الخميس، 15 يناير 2015

                       بحث بعنوان: تجهيزات الاستفادة من الواقع الافتراضي
من اعداد الطالبتين:
  • سارة عقبة
  • طويل أسماء

   هل تخيلت نفسك يوما وأنت تسبح في الفضاء أو تتجول في أعماق البحار أو تتخيل نفسك تقود طائره أو تطارد وحوش ضارية في الغابات و اطمئن فأنت تستطيع تحقيق ذلك كله وأنت داخل غرفه أنيقة ومكيفه دون التعرض لأي أذي كيف ؟ إنه بفضل الواقع  الافتراضي حيث يندمج الخيال بالواقع الافتراضي  مع العالم الواقعي في هذه التكنولوجيا ، إذ لا يكتمل هذا إلا مع وجود تجهيزات تمنح لك إمكانية التعامل والتفاعل مع هذا العالم الافتراضي.
      فما هي هذه التجهيزات ؟ وأهم الميزات التي وفرتها للمؤسسات الوثائقية
الفصل الاول:مظاهر الاستفادة من الواقع الافتراضي
1 _ المستفيدون من الواقع الافتراضي:
1-1-    تعريف الواقع الافتراضي:
     ويعرف بأنه بيئه تفاعليه ثلاثيه الأبعاد مصممة بواسطة برامج كمبيوترية ،يحيط الواقع الافتراضي بالمستخدم ويدخله  في عالم وهمي بحيث يبدو هذا العالم وكأنه واقعي ، الواقع الافتراضي قد يكون خيالياً أو يكون تجسيد للواقع الحقيقي  ويتم التفاعل مع هذا الواقع   نتيجة التفاعلات التي تحدث بين البيئة الافتراضية وحواس المستخدم واستجاباته .
1-2-    تعريف المستفيد الافتراضي:
·      التعريف بالمستفيد:
)  يعني مستعمل  utilisateur,trice   لغة: إن مصطلح المستفيد حسب قاموس المنهل (
أو مستخدم.
) بالإنجليزية يعني قارئ، ورائدا.userأما المعجم المعرب للمصطلحات المكتبية فالمستفيد (
اصطلاحا: إن مصطلح(usee)بالإنجليزية له بالعربية مرادفان هما الاستخـدام و الإفـادة، ونستخدم المرادفين بمعنى واحد ،على الرغم من الاختلاف بينهمـا فإذا حاولنـا التدقيـق فالاستخدام هو السلوك الظاهر أمام الباحث في مجال علم المكتبات والمعلومات ،أما الإفـادة شكل من أشكال التحول المعرفي للباحث في موضوع تخصصه ،وهـذا التحـول المعرفـي  والاكتساب الجديد يفترض أنه سيؤدي إلى اكتشاف أو اختراع أو توليد معلومات جديدة .
   من خلال هذا التعريف يتبين أن المستفيد هو كل من يبحث ويستعمل المعلومـات باحثا كان أو أستاذا أو طالبا ، من أجل التعلم أو التثقيف ، الترفيه،فالمستفيد بكل بساطـة هو الشخص الذي يبحث عن المعلومات التي يحتاجها ليضيفها إلى رصيده المعرفـي لمواجهـة وحل المشاكل التي تعترضه.                                                              
        وجـاء في المعجم الموسوعي لمصطلحـات المكتبات والمعلومات للشامـي أن المستفيد هو" أي فرد يشغل جهزا أو يستخدم وسيلة من الوسائل أو يستفيد من خدمة معينـة، كمن يستعمل المكتبة"    
           ومن هذا التعريف يتبن أن المستفيد يسعى إلى تحقيق هدف معين وذلك باستعمال أدوات ووسائل معينة أو يتبع طرق ومناهج مناسبة للحصول على خدمة معينة ،كمن يتـردد   على المكتبة الجامعية أو أي مكتبة أخرى لأنه يحصل من خلال خدماتها على ما يحتـاج     إليه من معلومات، التي من شأنها أن تضيف إلى رصيده معارف جديدة.               
المستفيد على أنه كل شخص يبحث عن المعلومات Dish  ويعرف تحقيـق هدف من أجل تحقيق هدف معين،هذا يعني أن المستفيد منتج للمعلومة .
       أنواع المستفيدين:             
          ويميز Werzing المستفيدين من المعلومات ودرجة اهتماماتهم كما يلي:

* المستفيد الفعلي: وهو الذي يعلم أين يجد المعلومة كما أنه يستعملها حقيقيا .
*المستفيد المحتمل: وهو الذي يعلم أين يجد المعلومة ولديه فرصة للإستعمالهـا، لكــن لا يستعملها ولا يبحث عنها.
*المستفيد الكامل: وهو الشخص الذي يهتم بالمعلومة ويحتاج إليها ولكن لا يدري أيـن يجدها.                                   
*المستفيد النهائي: وهو الشخص الذي يستغل ويستعمل المعلومة كما أنه يجني منها الفائدة.
         ويمكن أن نجد ثلاثة فئات من المستفيدين في أنظمة المعلومات :
      1- المستفيدين المتمرسين :وهم قليلا ما يطلبون المساعدة من النظام   لحل مشكلة ما ،وهذا راجع إلي الخبرة المكتبة من الممارسة الحرة والدائمة .                            
2- المستفيدين البسطاء: هذه الفئة تطلب المساعدة من النظام لكن قد يصبح هؤلاء المستفيدين متمرسيـن وذلك بالعمل المستمر والجاد.
3- المستفيدون العرضيون : هم الذين يطلبون دائما المساعدة في استعمال المعلومات.
·       التعريف بالمستفيد الافتراضي:
     هو ذلك المستفيد الذي يعمل في بيئة افتراضية سواء كانت افتراضية المنشأ أو محاكاة لواقع حقيقي ويتفاعل معها بحيث أن هذه الصفة الأساسية للتعامل مع الواقع الافتراضي؛ بحيث يتعامل معه ويتأثر وكأنه في العالم الحقيقي، ويحس بكل تفاصيله وجزيئاته الصغيرة.
2- مجالات الاستفادة من الواقع الافتراضي:
    2-1- أنظمة التدريب: Training
   وفيه يتم منح المستخدم مهارة القدرة على التعامل مع العمليات بشكل متكرر من غير أن يكون هناك خطورة عليه أو على بيئته منها أجهزة محاكاة الطيران flight Simulators والتنقيب الأثري.
    2-2- التطبيقات التعليمية Education:
   وفيه تتم زيارة افتراضية ومحاكاة للأشياء قد يكون من الصعب على الطلاب الوصول إليها مثل زيارة المتاحف الافتراضية Virtual Museum ومنها تمثيل المجالات المغناطيسية والكهربية ونماذج للجزيئات المختلفة وإنشاء الأنظمة الرياضية، وتعد إضافة واضحة لتقنيات التعليم.
ويشرح "لاينيير" أهمية الواقع الافتراضي في مجال التعليم قائلاً: يعمل الدماغ على الربط بين المعلومات الجديدة والمثيرات الجديدة، والمشكلة في الصفوف هي أن المثيرات والحوافز تبقى ذاتها بالرغم من تغير المعلومات وهذا هو السبب في أن كثيراً من الأطفال لا يحبون المدرسة ويرونها مملة.
ومن الأمثلة الإضافية على ذلك زيارة حضارة مصر القديمة وتطبيقات التجوال داخل جسم الإنسان عبر الدورة الدموية واستكشاف القلب والجهاز العصبي كذلك زيارة القطب الجنوبي أو أدغال إفريقيا أو عصر الديناصورات.
وفي بداية العقد الأخير من القرن العشرين ظهر إلى الوجود نوع آخر يسهم في التعليم وفي أخذ المعرفة وهو ما يعرف بمكتبات الواقع الافتراضي ويعد هذا النوع قمة التطور التقني لمؤسسات المكتبات وهذه المكتبة هي بيئة مرئية ثلاثية الأبعاد تحاكي الواقع بالصورة والصوت واللمس حيث يتمكن المستفيد باستخدام المعدات الخاصة التي تتكون من جهاز العرض المثبت على الرأس وقفاز البيانات المرتبط بحاسوب من التجوال في المكتبة والتعرف إلى مصادر معلوماتها بالتصفح والاستطلاع وكما هو معروف أن مكتبة الإعارة البريطانية كانت رائدة في تطبيق هذا النوع من المكتبات والتي تعتمد أيضاً وبشكل كامل على البيئة الرقمية للمعلومات وتحاكي هذه المكتبات الافتراضية المكتبات العامة وذلك باستخدام نظم الحاسوب المتطورة التي يمكن من خلالها بناء بيئة خيالية ثلاثية الأبعاد يكون المستفيد منها في تماس مباشر مع مصدر المعلومات بطبيعتها الرقمية وصولاً إلى البيئة الافتراضية التي يتمكن المستفيد من خلالها الإفادة من المكتبات ومصادرها من خلال الإنترنت.
    3-2- التطبيق في المجال الأدبي:
   لقد بدأ بالفعل بعض أرباب الأدب في تطبيق الواقع الافتراضي والإفادة منه في خلق نصوص أدبية تستخدم الواقع الافتراضي وتطبيقاته على شكل روايات تستخدم فيها مؤثرات بصرية وصوتية وفلاشات مناسبة وبذلك تجبر المتلقي على الاندماج في النص لاحتوائها على مؤثرات متنوعة إذا ما تم توظيفها لخدمة النص بشكل احترافي لأنها تؤدي إلى حدوث اندماج كامل للمشاهد مع النص وتمنح المشاهد هذا الشعور تجاه النص.
   ويمكن أن تستخدم دور النشر الواقع الافتراضي حيث تتيح إمكانية أن تعرض تصاميم مختلفة للراغب في طباعة كتاب مثلاً عبر رحلات فيديو افتراضية توضح كامل صفحات الكتاب المراد طباعته وتعدد صفحاته وشكله وتصاميمه وحجمه من مختلف الزوايا، والنشاطات الأدبية لها دور في ذلك فيمكن استخدام الواقع الافتراضي لكسر حاجز الخوف لدى الشعراء وكتّاب القصة ولجان تنمية المواهب في الأندية الأدبية وفي المدارس وخاصة من يعانون من الرهاب الاجتماعي وعدم القدرة على مواجهة الجمهور وباستخدام هذه التقنية يمكن أن يتغلبوا تدريجياً على هذه المشكلة مثلاً أن يلقي الشاعر أو القاص نصوصه على هذا الجمهور الافتراضي.
    4-2- التطبييقات الترفيهية Entertainment:
   وتتضمن معارض الفن الافتراضية والألعاب الافتراضية ودور الملاهي والمسارح والسينما الافتراضية ويُمكن لشركات الإنتاج من إنتاج برامج وأفلام التلفزيون اعتماداً على الواقع الافتراضي وفي صناعة السينما فيوفر الواقع الافتراضي القدرة على بناء عالم ثلاثي الأبعاد سواء أكان هذا العالم واقعياً أم خيالياً أم مجرداً مثل( فيلم أفاتار) الذي لاقى رواجاً وحصد الكثير من الجوائز وحقق مرابح مالية خيالية، وهكذا فإن الواقع الافتراضي ذو إمكانيات كبيرة في إعداد الأفلام وكذلك صنع الألعاب الإلكترونية Video Games.
    5-2- الإظهار العلمي Scientifc visualization:
   حيث يمكن إدخال معلومات وفيرة للحاسب عن موضوع معين ورسم تخيلي لموضوع يصعب تصوره كما في حالة الأجرام السماوية وشكل المجرات وغيرها مثل النماذج الجزيئية، ويمكن رؤية صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد للمركبات المعقدة منها المركبات البروتينية.
    6-2- الأرصاد الجوية:
   حيث يتم إنشاء نماذج تمثيلية ثلاثية الأبعاد عن نظام الطقس في تلك المنطقة وينتج عن ذلك تنبؤات عن التغيرات التي يتوقع أن تحدث.7-2- المشاركة التفاعلية الافتراضية collaborative virtual:
    تسمح تلك المشاركةCollaborative virtual للمستخدمين بالتفاعل معاً في إطار من عالم افتراضي يمثل بيئة ما الأمر الذي يخلق ما يسمى المجتمعات الافتراضية virtual communities الذي يرى بعضهم أنها قد تكون بديلاً للدول والنظم السياسية القائمة حالياً ومنها فيلم سكاي رايد sky ride الذي يطير بك في جولة سياحية جوية مرعبة فوق نيويورك ويمتاز بأنه يضيف حاسة أخرى إلى خبرة المشاهد ألا وهي الحركة فالمقاعد تتحرك في هذا الفيلم مع حركة الشاشة بشكل متزامن.
تقول إحدى مشاهدات الفيلم: لم أتمالك نفسي من الذهول وأنا أطير بين ناطحات السحاب في نيويورك وأكاد أصطدم بإحداها فأصرخ من الخوف ثم أمر بينها بكل براعة ولم أستطع أن أقنع نفسي أن هذا ليس واقعاً حقيقياً.
    8-2- التطبيقات المعقدة:
   في عالم التكنولوجيا والعلم المتعلقة ببرامج الفضاء لوكالة الفضاء الأمريكية NASA كما هو في أنابيب الهواء وكبسولات الجاذبية الأرضية.
    9-2- التطبيقات الطبية Medical Practice:
   حيث تساعد في إجراء العمليات الجراحية وتشخيص العديد من الأمراض وتساعد في تحديد الطريقة المثلى للعلاج، وفي هذا السياق ومنذ أكثر من ثلاثة عقود عرض فيلم الخيال العلمي"الرحلة الرائعة" الذي ظهرت فيه آلة تصغر الأشياء إلى أحجام دقيقة غير مرئية وبقي هذا حلم العلماء إلى أن قاموا بتكبير صور الدقائق والجسيمات والكائنات المتناهية في الصغر كالبكتريا والفيروسات إلى أحجام كبيرة قد تصل إلى حجم ملعب كرة القدم وتمكنوا عن طريق تقنيات متقدمة من رؤية المناظر بطريقة ثلاثية البعاد والتفاعل معها وتم بناء آلة في قسم الفيزياء بجامعة نورث كارولينا سميت المعالج النانو متري Nano Manipulator ومكنت هذه الآلة العلماء من السباحة في عالم متناه في الصغر عن طريق ارتداء منظار خاص أمكن الاستفادة من تلك الآلة في المجالات الطبية وغيرها.
ويمكن للأطباء الدخول إلى تطبيقات جديدة في علم التشريح عوضاً عن التقاط صور بسيطة بواسطة أشعة إكس يقول"راينج": "إن الهدف هو جعل التشريح أقرب ما يكون إلى الحقيقة إلى درجة أن الجرّاح سينسى أنه يعمل مع كومبيوتر"، وللعلاج الإلكتروني نصيبه ويتم بالبحث في الحد الفاصل بين العقل والجسد فيكون في حالات يكون فيها تأثير للجانب الجسدي للمريض كالسمنة المفرطة وحالات فقدان الشهية يقول ريف: للوصول إلى فهم أفضل حول آلية عمل العلاج الإلكتروني يكفي الإجابة عن السؤال الآتي: فيما يتعلق بإدراكنا بالعالم المحيط بنا كم من هذا الإدراك يعتمد على ما يستقيه الجسد من محيطه؟ وكم منه يعتمد على النشاطات الذهنية؟ الخبراء يجيبون عن هذا السؤال بالقول" إن معظم الخلايا العصبية لا مداخل مباشرة لها إلا أنها تحصل على المعلومات من خلايا دماغية أخرى" كل ما ندركه يعتمد بشكل كبير على ما نراه ونسمعه ونحسه.
إن أحد الأبحاث في معهد ما ساتشوستس للتكنولوجيا يهدف إلى علاج مرض الباركنسون والقائم على هذا البحث هو البرفيسور مورين هولدين Mawreen Holden..  يؤكد أن القدرات التي يكتسبها المرضى من خلال وجودهم في العوالم الافتراضية تنتقل معهم إلى عالمهم الحقيقي.
كذلك وجد الباحثون أن الواقع الذي تتم محاكاته باستعمال الكمبيوتر قادر على مساعدة الأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين وقادر وبصورة تدريجية على إزالة الخوف المرضي( الفوبيا) لبعض الأشخاص من الأماكن المغلقة أو المرتفعة أو من ركوب الطائرة، وقد أمكن معالجة طفل مصاب بحروق من خلال انغماسه في العالم الافتراضي وذلك ما يقلل الشعور بالألم خلال عملية العلاج.
ويستخدم هذا النظام حالياً للاستكشاف والتحكم ومحاكاة البيانات التجريبية بطرق لم تكن متاحة من قبل إذ أن الطبيب النفسي يستخدم هذا النظام ليعالج المرضى الذين يعانون من اضطهاد طفولي أو من يعانون من رهاب الأماكن المرتفعة الذي ذكر سابقاً ويمكن في المستقبل التدرب من قبل الأطباء على إجراء عمليات جديدة على شخص افتراضي بدلاً من مريض حقيقي ويمكن للأطباء أن يجتمعوا وغيرهم على شبكة افتراضية ليمارسوا مؤتمراتهم عن بعد.
    10-2- التطبيقات العسكرية Military:
   نذكر مثالاً محاكيات الطيران Flight Simlators كذلك يمكن للجندي التدرب على أساليب القتال لصقل مهارته ولتحقيق أعلى درجات الاستعداد لديه.
    11-2- التطبيقات الهندسية Enginerring وتطبيقات البناء construction:
   وتهتم في كل ما يتعلق بشتى أنواع الهندسة للدخول إلى عالم افتراضي يذلل العديد من الأمور المتعلقة بصعوبات قد تواجه المهندسين في الواقع.
    12-2- تطبيقات المبيعات والتسويق Retaila Marketing:
    ويكون ذلك من خلال عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد على شبكة الإنترنت حيث سكانه يستطيعون بيع المساكن وشراءها وكذلك الأراضي والجزر الافتراضية وكل المنتجات المتعلقة بحياة هؤلاء السكان الثانية.
3- معوقات الاستفادة من الواقع الافتراضي:
    من بين المعوقات التي منعت الاستفادة من الواقع الافتراضي بشكل جيد مايلي:
*   محدودية استخدام الواقع الافتراضي نتيجة للتكاليف المبدئية الباهضة عند شراء الأجهزة المطلوبة وارتفاع سعر تكلفة إنتاج البرامج الافتراضية.
*   يتطلب أجهزة حاسب آلي ومعدات ذات مواصفات خاصة، بالإضافة إلى تصميمه وإنتاجه يحتاج إلى فريق عمل متخصص من المبرمجين.
*   صعوبة المحافظة على الزمن الواقعي حيث أن كل ثانية من الزمن الافتراضي يجب أن تطابق الزمن الواقعي.
*   حالة عدم القدرة على التفرقة بين ماهو حقيقي وماهو افتراضي؛ وتتميز هذه الحالة إما بفقدان حقيقي للتفرقة ويكون لا إراديا.
الفصل الثاني:أصناف تجهيزات الاستفادة من الواقع الافتراضي
1-  أجهزة اللمس والتحكم:
1-1-      قفازات اللمس ( Tactile gloves):
     عبارة عن أجهزة إحساس تغطي كل اليد وتولد تفاعلا نشطا بين المستخدم والبيئة الافتراضية للتطبيق للإحساس باللمس والشعور بدرجة الحرارة على سبيل المثال ، كما أنها لها المقدرة على إيجاد الشعور بالظروف البيئية الحقيقية
1-2-      مجسات الحركة( Motion Sensing ) :
        تعتمد هذه التقنية بشكل أساسي على بذلة خاصة يرتديها الممثل وتوضع عليها نقاط بيضاء في المواقع المفصلية ( مثل الرسغ، الأكواع، الكاحل، الركب)، وتوضع هذه النقاط كذلك على رأسه ووجهه، ويقوم زوج من وحدات فيديو بمتابعة حركات هذه النقاط (حيث تكون كل نقطة معرفة من خلال برنامج حاسوبي خاص)، و ربطها بنقاط مشابه على شخصية افتراضية يتم تكوينها في الحاسب، ومن خلال معالجات حاسوبية قوية وبرامج معقدة يتم تحريك الشخصية الافتراضية بحركات واقعية جدا باستخدام لقطات مختلفة مسجلة من حركة الممثل الحقيقي، وتعرف هذه العملية بالتحريك الأدائي Performance Animation ، وفي بعض التطبيقات تتم محاكاة حركة رأس الممثل ووجهه وعينيه وفمه من خلال شخصية افتراضية ناطقة.
    ويهدف التحريك الأدائي إلى تحقيق بناء سريع ودقيق للشخصية في العالم الافتراضي، وقد استخدم هذا الأسلوب مؤخرا في إنتاج كثير من الأفلام  مثل: محاكمة أو. جي. سيمبسون التي احتوت على "تحريك أدائي" لما يفترض أنه حدث في موقع الجريمة
1-3-      أجهزة مساعدة :
       تتنوع الأجهزة المساعدة في الواقع الافتراضي فمنها على سبيل المثال : قضيب التحكم و الفأرة ولوحة المفاتيح .
      وعموما فإن أجهزة الإدخال لبرامج الواقع الافتراضي في تطور مستمر إذ ظهرت في الأسواق حديثا بعض الأجهزة المساعدة مثل كرة التعقيب وعصا التحكم الثلاثية الأبعاد وعصا التنقل ورأس العقب وغير ذلك وجميعها أجهزة مساعدة لتطبيقات الواقع الافتراضي.
2- أجهزة العرض المرئي:
2-1- المنظار متعدد الاتجاهات:
    المنظار متعدد الاتجاهات  BOOM الذي طورته Fakespace عبارة عن شاشات ونظام ضوئي مجتمعة بصندوق متصل بذراع متعدد التوصيلات، وعندما ينظر المستخدم من خلال فتحات في الصندوق يرى العالم الافتراضي، وبإمكانه توجيه الصندوق بأي اتجاه تسمح به سعة المعالجة الموجودة في الأداة، وتتم عملية تعقب الرأس من خلال مجسات في توصيلات الذراع الذي يحمل الصندوق.
2-2- الأجهزة التي تلبس على الرأس:
      وهي تشبه القناع أو الخوذة وتكون مزودة من الداخل بشاشة أو شاشتين صغيرتين لعرض مناظر أحادية أو سماع الأصوات المؤثرة ( الاستريو ) ويستطيع الفرد من رؤية ما يعرضه البرنامج من خلال القناع أو الخوذة ، كما يمكنه من مشاهدة الأجسام بأبعادها الثلاثية أو قد يكون الغطاء كاملا للرأس إذ يمكنه من الرؤية والاستماع.
الفصل الثالث:تجهيزات الواقع الافتراضي في المؤسسات الوثائقية
1-  مجالات الاستفادة من تجهيزات الواقع الافتراضي داخل المؤسسات الوثائقية الافتراضية:
     بتوظيف أجهزة التعامل مع الواقع الافتراضي في المؤسسات الوثائقية بما فيها:المكتبات بأنواعها،مراكز الأرشيف والمتاحف...،وذلك أكيد بعد تصميمها لموقع في العالم الافتراضي سواء كان افتراضي المنشأ أو محاكيا لما لمؤسسة وثائقية موجودة بالواقع، فقد استفادت من هذه التجهيزات في مجموعة من المجالات، ومن بين هذه الإضافات نجد مايلي بحيث سنصنفها كل جهاز وكيفية الاستفادة منه في المؤسسة الوثائقية:
1-1-      أجهزة اللمس والتحكم:
Ø    القفازات: بحيث يتم استخدامها في أخذ الكتب من الرفوف وتقليب صفحات الكتب بالاظافة إلى حمل الكتب من فضاء الإعارة إلى فضاء المطالعة مثلا.
Ø    مجسمات الحركة: وهي التي تساعد على التنقل بين الفضاءات بسلاسة ومثال ذلك التنقل بين الرفوف.
الأجهزة المساعدة:مثل الفأرة ولوحة المفاتيح من أجل إدخال البيانات.
1-2-      أجهزة العرض المرئي:
Ø    خوذة الرأس والمنظار متعدد الاتجاهات: بحيث ساعدت في الجولات الافتراضية في زيارة المكتبات العالمية والمتاحف التي يتعذر زيارتها سواء بسبب بعد المكان أو المصاريف،فأجهزة الواقع الافتراضي وفرت كثيرا وساعدت المؤسسات الوثائقية على استقطاب أكبر عدد من المستفيدين من جميع أنحاء العالم.
2-  إضافات استخدام التجهيزات داخل المؤسسات الوثائقية الافتراضية:
  باستخدام تجهيزات الواقع الافتراضي داخل المؤسسات الوثائقية الافتراضية ظهرت عدة مزايا وتطبيقات لم تكن موجودة من قبل إلا بوجود هذه الأجهزة وتتمثل في:
*   تحقيق القدرة على الانغماس في العالم الافتراضي مثلا: في مكتبة افتراضية يتمكن المستخدم من التفاعل ورؤية الأشياء أو العناصر الدقيقة الموجودة (رؤية محيطية).
*   الجولات الافتراضية بحيث يمكن التجول داخل الفضاءات والتنقل فيما بينها إذ يتأثر المستخدم بالمكونات أو المؤثرات الصوتية أو الارتفاعات والمساحات.
*   توفير الوقت والجهد مقارنة مع النظم التقليدية.
*   تخطي حدود الزمان والمكان لأنها تتيح زيارة المؤسسة الوثائقية في أيوقت ومن أي مكان.
3-  تجهيزات الاستفادة من الواقع الافتراضي:بين الايجابيات والسلبيات:
  للتجهيزات المستخدمة في الواقع الافتراضي ايجابيات عديدة، في حين لا ننسى أن لها أيضا لها سلبيات لها تأثيرا في استخدماها وسنوضحهما كالتالي:
1-   الايجابيات:
*   التواجد الحميم: وهو الشعور الذي يتولد لدى مستخدم برامج الواقع الافتراضي عن طريق الأجهزة بأنه متواجد حقا داخل هذا العالم، ومرتبط به ومسؤول عنه.
*   أجهزة الواقع الافتراضي جعلت من مستخدمها يتعامل معه وكأنه يتعامل مع العالم الحقيقي.
*   المقدرة على زيارة ومعرفة أماكن بعيدة جغرافيا وحتى التجول فيها بما فيها المؤسسات الوثائقية بأنواعها من مكتبات، متاحف...
*   إمكانية حتى التعلم في جامعات عالمي تتعامل مع الواقع الافتراضي دون الحاجة إلى الذهاب إليها وتوفير المصاريف والتنقل إليها؛ وممكن حتى هذه الجامعات منشئها أصلا في الواقع الافتراضي فقط.
2-   السلبيات:
بحيث أن سلبيات التجهيزات تتأتى من سلبيات الواقع الافتراضي وهي تقريبا متداخلة فيما بينها لكن هذا لا يمنع من أن للتجهيزات سلبيات منفصلة، وسندرجها كالآتي:
*   محدودية استخدام الواقع الافتراضي نتيجة للتكاليف العالية لشراء الأجهزة المطلوبة.
*   محدودية تأثير الحواس فهي تقتصر على حاسة السمع والبصر واللمس فقط، فربما من الممكن تخترع أجهزة تستخدم حواس أخرى فالعلم أصبح يفاجئنا باكتشافاته واختراعاته العجيبة.
*   استخدام الواقع الافتراضي عن طريق الأجهزة قد يؤثر سلبا على مستخدمه وإرهاق الجهاز العصبي.
*   عدم معرفة الأفراد باستخدام الأجهزة أو بالأحرى صعوبة التعامل مع الواقع الافتراضي.
   وخلاصة يمكن القول أن تجهيزات الواقع الافتراضي هي الأساس من أجل التواجد في العالم الافتراضي وبدونها لا يمكن التواجد فيه، بحيث أن هذه التجهيزات بما فيها:خوذات الرأس، القفاز الالكتروني...، قد أفادت كثيرا في المؤسسات الوثائقية خصوصا العالمية الرائدة التي لا يمكن الذهاب إليها لعدة أسباب، إضافة إلى مسارعة ومسابقة الشركات الأجنبية في اختراع الأجهزة المتطورة للتعامل مع الواقع الافتراضي تكون أكثر تفاعلا وتجسيدا للواقع الافتراضي. 
 المراجع المعتمد عليها:
المعاجم والقواميس:
1-     الإدريسي، سهيل .المنهل:قاموس فرنسي عربي .بيروت :دار الكتاب ،[ د.ت].
2-     البارودي ،عبد الله عمر .المعجم المعرب لمصطلحات المكتبية : إنجليزي عربي .بيروت :عالم الكتب ،1986.
     الكتب:
3-   بدر،أحمد.مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات.الرياض:دار المريخ لنشر،1988.
      الرسائل الجامعية:
4-   MEGUEENANI , Sabrina.contribution a l’etude du comportement de recherche dinformation de spécialistes en sinces medicales : centre hopital universitaire de constantine.th.magister :bibliothéconomie et des siences documentaire :alger,1997.
      الويبغرافيا:

5-   مهدي،رياض.العوالم الافتراضية مجرد سباحة في عالم متخيل أم إعادة إنتاج للواقع؟! . مــجــلــة الــبــاحــثــون الــعــلــمــيــة. 03/05/2012.متاح على الرابط: http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1489

6-   ملخص لأعمال صفاء جاد لسنة2012-2013..متاح على الرابط: https://sites.google.com/site/safaagad66/home/alwaq-alaftrady-virtual-reality


8-   https://sites.google.com/site/.../home/alwaq-alaftrady

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق