الأربعاء، 21 يناير 2015

ادوات وتجهيزات الإستفادة من الواقع الإفتراضي ,, طياب خالدة ، بن السبتي سارة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعةعبد الحميد مهري

تخصص تكنولوجيا جديدة وأنظمة المعلومات الوثائقية
مقياس: نظم المعلومات الإفتراضية                            سنة ثانية ماستر
                                   الفوج الثاني







    من إعداد :  
ü  طياب خالدة       
ü  بن السبتي سارة






السنة الدراسية 2014_2015


خطــــــــــــة العرض

مقدمــــــــة
الفصل الأول :مدخل إلى الإستفادة من الواقع الإفتراضي
-1-1 مجالات  الإستفادة من الـــــــــــواقع الإفتـــراضي
-2-1 إحتياجات المستفيد داخل الـــــــواقع الإفتراضي
-3-1ملامح المستفيـــــــد من الــــــــــواقع الإفتراضي
الفصل الثاني: أصناف تجهيزات الإستفادة من الواقع الإفتراضي
-1معـــــدات خلق البيئــــــــة الإفتراضيــة
 -2أدوات وأجهـــزة التعامـل مع الواقــــع الإفتـــــراضي
-1-2 تجهيــــــــــــــــــزات العــــرض والمرئيـــــــــــــــة
-2-2 تجهيـــــــــــــــــزات الملامســــــة والحـــــــواس
-3-2 تجهيــــــــــــــــزات الشعـــــــور بالتــــــــــواجد
  الفصل الثالث : مجالات إستخدام تجهيزات الإستفادة من الواقع  الإفتراضي داخل المؤسسات الوثائقية الإفتراضية
1-3 متطلبات إستخدام تجهيــزات الواقع الإفتراضي داخل المؤسسسات الوثائقية
 -2-3 مجالات إستخدام تجهـــزات الواقع الإفتراضي في المؤسسات الوثائقية  
 -3-3 إستخدام تجهيـــــــــــزات الإستفادة من الواقع الإفتراضي        بالمؤسسات الوثائقية بين الإيجابيات والسلبيات
    خاتمة
     قائمة المراجع


















مقدمـــــــــــــة


يعتمد الواقع الإفتراضي على مجموعة من التكنولوجيات والتقنيات تستخدم في تصميمه أوفي التعامل معه باستعمال مجموعة من  الوسائل والتجهيزات التي تساهم في خلق التفاعل بين المستخدم والحاسب الآلي من خلال تحويل المعلومات إلى محسوسات وخبرات إدراكية
وسنحاول في عرضنا هذا  التعرف على أدوات وتجهيزات الإستفادة من الواقع الإفتراضي ومجالات تطبيقها في المؤسسات الوثائقية الإفتراضية


-1-1 مجالات الإستفادة من الـــــــــــواقع الإفتـــراضي

الاستفادة:هي شكل من أشكال الاكتساب والتحول المعرفي الجديد للمستفيد والتي  من المفروض أنها ستؤدي إلى إنتاج معلومة جديدة وظهورها في أنشطة المستفيد وذلك من خلال الحاسوب بحيث يتمكن المستخدم من التفاعل مع الواقع الإفتراضي  سواء كان ذلك بتفحص ما تحتويه هذه البيئة الإفتراضية من خلال حاستي البصر والسمع أو بالمشاركة والتأثير فيها بالقيام بعمليات تعديل وتطوير

المجـــال التعليـــــــــي :
المجـــال العسكــــــري:
المجــــال الطبـــــي :
مجال المبيعات والتسويق:
المجـــال الهندســـــــي:
التسلية والترفيــــــــــه :
المشاركة التفاعلية الإفتراضية: 




-2-1 إحتياجات المستفيد داخل الـــــــواقع الإفتراضي:

مفهوم المستفيد.من الناحية اللغوية، يمكن تعريف المستفيد على أنه المستعمل أو المستخدم أمامن الناحية الاصطلاحية، فيعرفه المعجم المعرب لمصطلحات المكتبات والمعلومات
المستفيد "بالفرد الذي يشغل جهاز أو يستخدم وسيلة من الوسائل أو
ونذكر من الإحتياجات مايلي :
      
