت ، حيث تطورت طريقة إيصال المحتوى إلى طريقة شبكية و تطور معها المحتوى لحد معين ، وتطورت عملية التفاعل و التواصل من كونها فردية إلى الشكل الجماعي يشترك فيها عدد من الطلاب مع معلم واحد.1





(1)       سارة ،بولعسل.التعليم الالكتروني في مجال العلوم الطبية ،مذكرة لنيل شهادة الماستر في علم المكتبات .قسنطينة .2010
ثم ظهر الجيل الثالث مع ظهور مفهوم التجارة الإلكترونية و الأمن الإلكتروني ، و قد تزامن ذلك مع تطور سريع في تقنيات الوسائط المتعددة ، مما أتاح الفرصة لتطور الجيل الثالث من التعليم الإلكتروني الذي فتح المجال أمام عدد كبير من الراغبين في التعلم باستخدام التكنولوجيا الحديثة و الوسائط الإلكترونية في إيصال واستقبال المعلومات واكتساب المهارات و التفاعل بين الطالب و الأستاذ ، و بين الطالب و المدرسة ، و بين المدرسة و الأستاذ.
 أما التعليم الافتراضي فهو نموذج تعليمي جديد يقوم على استخدام أساليب التعليمالإلكتروني، وهو الجيل الثالث من أجياله. بدأ الجيل الأول من أجيال التعليم الإلكتروني في أوائل ثمانينيات القرن العشرين كعملية تطويرية للتعليم عن بعد، حيث بدأ استخدام المدمجة كوعاء للمحتوى التعليمي يتم إيصاله للطالب بالطرق التقليدية، أي أن القرص المدمج أصبح بديلا للكتاب الورقي لبعض المواد التعليمية، واستمرت إدارة العملية التعليمية عبر وسائل الاتصال التقليدية. أما الجيل الثاني فقد بدأ مع استعمال الإنترنت، وبذلك تطورت طريقة إيصال المحتوى التعليمي للطالب عبر شبكة الإنترنت، وطرأ تحسن طفيف على المحتوى، وتطورت كذلك إدارة العملية التعليمية مع بقائها على استعمال الوسائل التقليدية. مع تطور شبكة الإنترنت في أواخر التسعينيات من القرن المنصرم، وتطور تقنيات الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي والأبعاد الثلاثية ظهر الجيل الثالث من التعليم الإلكتروني الذي انبثق عنه التعليم الافتراضي، والذي يتم من خلال بيئة تعليمية افتراضية تحاكي بيئة التعليم التقليدي، تستخدم فيها الوسائط الإلكترونية، لمحاكاة البيئة الواقعية والتخيلية، ذلك ما يفتح المجال واسعا لانتشار التعليم.1
1-3 بنية التعليم الافتراضي :
1-3-1 مميزات التعليم الافتراضي :
1-      الإفادة من التقدم التكنولوجي والمعلوماتي ووسائل الاتصال الحديثة في إحداث نقلة نوعية
في مجال التعليم. واستحداث أنماط تعليمية تساعد في التغلب على التحديات التي يواجهها التعليم
التقليدي.
2-      توفير واستثمار وقت المعلم المتعلم: حيث يتجنب المتعلم مشاكل روتين التسجيل
والمراجعات وغيرها في التعليم التقليدي.
3-      تنمية شخصية المتعلم، وقدراته،واستعداداته، وخلق الاعتماد على الذات: يتم ذلك من خلال
أساليب التعلم التي يوفرها التعليم  الافتراضي ، مثل التعلم الذاتي، ومجموعات التعلم، والتعليم
المستمر. كما أن الاتصال بين المجموعات عبر الإنترنت يمكن المتعلم من السيطرة على عقدة
الخجل التي قد تنتابه في اللقاء المباشر.2

(1)       سارة،بولعسل المرجع السابق
(2)       http//kenanaonline.com
4-      التعليم الافتراضي يحدث وفرة اقتصادية لعدم حاجته إلى مباني جامعية ومكتبات والخدمات الأخرى التي يحتاجها التعليم التقليدي. كما يوفر مصاريف السفر والانتقال إلى أماكن الدراسة.
5-      يولد التعليم الافتراضي الإحساس بالمساواة والرضا بين أفراد المجتمع.
6-    توفير الفضاء المعرفي من خلال ما تزخر به شبكات الاتصال من معلومات تتصف بالكثرة و التجدد في كافة مجالات المعرفة الإنسانية .
7-      سهولة الوصول إلى مصادر المعرفة واختصار وقت البحث عن المعلومة: فالحصول على
المعلومة في أي مجال معرفي يتم بفعالية ولا يستغرق سوى دقائق معدودة من خلال محركات البحث المنتشرة على شبكة الإنترنت.1

1-3-2 مكونات التعليم الافتراضي :
تمثل مكونات التعليم الافتراضي مجتمعا إلكترونيا دينامكيا، يشتمل على المعلم والمتعلم والفصل
والسبورة والمكتبة والمختبر والوسائل التعليمية. تشبه هذه المكونات ما هو مستخدم في
التعليم التقليدي، ويكمن الفرق الرئيس بين البيئتين في أسلوب التفاعل بين المعلم والمتعلم، وفي
طبيعة التكوين. وفيما يلي شرح لأهم مكونات البيئة الافتراضية:
1 المعلم الافتراضي : Virtual Teacher
تمثل هذه التقنية تقدما كبيرا في مجال التعليم الافتراضي، وهي تقنية متقدمة على مؤتمرات
من خلالها يتجسد المعلم من خلال شبكة الإنترنت أمام الطلاب ،Video-Conference الفيديو
بحجمه الطبيعي، في شكل هولوجراميثلاثي الأبعاد. من خلال هذه التقنية يكون باستطاعة
معلم واحد تعليم عدة صفوف في أماكن مختلفة ومتباعدة في نفس الوقت، كما أنها مفيدة في
مجال تعليم المواد الدراسية النادرة التي يكون الإقبال عليها قليلا، مثل اللغات اللاتينية واليونانية،
والرياضيات المتقدمة، حيث يصعب على بعض المدارس والجامعات تأمين تكاليفها. كما أنها
مفيدة في الحد من الندرة في بعض التخصصات العلمية.
إن مهمات المعلم الافتراضي هي ذات المهمات التي يتولاها المعلم في التعليم التقليدي، حيث
يقوم المعلم الافتراضي بالشرح واستخدام الوسائل التعليمية وإجراء التجارب والإشراف عليها
وإدارة الحوار مع التلاميذ، ويسأل ويتلقى الإجابة ويجيب على أسئلة التلاميذ ويشاهد ما يكتبه
التلاميذ على السبورة الإلكترونية، ويكلف الطلاب بواجبات كالإعداد المسبق للمادة وكتابة
التقارير والبحوث، فهو يتصرف في كافة أمور الفصل كما يحدث في صفوف التعليم التقليدي.2

(1)       محمد شرف ،فاروق حسن.المرجع السابق
(2)       http//www.khayma.com/education

2 الفصل الافتراضي Virtual Classroom:
الفصل الافتراضي، مفهوم جديد في التعليم الإلكتروني، وهو أحد الوسائل الأساسية في التعليم
الافتراضي التفاعلي، وهو نموذج تشبيهي للفصل التقليدي لا يختلف عنه من حيث الفكرة
والتكوين. يحتوي الفصل الافتراضي على كافة العناصر والمكونات المتوفرة في الفصل
على متعلم افتراضي Virtual Teacher التقليدي، حيث يحتوى إضافة إلى المعلم الافتراضي
Educational ومحتوى تعليمي White Board وسبورة الكترونية Virtual Learner
سمعية وبصرية، وكافة ما تتطلبه العملية Educational Aids ووسائل تعليمية Content
التعليمية. الفرق بين كلا النوعين من الفصول هو الكيان المادي، فالفصل التقليدي موجود في
مكان واقعي محدد مكانيا وزمانيا، أما الفصل الافتراضي فهو فصل تخيلي غير محدد زمانيا
ومكانيا، طلابه متعلمين افتراضيين منتشرين في كافة أرجاء الكرة الأرضية يتفاعلون مع المعلم
بشكل متزامن أو غير متزامن عبر شبكة الإنترنت.
2                   المختبر الافتراضي Virtual Laboratory:
المختبر الافتراضي هو وسط أو بيئة تعليمية تفاعلية يتم من خلاله إنشاء وإجراء التج ارب
العلمية المختلفة عن بعد بطريقة تحاكي التجارب المعملية الحقيقية، حيث يشعر المستخدم أو
المتعلم بأنه في المختبر من خلال تحكمه في الأجهزة كما لو أنه موجود في موقع التجربة .
يتوفر في التعليم الافتراضي نوعان من المختبرات، هما:
-          مختبرات المحاكاة Simulation- based laboratories:
هي عبارة عن معامل افتراضية تحاكي المعامل الحقيقة، حيث يتم إجراء التجارب في بيئة افتراضية عن طريق استخدام تقنية الواقع الافتراضي.
-          المختبرات الحقيقة Realistic Laboratories:
في هذا النوع يتم الوصول للمختبرات حيث يمكن للباحث أو المتعلم ،Remote real-laboratories access الحقيقية عن بعدVirtual tele-presence الاتصال بمختبر حقيقي أينما كان موجودا باستخدام التحكم عن بعد حيث يتم تنفيذ التجربة فعليا ومشاهدة نتائجها بالصوت والصورة من خلال ،systems الحاسوب ومن ثم تحليلها وتخزينها.
إن استخدام المختبرات الافتراضية يحقق العديد من الفوائد، فهي تسهم في زيادة التعاون البشري             عن بعد، وزيادة فاعلية التجارب العلمية بتقريب الباحثين في الجامعات ومراكز البحوث، إضافة إلى القدرة على التحليل والاستخدام الأفضل للوسائل النادرة المتاحة في الصناعة، وإجراء التجارب الفريدة كبيرة الحجم كتجارب الاندماج النووي.1

(1)       محمد شرف ،فاروق حسن.المرجع السابق


-          المكتبة الافتراضية Virtual Library:
لا يختلف مفهوم المكتبة في التعليم الافتراضي عنه في التعليم التقليدي، من حيث كونها تجمعا
لمصادر معرفية أكاديمية متنوعة ومختلفة من الكتب وأمهات المراجع والقواميس وغيرها.
تعتبر المكتبة الافتراضية مصطلحا حديثا، فهي: " المكتبة التي تتم فيها معالجة المعلومات
وتخزينها واسترجاعها بالطرق الإلكترونية الحديثة. وهي أيضا تعتمد على مبدأ المشاركة
والتعاون حيث يمكن للباحث الإفادة من المكتبة وزيارتها عن بعد دون الوصول إليه جسميا والبحث عن المعلومات المرغوب بها والإطلاع عليها وتصويرها للإفادة من جميع مواد المكتبة في أي وقت من الأوقات وفي أي مكان في العالم وذلك عبر الشبكة العالمية للمعلومات فهي منفذ يمر من خلاله الطالب إلى مصادر تعلم إلكترونية متعددة، موزعة على شبكة الانترنت،تربط بين عدد من المكتبات الرقمية، وليس بالضرورة أن يعرف الباحث مصدر الخدمة التي يحصل عليها.1




















(1)       محمد شرف،فاروق حسن.المرجع



الفصل الثاني : أنظمة التعليم الافتراضي
2-1           متطلبات التعليم الافتراضي :
·         بنية تحتية شاملة تتمثل في وسائل اتصال سريعة وأجهزة ومعامل حديثة للحاسب الآلي.
·         تأهيل وتدريب المدرسين على استخدامات التقنية والتعرف على مستجدات العصر في مجال التعليم.
·         الاستثمار في بناء مناهج و مواد تعليمية إلكترونية.
·         بناء أنظمة وتشريعات تساهم في دعم العملية التعليمية بشكلها المعاصر.
·         بناء أنظمة معلومات قادرة على إدارة عملية التعليم بشكلها الجديد.

2-2           منصات التعليم الافتراضي :
2-2-1   تعريف منصات التعليم الافتراضي :
هي أرضيات للتكوين عن بعد قائمة على تكنولوجيات الويب، وهي بمثابة الساحات التي يتم بواسطتها عرض الأعمال وجميع ما يختص بالتعليم الإلكتروني وتشمل المقررات الإلكترونية وما تحتويه من نشاطات. من خلالها تتحقق عملية التعلم باستعمال مجموعة من أدوات الاتصال  والتواصل. وتمكن المتعلم من الحصول على ما يحتاجه من مقررات دراسية وبرامج...الخ.
2-2-2   أمثلة عن منصات التعليم الافتراضي :
1. منصة " بلاك بورد" :
þ     إسم النظام:Blackboard Academic Suite
þ     تعريف: هو نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين.كما أن هذا النظام ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الإنترنت. كما يمتاز بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع. 
þ      مميزاتها:
1. وجود منتدى لمناقشه المواضيع المطروحة من قبل المدرب أو المتدرب يتميز بإمكانية التنظيم حسب رغبة المدرب.
2. وجود ميزة تحميل الملفات من قبل المتدرب وتبادلها مع زملائه أو مع المدرب حيث يمكنهم مشاركة هذه المجلدات مع متدربين آخرين أو مع المدرب كما أن المدرب قادر على تجميل ملفات إلى مجلدات المتدربين.
3. وجود ميزة إمكانية إستخدام بريد الإنترنت مع إمكانية وضع ملفات مرفقة في البريد.
4. إمكانية وضع المتدربين ملاحظاتهم حول المادة.
5. وجود ميزة المحادثة المباشرة الحية المبنية على أدوات Java-based tools غير المحدودة بين أفراد مجموعة، كما أن المدرب قادر على إدارة هذه المحادثات الحية، في حين يقوم النظام بإعداد أرشيف لكل ما كتب  في هذه المحادثات بحيث يسهل الرجوع إليه من قبل المدرب.
6. وجود ميزة البحث عن المناهج المتوفرة في النظام.
7. وجود ميزة تحميل المادة للمتدرب  بحيث يستطيع متابعة التعلم  بدون اتصال، كما أن المدرب قادر على وضع المنهج على أسطوانات كما يمكنه مراجعة مادته عن طريق الهاتف المحمول Pocket PC.
8. النظام يعطي المدرب ميزة تقسيم المتدربين إلى مجموعات ووضع ملفات مشاركة لها وكذلك منتدى خاص.
9. وجود ميزة إنشاء إختبارات ذاتية للمتدربين إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتيكياً حسب المعايير التي يحددها المدرب لاختبارات متعدد الخيارات أو اختبارات الصح والخطأ أو أسئلة الترتيب أو أسئلة التوصيل أو أسئلة ملء الفراغات مع تمكين المدرب من وضع تعقيب على الإجابات وشرحها ووضع روابط ذات صلة بالمحتوى، كما يوفر للمدرب جميع المميزات التي تخص الإختبارات إلكترونياً ومنه تمكين المدرب من وضع أسئلة كثيرة بأنواع مختلفة. ويقوم النظام بطريقة عشوائية باختيار عدد من الأسئلة لكل متدرب. كما أن النظام يصحح ويضع الدرجات حسب المعطيات ويجمع كل الدرجات ويخرج المعدل والتقدير مع تمكين المدرب من تحرير الدرجات وكذلك نشرها للمتدربين شخصياً أو بشكل عام.
10. وجود ميزة تمكين المتدربين من وضع صفحات خاصة بهم أو مشتركة مع المقررات على الإنترنت تشمل صورهم ومعلومات شخصية ومواقع ذات الأهمية.

       إسم الشركة المنتجة: Blackboard
þ     اللغات: موجود باللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية والإيطالية والفرنسية.
þ     الرابط: http://www.blackboard.com/us/index.aspx 
2. منصة"مجد" :
إسم النظام: نظام مجد لإدارة الفصل الإلكتروني.
تعريف:  تهيأت مجد كمنظومة فريدة لتطوير تقنياتها وتطبيقاتها الخاصة بالتعليم الإلكتروني والتي تعد الواجهة التي يتعامل معها جميع عناصر العملية التعليمية من معلمين وطلاب وأولياء للأمور ومديري المدارس. وقد تمثلت هذه المنظومة في الخبرة التربوية المتميزة ووضوح الأهداف الإستراتيجية لتقديم تعليم إلكتروني فعال وتوفير أحدث وسائل التكنولوجيا بالإضافة إلى دراسات مستفيضة لآخر ما توصلت إليه المؤسسات التعليمية العالمية في مجال التعليم الإلكتروني.

مميزاتها:
1. يوفر نظام مجد لإدارة الفصل الإلكتروني بيئة تربوية متكاملة للمعلم تمكنه من إدارة جميع أعمال المتابعة والمراقبة وكذلك الإشراف على أداء الطلاب ومتابعتهم للشرح داخل الفصل من خلال الحاسوب.
2. القدرة على التحكم ومراقبة أجهزة الطلاب ومتابعة أدائهم.
3. القدرة على إقامة وإدارة حوار بين المعلم وأي مجموعة يختارها من الطلاب.
4. إمكانية نشر الوثائق والأوراق لتصل لجميع الطلاب ومن ثمّ جمعها منهم إن لزم الأمر (في حالة الإختبارات).
5. تقديم الوسائل المساعدة لتحضير الدروس واختيار وسائل الإيضاح اللازمة لكل درس.
6. المتابعة المستمرة لتحصيل الطالب للدروس وتقديم مختلف الوسائل المساعدة له.
7. توفير كل ما يلزم لإجراء الإختبارات وأعمال التصحيح ورصد العلامات النهائية لكل طالب.
8. متابعة ولي الأمر لأداء ومستوى أولاده.
9. متابعة الإدارة لأداء المعلمين والطلاب.
10. يوفر نظام مجد لإدارة الأنشطة التفاعلية بيئة متكاملة من الخدمات لدعم العملية التعليمية والتربوية بالمؤسسة التعليمية.
11. كما يحتوي النظام على ساحات النقاش ومساحات العمل المشتركة  ومكتبة مصادر التعلم وعلى  المفكرة الشخصية والجماعية وساحات  الأخبار  ووجود ميزة البريد الإلكتروني.
12. كما يمتاز النظام بوجود واجهة مستخدم سهلة وغير معقدة.
13. وكذلك الدخول لكل المكونات من مكان و احد بنفس كلمة المرور.
14. كما أن المدرب لديه القدرة علي إدارة وتعديل وتحديث المحتوي بسهولة ويسر.
15- وكذلك يعطي المشرفين على النظام إمكانية تحديد مستويات الصلاحيات المختلفة للمستخدمين.  
þ     إسم الشركة المنتجة: مجد للتطوير.

þ     اللغات: موجود باللغة العربية.
þ     الرابط: http://www.emgd.com/Arabic/index.php  



2-3           آليات التعليم الافتراضي :
تقوم آلية عمل نظام التعليم الافتراضي على توافر منظومة من الأدوات التفاعلية التي تمكن كل
من المدرس والطالب من التحكم في العملية التعليمية التي تتم عن بعد. حيث يتمكن المدرس في
هذا النظام التعليمي من عرض المحاضرات، ومناقشة الطلاب، والإجابة عن استفساراتهم،ووضع الاختبارات بشكل تفاعلي تزامني. بعد انتهاء المحاضرة المتزامنة يتم وضع المواد التعليمية كموارد للطالب يتم الرجوع إليها والتفاعل غير المتزامن معها بسهولة وفي أي وقت
1 أسلوب التفاعل المتزامن :
يتم أسلوب التفاعل المتزامن من خلال الاتصال الحي بين المدرس والطلاب عن طريق
المحادثات السمعية والسمعية - البصرية والكتابية باستخدام السبورة التفاعلية. يتم تقديم المحاضرات الحية للطلاب من خلال أسلوب التفاعل المتزامن ثنائي الاتجاه عن طريق شبكة الإنترنت. يدخل الطالب المحاضرة حسب الجدول الزمني المحدد مسبقا باستخدام كلمة المرور الخاصة به، وبذلك يتمكن من التفاعل الحي مع مجريات المحاضرة، حيث يتمكن من طرح الأسئلة، والحصول على البيانات، ومشاهدة الصور، وغير ذلك من المستلزمات. أما الأسئلة التي يطرحها الطلاب أثناء المحاضرة فتظهر بشكل فوري على الشاشة ليطلع عليها جميع أفراد المجموعة في الفصل الافتراضي، وهذا ينظم المحاضرة بمنع تداخل الأسئلة وتكرارها والتي
يجيب عنها المحاضر في نهاية المحاضرة.
حتى تكون المحاضرات فعالة يتم توفير البرمجيات السمعية والبصرية اللازمة، والبيانات
والمعلومات النصية المتعلقة بالمحاضرة، والوسائل التعليمية المختلفة التي تحتاجها المادة
التعليمية، والتي يتم الوصول إليها عن طريق مجموعة ارتباطات تشعبية على الصفحة الرئيسة
للموقع الخاص بكل مقرر دراسي. تتضمن الصفحة الرئيسة كافة المناطق الإلكترونية المتعلقة
بالمادة، وبذلك يتمكن الطلاب من الإطلاع على معلومات كثيرة متعلقة بموضوع المحاضرة مما
يزيد من حصيلتهم المعرفية. ويتميز نمط التعليم المتزامن بحصول الطالب ا لمسبق على
مستلزمات المحاضرة حتى يتمكن من تهيئة نفسه للمحاضرة والاستعداد لها.
2 أسلوب التفاعل الامتزامن :
يتعلق أسلوب التفاعل اللامتزامن بالطلاب الذين لا يتمكنون من المشاركة في المحاضرات الحية. يتم التفاعل اللامتزامن بدخول الطالب إلى الموقع الخاص بالمادة الدراسية المستهدفة،حيث يستطيع الإطلاع على المحاضرة التي سبق تخزينها في حقل خاص يعتبر بمثابة مكتبة للمحاضرات. كما يتمكن الطلاب من طرح الأسئلة وتخزينها، حيث يجيب عنها المحاضر في وقت لاحق، ويتم التواصل في هذا الأسلوب عبر حلقات النقاش المنتديات والبريد الإلكتروني أما أنظمة الامتحانات في التعليم الافتراضي فقد صمم لها نظام خاص متعارف عليه في الدراسات الإلكترونية يقوم على أساس الوقت المحدد للإجابة. وهو بذلك يقترب من نظام
الامتحانات المتبع في التعليم المبرمج، ويحصل الطالب على النتيجة فورا بعد الا نتهاء من الامتحان حيث يتم تصحيح الإجابات إلكترونيا.1
(1)       محمد شرف ،فاروق حسن .المرجع السابق

الفصل الثالث : تحديات و رهانات التعليم الإفتراضي
3-1 إشكالات التعليم الإفتراضي :
يواجه التعليم الافتراضي عدة إشكالات نذكر منها مايلي :
-          صعوبة تقبل المعلمين للتقنية و التغيير التربوي
-          مقاومة الطلاب لتحمل المسؤولية لعملية التعلم على نحو نشط
-          قلة الحافز للمعرفة عند المعلمين ذلك بدوره ينتقل إلى الطلاب
-          غياب المثالية الاجتماعية التي تصنع من الدراسة بالجهد هدفا ساميا
-          نقص التمويل و البنية التحتية اللازمة للتعليم الافتراضي : و يتمثل ذلك في عدم توفر الميزانية و الأجهزة و التجهيزات و جميع متطلبات التعليم الافتراضي
-          نقص القوى البشرية المدربة : و تتمثل في عدم وجود الفنيين و الخبراء و المتخصصين اللازمين لتطبيق مشروع التعليم الافتراضي
-          الأمية التكنولوجية في المجتمع و نقص الوعي بالتعليم الافتراضي : و هذا يتطلب جهدا مكثفا لتدريب و تأهيل المعلمين بشكل عام و المتعلمين بشكل خاص .
3-2 سبل تجاوز إشكالات التعليم الافتراضي :
-          مدى استجابة الطلاب مع النمط الجديد و تفاعلهم معه
-          مراقبة طرق تكامل قاعات الدرس مع التعليم الفوري و التأكد من أن المناهج الدراسية تسير وفق الخطة المرسومة لها
-          زيادة التركيز على المعلم و إشعاره بشخصيته و أهميته بالنسبة للمؤسسة التعليمية و التأكد من عدم شعوره بعدم أهميته و أنه أصبح شيئا تراثيا تقليديا
-          وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم و عدم الوقوف السلبي منه
-          توفر مساحة واسعة من الحيز الكهرومغناطيسي و توسيع مجال للاتصال اللاسلكي
-          الحاجة المستمرة لتدريب و دعم المتعلمين الإداريين في كافة المستويات ، حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر
-          الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعليم باستخدام الانترنت
-          تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار ووضع طرق جديدة تنهض بالابتكار   في كل مكان و زمان للتقدم و التعليم و إظهار الكفاءات .1

(1)       متاح على الرابط http//www.information.gov.sa

3-3 نماذج عن التعليم الإفتراضي :
أصبح التعليم الافتراضي واقعا ملموسا في العصر الحالي، ذلك يتضح من الانتشار الواسع للجامعات الافتراضية على شبكة الإنترنت خلال فترة زمنية قياسية من عمر التعليم الافتراضي.
هناك العديد من الجامعات العالمية المشهورة في أمريكا وبريطانيا وفرنسا وكندا واليابان وغيرها من الدول المتقدمة بدأت تمارس نمط التعليم عن بعد من خلال شبكة الإنترنت، وتمنح الشهادات العالية في مختلف مجالات المعرفة منها: جامعة أكسفورد أعرق الجامعات البريطانية وأكاديمية جورجيا الطبية كذلك فإن عدد خريجي هذه الجامعات في تزايد مستمر على المستوى العالمي، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها أكثر من مليون نسمة يحصلون على شهادات جامعية من الجامعات الافتراضية عبر الإنترنت في مجالات علمية مختلفة. وتشير الدراسات إلى أنه بحلول عام 2007 سيكون ما نسبته 10 % من الطلاب الجامعيين مسجلين في مساقات تقدّم بالكامل عبر الإنترنت.
و ومن هذه الجامعات نذكر :
·         جامعة ديفراي : devry university
الموقع الالكتروني : http//www.devry.edu
تقدم برامج دراسية في إدارة الأعمال وإدارة نظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات الطبية وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الاتصالات ونظم الشبكة وإدارة التكنولوجيا.
·         الجامعة الافتراضية الدولية (المملكة المتحدة ) : international virtual university
الموقع الإلكتروني : http//www.abahe.co.uk
تقدم الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية المتكاملة، إضافة إلى برنامج التعليم المستمر . كما تقدم إضافة إلى المواد الدراسية الأساسية عددا من المواد المساعدة والداعمة لجميع طلابها والتي تتضمن: برامج تقوية باللغة الإنجليزية (مقروءةمسموعةمرئية )  قواميس مقروءة وإلكتروني (إنجليزي - عربي، عربي إنجليزي)  دليل الدراسة الذاتية والذي يوجه الطالب إلى أفضل السبل للاستفادة من نظام التعليم عن بعد، أبحاث ودراسات حديثة تغطي المستجدات المعاصرة في فرع دراسة الطالب.
·         الجامعة الإفتراضية السورية : syrian virtual university
الموقع الالكتروني : http//www.svuonline.org
وهي أول جامعة عربية وشرق- أوسطية في مجال التعليم الافتراضي أنشئت عام 2002 . تمنح
الجامعة مجموعة من الشهادات العالمية المقدمة من قبل جامعات عالمية شريكة من كافة أنحاء
العالم. بدأت الجامعة برامجها بتصميم ثلاثة برامج لسنتها الأولى عدا السنة التحضيرية الإنجليزية هي: شهادة الدبلوم الوطني العالي للمعلوماتية والتطبيقات الإدارية والإجازة في تكنولوجيا المعلومات وشهادة البكالوريوس في هندسة النظم المعلوماتية . وستستمر  بتصميم المزيد من المناهج لاختصاصات أخرى بالتعاون مع الجامعات الزميلة الأوربية والأمريكية والعربية.1



(1)       د.منى هادي صالح،دراسة امكانية تطبيق بيئة تعليم إفتراضية في المؤسسات التعليمية.جامعة بغداد




خاتمة :
و في الأخير يمكننا القول أن التطورات الحاصلة في التقنيات التعليمية أصبحت ذات علاقة وطيدة بمختلف القطاعات. حيث يعتبر مجال التعليم من أكثر الأنظمة تأثرا بهذه التطورات  والذي نتج عنه التعليم الافتراضي الذي يعتبر نقلة نوعية في طرق وأساليب وأنماط تقديم التعليم حيث قضى على العديد من السلبيات التي تعانيها المنظومة التعليمية التقليدية.

 و يمكن القول أيضا أن التعليم الإفتراضي مر بمراحل متطورة و مختلفة و هذا نتيجة التطورات الكبيرة في الوسائل الإلكترونية و في استخدام الشبكة العالمية للمعلومات، ويجب التأكيد على أنه يتطلب الإنضباط بحيث يحسن الطالب استغلال الوقت ، و الإعتماد على الذات في التعلم . و نظرا لأهمية هذا النوع من التعليم فقد كان له تأثير فعال في طريقة أداء المدرس و المتعلم في المجالين التعليمي و التربوي.

هناك 3 تعليقات:

  1. يمكن الاطلاع أيضا على الرابط التالي http://www.4shared.com/web/preview/pdf/C0aTqJVKce?

    ردحذف
  2. يمكن الاطلاع على الفيدو حول عرض المداخلة التعليم الافتراضي عبر اليوتيوب
    http://www.youtube.com/watch?v=lKlcmyWNgHw

    ردحذف