ü  إحتيــــــاجات تجهيــــــــــزية : تتمثل في الوســـــائل والمعــــــــدات التي يستخدمها المستفيد للتعامل مع الواقع الإفتراضي
ü  إحتياجات برمجيـــــة :تتمثل في الأنظمــــة الآليـــــــة الإفتراضيــــــــــة
ü  إحتيـــــــاجات علميـــــــة وتقنيـــــــــــة
إحتياجات تكوينيــــــــة :تتمثل في القيام بدورات تكوينيــــــــــــــة للتدرب على لإستخدام التقنيات الحديثــــــــة

    -3-1ملامح المستفيـــــــد من الــــــــــواقع الإفتراضيالتحصيـــــــــل الفردي للمعلومــــــــــــات
ü  الرغبـــة في الوصول السريع للمعلومــــــــات
ü  الولوج المباشر للمعلومات الإفتراضيــــــــــة
ü  إكتساب الخبرة والكفاءة للتعامل مع طرق التسيير للمعلومات ومصادرها
ü  التجاوب مع مصادر المعلومات الخارجية
ü  القدرة على تنقية المعلوماتوتقييمها وتحديد أهميتها 
ü  التنويع في إستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة
الفصل الثاني  : أصناف تجهيـــــزات الإستفــــادة من الواقـــــــع الإفتراضي
 1- معـــــدات خلق البيئــــــــة الإفتراضيــة:

الحاسبات و ما فيها من برمجيات وهي مهمه جدا ، فهي التي تنقلنا من الواقع الحقيقي إلى الواقع الأفتراضي
ويضاف اليها ايضا البرمجيات الثانويه الخاصة بالإنظمة ثلاثية الأبعاد
ورباعية الابعاد
الخـــــــــــوادم
الفأرة ثلاثية الأبعـــــــاد

عصــــــــى التحــــــــكم

 2- أدوات وأجهـــزة التعامـل مع الواقــــع الإفتـــــراضي :
وتتمثل في أدوات وأجهـــــــــزة  العرض المرئي و الإظهـــــار
تجهيــــــــــــزات الملامســــــــــة والحــــــواس
تجهيـــــــــــــــزات الشعـــور بالتــــــــــــواجد

   2-1- تجهيـــــــــزات العــــرض والمرئيـــــــة :
تتمثل مهمتها في عرض صور الواقع الإفتراضي وتغييرها في الوقت الحقيقي وفقا لإستجابات المستخدم وردود أفعاله
و العرض المرئي  أنواع   :
v  جهازالعرض المرئي شاشة واحدة
v جهازالعرض المرئي على عدد من  الشاشات
vجهاز العرض المرئي الثابث
vجهاز العرض المرئي المتحرك
vجهــــــــــازالعرض المـــــــــــــرئي المثبث على سطـــــــح المكتب
vجهـــــــــــــــازالعرض المـــــرئي المثبــــــــث على الــــــــــــرأس

2-2- تجهيـــــــــزات الملامســـــــــــة والحــــــواس:
اللمس و التحكم: و تستعمل في هذا قفازات خاصة أو أشياء توحي للمستخدم بوجودها و هي لا توجد  
ü  تستعمل هذه القفــــــازات لربط يد المستخدم بالواقـــــع الإفتراضـــــي ويقيس قفاز البيانات مدى إنحناءات المستخدم
ü  تمكن أجهزة الملامســــــــة والحواس المستخدم من لمس الأجســـــــام التخيلية وتغيير وضعها من مكان لآخر
ü  تستعمل أجهــــــــزة الملامسة والحواس في التناول والقبض
ü  تمكن أجهـــــــــزة الملامسة والحواس من رؤية أيدينا ومسك الأشياء الموجودة في الواقع الإفتراضي والتي ليس لها وجود مـــــــــادي

2-3- تجهيــــــــــزات الشعور بالتواجــــــد:
يتم إحداث وهم التواجد عن بعد أو التأثير بوجوده من خلال أجهزة تتبع الوضع التي تحتوي على عدد من مجسمات للحركة ويتمثل دور أجهزة تتبع الوضع في:
ü  التقاط حركات المستخدم وضبط رؤيته عبر الشاشة
ü  يوفر هذا النوع عددا من المؤثرات التي تضفي قدرا أكثر من الواقعية كالإهتزاز  والإرتفاع والإنخفاض ،تتضمن أجهزة الرؤية والتحكم والتي تستخدم عادة في محاكاة قيادة السيارات والطائرات


الفصل الثالث:مجالات إستخدام تجهيزات الإستفادة من الواقع الإفتراضي داخل المؤسسات الوثائقية الإفتراضية
3-1- متطلبات إستخدام تجهيـــــــــزات الواقـــع الإفتراضي داخل المؤسسسات الوثائقيــــــة :
 وهي المتطلبات التي يحتاجها المستخدم لتوفير امكانية الاندماج و التفاعل مع بيئة الواقع الافتراضي و التي تتكون من:
 المرقاب الرأسي: و هي من الاجهزة التي لا غنى عنها بالنسبة لتطبيقات الواقع الافتراضي الاستغراقي و هي تشبه الخودة او القناع و تكون مزودة من الداخل بواجهة او واجهتين.
 المرقاب المحيطي:  فيشبه الراسي الا انه لا يرتدي على الراس ويكون مثبتا امام المستخدمين و هو يتضمن مجموعة من المجسات التي تنقل الى المستخدم بعض المؤثرات الواقعية.

الكهف: هو على شكل غرفة مكعبة الشكل ، و يتم إسقاط الصور من اربعة إتجاهات بحيث يمكن لزائر هذة الغرفة من مشاهدة العروض
من خلال نظارات بسيطة
بالاضافة الى مكونات أخرى كبطاقات توليد الصور ، أجهزة التحكم بالحركة، و أجهزة تحليل الأفعال، القفاز، عصا الالعاب ، الماوس
البرمجيات : تصنف البرامج المستخدمة في بناء مشاهد الواقع الافتراضي الى نوعين اساسيين هما:
       أطقم الأدوات البرمجية: التي تتكون من مجموعة من المكتبات البرمجية المعدة غالبا للغة البرمجة  و يجب على من يستخدمها ان يكون ملما بالبرمجة ليحسن استخدامها.
انظمة التاليف:وهي انظمة برامج قائمة بذاتها ، ولها واجهة استخدام خاصة بها ، تساعد المصمم على بناء مشاهد الواقع الافتراضي و ذلك دون الحاجة الى معرفة المصمم بالبرمجة
الانترنت: هي القاعدة المعتمدة في الواقع الافتراضي إذ لا يمكن التحدث عن مؤسسات إفتراضية بدون أنترنت فهي تمكننا من الابحار عبر المكتبات ، المتاحف  و التفاعل بسهولة مع المعلومات
   3-2- مجالات إستخدام تجهيــــــــزات الواقع الإفتراضي في المؤسسات الوثائقيـــــــــة:
المكتبة الافتراضية ثلاثية الابعاد: و هي عبارة فضاء ثلاثي الابعاد يحتوي على مجموعة من اوعية المعلومات الرقمية  مهيكلة بطريقة تسمح بالوصول الى المعلومات في أي وقت ومن أي مكان
التخزين الافتراضي (الحوسبة السحابية):
هو عملية تخزن الملفات والبيانات على خوادم و التخزين السحابيي يكون  في صورة ملفات يمكن الوصول إليها من آي مكان   
ان الحوسبة السحابية تقدم خدمة استضافة تستخدم  حاسبات أو خادمات (خادم ) بعيدة خاصة بها لتقديم خدمات محلية للمكتبات
الزيارات الافتراضية:هي محاكاة لاشياء قد يكون من الصعب الوصول اليها ،فزيارة المتاحف الافتراضية تسمح بالتجول في المتحف بكافة اجنحته و مقتنايته سواء من قريب او بعيد و رؤية الشكل العام  او التفاصيل الدقيقة للمعروضات في اماكن مثلا يصعب الوصول اليها

التدريب:
لقد أمكن بناء أنظمة التدريب على معدات افتراضية تحاكي المعدات الحقيقية  لتدريب المستخدم عليها قبل أن يتدرب في الواقع الحقيقي كقيام بالتدرب افتراضيا على كيفية التعامل مع القطع الاثرية النادرة في متاحف ، او تدريب المكتبي إفتراضيا على كيفية معالجة المخطوطات
مجموعات النقاش:    كتنظيم مناقشة حول كتاب من خلال البيئة الافتراضية، يكفي أن يكون المستفيدين، متواجدون في البيئة الافتراضية، من خلال الشخصيات الافتراضية ، بطريقة تسمح لهم بالنقاش، والتفاعل بصورة تشبه تفاعلهم، بعضهم مع بعض
-3-3 إستخدام تجهيـــــــــــزات الإستفادة من الواقع الإفتراضي        بالمؤسسات الوثائقية بين الإيجابيات والسلبيات:
الإيجـــــــــــــــــــــــــــابيات:
Ø  عرض أدوات وتجهيزات الواقع الإفتراضي بالمقاييس الحقيقية والشكل الطبيعي الذي يتناسب مع الرؤية البشرية للأحجام و كأنك بداخل مؤسسات وثائقية حقيقية
Ø  إلغاء الوساطة بين المكتبي والمستفيد واشراك هذا الاخير في تأدية الخدمات العمليات
Ø  النفادية وتعددية الاستخدام
Ø  تقدم أدوات وتجهيزات الإستفادة من الواقع الإفتراضي  بيئة افتراضية للإبحار فيها من خلال فراغ ثلاثي الأبعاد يسمح بالتجول داخل المؤسسات الوثائقية
السلبيــــــــــــــــــــات:
Ø  تكاليف باهظة بسبب التجديد المستمر للتكنولوجيا.
Ø    الإدمان على التواجد داخل الواقع الافتراضي الناجم عن الانغماس والتفاعل بدرجة كبيرة
Ø  حالة عدم القدرة على التفرقة بين الواقع الافتراضي و الواقع الحقيقي
Ø  توليد حالة الإجبار العقلي ، التأثير النفسي المرتبط بالرهاب و الفوبيا
Ø    محدودية تأثير الحواس الخمس في نظام الواقـــــع الافتراضي الذي لا يتجاوز في استخدامه إلا حاسة السمع والبصر واللمس
Ø  الحاجة إلى مختصين للتعامل مع هذه الأدوات والتجهيــــــــزات



خاتمة

في الأخير يمكن القول أن الافتراضية أو الواقع الافتراضي أصبح واقعا ملموسا في تبادل المعلومات وتلبية مختلف الرغبات بلمسة زر وتجاوز مشكل الوقت والمكان ودون السقوط في فخ تراكمية الطلبات على المعلومات وتلبية الرغبات والحاجيات لأكبر قدر ممكن من المستفيدين في ظرف قياسي هذا ما تسعى الافتراضية بمختلف تطبيقاتها وخدماتها إلى تحقيقه وتجسيده على أرض الواقعوذلك إستعانة  بوسائل و تجهيزات الواقع الافتراضي سواء المستخدمة في التصميم أوفي التعامل معه
، و يتوقف استخدام تجهيزات الواقع الافتراضي على نوع الواقع المصمم و مجال تطبيقه في حين تبقى هذه التجهيزات في تطور مستمر من خلال  تحسين آدائها و تسهيل استخدامها








قائمة المراجع :
  مسيف ,عائشة .تأثير البيئة الرقمية على المستفيدين من المكتبة الجامعية :دراسة ميدانية بالمكتبة الجامعية المركزية لجامعة 20أوت 1955سكيكدة :رسالة ماجستر :قسم علم المكتبات :جامعة منتوري قسنطينة ,2012
   مقناني ,صبرينة .التكوين الوثائقي لدى مستفيدي المكتبة المركزية لجامعة منتوري قسنطينة :رسالة دكتوراه :قسم علم المكتبات :جامعة منتوري قسنطينة
سلوك الباحثين  حيال المعلومات العلمية والتقنية داخل المكتبة الجامعية الجزائرية
  جمال الشرهان ؛ الوسائل التعليمية ومستجدات تكنلوجيا التعليم 223
رجب سعد السيد ؛ مقال (الواقع الافتراضي: عالم تصنعه التقنية ).
   سعد، الزهري. الشراكة بين المكتبيين والأرشيفيين : وقائع المؤتمر السابع عشر للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. الجزائر،2006. http://www.almualem.net/maga/a1069.html
 http://www.brokentoys.org











:






























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق