الأحد، 18 يناير 2015

المؤسسات الوثائقية من الورقي الى الافتراضي 
من اعداد الطلبة:عياشي بلال ، بولحجار امنة
السنة ثانية ماستر تكنولوجيا جديدة في المؤسسات الوثائقية 
2014/2015
مـقـدمة.
المحور الاول:    مدخل للمؤسسات الوثائقية-أساسيات المؤسسات الوثائقية( التعريف، الأهمية،الخصائص، الملامح)
-المؤسسات الوثائقية: الأنواع و ألأشكال.
-كرونولوجيا المؤسسات الوثائقية .
المحور الثاني:  التحول إلى المؤسسات الوثائقية الافتراضية.-مستلزمات و شروط الانتقال إلى المؤسسات الوثائقية الافتراضية.
-أساسيات المؤسسات الوثائقية الافتراضية( التعريف،المميزات،المستفيدون منها).
-المؤسسات الوثائقية الافتراضية بين الايجابيات و السلبيات(ايجابيات، سلبيات، مستقبل،انعكاسات).
المحور الثالث:  المؤسسات الوثائقية : نماذج رائدة.
-المكتبة العلمية الافتراضية العراقية.
-المكتبة الافتراضية الجزائرية.
-المكتبة الافتراضية السودانية.
خاتمة.





المقدمة:
منذ اقدم العصور عملت المجتمعات على تطويع كل ماهو متاح لها من أجل تسهيل استفادة.
استفادة تعددت بتنوع مجالات الحياة و علومها ، و على سبيل المثال في المجال العلمي و من أجل الحفاض على المعلومات و تناقلها و التطوير منها قام بابتكار المؤسسات الوثائقية هذه الاخيرة جاءت بعد العديد من المراحل التي مر بها التدوين و الكتابة.
ان المؤسسات الوثائقية  هي الاخرى مرت على العديد من التطورات  فمن عهدها الورقي تطورت و مرت بالعديد من المراحل وصولا الى الافتراضية  والتي أصبحت تعد أجد الابتكارات في هذا المجال.
فيا ترى ماهي المؤسسات الوثائقية الافتراضية؟ و ما الفروقات بينها وبين المؤسسات الوثائقية الاخرى؟ و لما المؤسسات الوثائقية الافتراضية؟

المحور الأول: مدخل للمؤسسات الوثائقية
-أساسيات المؤسسات الوثائقية الورقية
تعريف المؤسسات الوثائقية الورقية :
هي شكل تقليدي للكيان المؤسساتي  يعتمد بناؤه وعمله أساسا على الطرق التقليدية ، وفي الأساس  هو مقيد بالحيز المكاني و الزماني إذ يجب على القائمين عليه والمستفيدين منه الحضور من أجل القيام بالعمليات الفنية والتقنية(العاملون) أو من أجل الحصول على المعلومة(المستفيدون)، و هذه المؤسسات كانت ولازالت تشهد العديد من المشاكل بسبب كثرة الإنتاج العلمي وسرعة الزمن.
الأهمية:
1-  إتاحة الأبحاث العلمية
2 -عرض الكتب والمحاضرات الدراسية الجامعية
3- الصحف والمجلات
4- الكتب والمراجع الأكاديمية
5- الدوريات العلمية
6-  توفير الأدلة التقنية
7-  فهارس وكشافات المكتبات
الخصائص والملامح:
وجوب التواجد المكاني والزماني للعامل والمستفيد في أن واحد.
كثرة المعلومات والتسارع الزمني  وعدم القدرة على تنفيذ العمليات الفنية والتقنية في الوقت المحدد.
استعمال الوسائل التقليدية

-المؤسسات الوثائقية الأنواع والأشكال:
للمؤسسات الوثائقية عدة أنواع نذكر منها المكتبات بنوعيها رقمية وافتراضية:
المكتبة الرقمية: هي مجموعة من المواد (نصوص وصور وفيديو وغيرها) مخزنة بصيغة رقمية ويمكن الوصول إليها عبر عدة وسائط. أهم وسائل الوصول لمحتويات المكتبة الرقمية هي الشبكات الحاسوبية وبصفة خاصة الانترنت.
: المكتبة الافتراضية Virtual Library
هي أن تتم معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها بالطرق الالكترونية الحديثة ، وهي أيضا تعتمد على مبدأ المشاركة والتعاون حيث يمكن للباحث الإفادة من المكتبة وزيارتها عن بعد ( دون الذهاب إليها ) والبحت عن المعلومات المرغوب فيها والإطلاع عليها وتصويرها والاستفادة من جميع مواد المكتبة في أي وقت ومن أي مكان في العالم ، وذلك عبر الإنترنت .
بالإضافة إلى مراكز المعلومات ومراكز الأرشيف
إذ تتمثل مراكز المعلومات في  المكان الذي يتم فيه توفير المعلومات بمصادرها المختلفة،ومعالجتها وحفظها واسترجاعها وبثها وتيسير سبل الاستفادة منها باستخدام تقنيات المعلومات الحديثة .
بينما تعرّف مراكز الأرشيف على  أنها : الأمكنة التي تجمع فيها الوثائق المنتجة أو المحصل عليها.مهما كانت الدعامة أو الحامل الذي تكون محمولة عليه، ثم تحفظ وتعالج لتبلغ في النهاية للرواد والباحثين حسب شروط و إجراءات معينة.
-كرونولوجيا المؤسسات الوثائقية:
التقليدية :
هذه المؤسسات التقليدية هي عبارة عن مكان تعرض فيه المواد الأدبية، والموسيقية، والفنية ، أومرجعية مثل الكتب والمخطوطات والتسجيلات والأفلام ، ومعلومات محفوظة بشكل الكتروني. ويسمح بالإطلاع على هذه المواد واستخدامها  ولا يسمح ببيعها.
الالكترونية: هي شكل حديث للمؤسسات الوثائقية ، يعتمد التقنيات الحديثة بمختلف أشكالها ، في تحويل المعلومات والبيانات من الشكل الورقي إلى الشكل الإلكتروني ، لتحقيق المزيد من الفعالية والكفاءة في تخزين المعلومات ومعالجتها وبثها للمستفيدين في أي مكان . وتقدم خدماتها في صورتين مادية ورقمية  .
الرقمية : هي مجموعة منظمة من المعلومات الإلكترونية أو الرقمية digital ، ، المتاحة على خادم ويمكن الوصول إليها عبر شبكة محلية أو عبر الشبكة وتتفاوت هذه المؤسسات في حجمها من بالغة الصغر إلى أخرى بالغة الضخامة . كما أنها يمكن أن تستخدم أي نوع من أجهزة الحاسبات وأي برمجيات ملائمة في هذا الصدد ، مع ما يصاحب ذلك من إجراءات لاختيار مواد المعلومات، وتنظيمها، وأرشفتها، وإتاحتها للمستفيدين . وتتميز المؤسسات الرقمية بالكثير من الفوائد التي أثرت في شكل وسرعة وكيفية تقديم الخدمات للمستفيدين.
الافتراضية: يعد مفهوم المؤسسة الافتراضية من المفاهيم الشائعة والتي يكثر استخدامها مع مفهوم المؤسسة الرقمية والإلكترونية ، فقد أشار المعجم الإلكتروني لمصطلحات المعلومات والمكتبات ( أودليس ) إلى المؤسسةالافتراضية وقال انها : ( مؤسسة بلا جدران، إذ أن مجموعاتها لا توجد على مواد ورقية أو فيلمية أو أي شكل آخر ملموس، بل هي متاحة بصورة إلكترونية بشكل رقمي ، يتم الوصول إليها عبر شبكات الحاسبات ) . وتدار المكتبة الافتراضية من مجموعة أشخاص متفرغين يقومون بجمع المصادر لحقل معين يمتلكون الخبرة فيه ، وهي ليست فهرسا كبيرا في الـ ( Web ) فقط ، بل ان المؤسسة الافتراضية عبارة عن صفحات تعرف بصورة واسعة تعمل كدليل كبير وترشد إلى الأجزاء العملية في الـ ( Web) وهي تتجاوز الحدود المكانية والجغرافية .

المحور الثاني:التحول إلى المؤسسات الافتراضية
-مستلزمات الانتقال إلى المؤسسات الوثائقية:
•   بنية تحتية شاملة تتمثل في وسائل اتصال سريعة وأجهزة ومعامل حديثة للحاسب الآلي
•   تأهيل وتدريب العاملين على استخدامات التقنية والتعرف على مستجدات العصر في المجال
•  الاستثمار في بناء و ضع مناهج خطط إلكترونية لمواجهة المشاكل
•  بناء أنظمة وتشريعات تساهم في دعم العملية التواصلية بشكلها المعاصر.
•  بناء أنظمة معلومات قادرة على إدارة عملية التواصل بشكلها الجديد.
.  توفير أدوات و أجهزة الواقع الافتراضي.
-أساسيات المؤسسات الوثائقية الافتراضية
ماهية الواقع الافتراضي :
اختلف التربويون في إيضاح ماهية الواقع الافتراضي، فالبعض يراه بيئة صناعية أو حقيقة صناعية، ومنهم من يراه فضاء سيروني أو خدعة تقنية أو تكنولوجية.
لكن المفهوم الأكثر شيوعاً هو: الواقع الافتراضي الذي يتضمن نظاماً حاسوبياً يمكن الفرد، أو مجموعة من الأفراد، من تحسين الواقع الحقيقي على شكل بيانات مختلفة، ليوجد لنا عالماً مصطنعاً مشابهاً للعالم الخارجي الحقيقي.
مع مقدرة الفرد أو مجموعة الأفراد على التحكم في تعديل وتبديل تلك الأشياء في ذلك العالم الافتراضي، والذي يظهر لنا عن طريق توليفات الصور والأفلام والأصوات والمؤثرات الحسية التي تشكل بمجموعها عالماً افتراضيا ًمشابهاً للحقيقة.


تعرف المؤسسات الوثائقية الافتراضية:
على أنها  شكل غير تقليدي لكيان مؤسساتي يعتمد بناؤه وعمله بشكل أساسي على تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات حيث لا تتقيد بحدود زمنية أو مكانية، فلا يشترط توافر الجوانب المادية في المؤسسات الوثائقية عبر الويب  نظرا لكونها تقدم خدماتها من خلال الشبكة ولا تحتاج إلى مباني تقليدية بل تحتاج إلى حاسبات وبرامج متقدمة وكادر بشري متخصص وذو كفاءة لتشكل في مجملها بيئة العمل الافتراضي                                        
وتتميز المؤسسات الوثائقية الافتراضية
-بالسرعة في إيصال المنشورات الرقمية من أي مكان وفي أي زمان وذلك بالاعتماد على خاصية التشابك ، وتتميز أيضا برصد وتحليل الموضوعات التي تمكنها من الرد على الاستفسارات.
-قدرة تخزين  طاقة كبيرة من المعلومات  بشتى الأنواع.
-غير متاحة في كافة أنحاء العالم.
-صعوبة وضعها و ذلك بسبب غلاء الوسائل اللازمة لذلك و وجوب تواجد مختصين من أجل ذلك.

المستفيدون من المؤسسات الوثائقية الافتراضية:
هم نفسهم المستفيدون من المؤسسات الوثائقية التقليدية شرط توافرهم على الشروط
اللازمة واستعمالهم للأدوات والمستلزمات الخاصة  بالواقع الافتراضي وإطلاعهم الجيد على المجال الافتراضي.

-المؤسسات الوثائقية بين الايجابيات والسلبيات:

الايجابيات:
1- تقديم بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد تسمح بالتحول والنظر والطيران بداخلها ومعايشة واقعها.
2-يعرض العالم الافتراضي بالمقاييس الحقيقة والشكل الطبيعي الذي يتناسب مع الرؤية البشرية للأحجام.
3- استخدام قفاز المعلومات للاتصال الحقيقي المحسوس مع مواد افتراضية حقيقية مما يسمح بمعالجة وإخضاع عوامل أخرى للمعالجة الافتراضية.
4- تعزز الصور المجسمة الإدراك الحسي لعمق وأبعاد الفراغ.
5- يعرض صور وهمية تشعر المستخدم أنه مغمور في عالم افتراضي صناعي,ومعززا ًبالتكنولوجيا السمعية المرئية وغير الافتراضية.
6- استخدام شبكات المعلومات المحلية والعالمية يسمح ببيئات افتراضية مشاركة مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.
7- البيئة الافتراضية تحقق الأمان لمستخدمها عند دراسة معلومات خطرة أو يصعب الحصول عليها زماناً ومكاناً.
8-تمكن المستخدم من التحرك داخل الزمن وتعرض مواقف من الزمن الماضي أو تسرع بعرض المستقبل.
9-تساعد المستخدم على تحقيق المستوى المرغوب لديه من المهارة بدقة عالية.

السلبيات:
1. محدودية استخدامها نتيجة لارتفاع التكاليف المالية لشراء الأجهزة المطلوبة.
2. محدودية تأثير الحواس الخمس في نظام الواقع الافتراضي الذي لا يتجاوز في استخدامه إلا في حاسة البصر والسمع واللمس.
3. إن مشاهدة برامج الواقع الافتراضي بصورة مستمرة مستخدما الخيال العلمي المجسم تؤدي إلى إجهاد العين أو الرؤية الضبابية.
4. إن استخدام نوعيات خاصة من نظم الحاسب الآلي تتضمن تواتر عرض إطارات الصور المتحركة والتي تزيد على خمسة عشر إطارا في الثانية فإنها تؤدي إلى إصابة الفرد بالغثيان والصداع وأعراض أخرى.
5. لا توجد قناعة تامة لدى رجال التربية والتعليم بأهمية استخدام الحقيقة الافتراضية.

مستقبل المؤسسات الوثائقية الافتراضية:
التطور أكثر وأكثر في المجال والتحكم فيه وتطويعه والإنقاص من سلبياته وإيجاد طرق جديدة للتعاون بين المؤسسات الوثائقية الافتراضية فيما بينها.

المؤسسات الوثائقية الافتراضية: نماذج رائدة

المكتبة الافتراضية العلمية العراقية: الواجهة الرئيسة لموقع المكتبة الافتراضية العلمية العراقية على شبكة الانترنت من خلال العنوان الآتي :
http:\\www.ivsl.org


تعريف المكتبة الافتراضية العلمية العراقية :
وهي عبارة عن رابط على شبكة الانترنت يجهز المشارك او المسجل فيها بنص كامل لبحوث علمية
منشورة في مجلات علمية ولناشرين عالميين
وكل ما موجود في هذه المكتبة هو نتاج فكري صادر باللغة الانكليزية و باللغات الاجنبية الاخرى ,ويعد موقع هذه المكتبة من المواقع الرصينة وذات الموثوقية العالية وباستطاعة المستفيد منها او الباحث العلمي الاستشهاد العلمي و المرجعي من جميع موجودات هذه المكتبة في بحوثه العلمية او في الرسائل و الاطاريح الجامعية لطلبة الدراسات العليا . وتعد وزارة التعليم العالي و البجث العلمي العراقية هي الجهة الرسمية المسؤولة عن هذه المكتبة وتعد واحدة من مشاريعها الوطنية الداعمة للبحث العلمي في العراق .




المكتبة الافتراضية للجامعات السودانية:

الواجهة الرئيسة لموقع المكتبة الافتراضية السودانيةعلى شبكة الانترنت

من خلال العنوان الآتي :
http://www.suvl.edu.sd/

تم جمع البيانات عن المكتبات الجامعية في نهاية 2005 بواسطة استبيان تم توزيعه على الجامعات السودانية لمعرفة حجم المحتوى المحلي في المكتبات الجامعية وعدد المكتبات الرقمية وحجم المحتوى المدخل الكترونيا ونوع البرمجيات وقواعد البيانات المستخدمة . إضافة لمعلومات عن البنية التحتية للربط الشبكي في في كل جامعة.
في 2006 بدأ العمل في التصميم بعد توحيد استمارة الادخال للفهرس في كل المكتبات الجامعية السودانية (تم هذا العمل بواسطة لجنة من اختصاصي المكتبات)
تم تنفيذ المرحلة الأولى لنظام المكتبة الافتراضية في 2006م وذلك بالاعتماد على البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر. ولقد اعتمد الفريق على برمجيات MySQL و PHP. تم وضع محتويات 3 جامعات هي ( جامعة الخرطوم – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – جامعة افريقيا العالمية) وكان عدد السجلات 200,000 سجل من فهارس المكتبات والابحاث والدوريات.
في 2007 قامت ادارة المشروع بتنفيذ المرحلة الثانية من الادخال ليشمل المحتوى 8 جامعات سودانية هي
( جامعة الخرطوم – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – جامعة أمدرمان الإسلامية- جامعة القرآن الكريم – جامعة افريقيا العالمية – جامعة النيلين – جامعة الجزيرة - جامعة الزعيم الازهري) ليصبح العدد الكلي للسجلات 350,000سجل.
في 2007 و 2008 قدمت ادارة المشروع عدة دورات تدريبية لتأهيل اختصاصي المكتبات في 27 جامعة حكومية وتدريبهم في معايير الجودة في المكتبات ومعايير مارك 21.
في 2008 قامت لجنة المكتبات والمعلومات التي تم إنشاؤها بواسطة المجلس القومي للتعليم العالي بدراسة الوضع الراهن للمكتبات الجامعية وقد صدر عن هذه الدراسة كتيب يوضح مواضع الضعف والقصور ومواضع القوة في المكتبات التعليمية. بدأت اللجنة في دراسة البرمجيات مفتوحة المصدر التي تناسب الجامعات السودانية. توقف عمل اللجنة في 2009 ولم تكمل عملها.
في 2010 قامت الإدارة التنفيذية في شبكة معلومات الجامعات السودانية بإعادة بناء المكتبة الافتراضية وتصميم تطبيقات نظام المكتبة الرقمية المتكاملة ببرمجيات PMB . كما قامت بتطوير فهرس البحث العلمي السوداني الموحد. ووقعت ادارة الشبكة اتفاقيات للولوج المفتوح مع منظمة أيفل العالمية.
تعمل شبكة البحث العلمي والتعليم السودانية على تطوير المحتوى من أجل الاستفادة من الشبكة والمشا ركة في الموارد . تأتي المكتبة الافتراضية لشبكة البحث العلمي والتعليم السودانية ضمن المشاريع الهامة التي تتبناها شبكة البحث العلمي والتعليم السودانية . الهدف العام للمكتبة هوالمشا ركة في الموارد المحلية وتوفير الوصول السريع إلى المحتوى العالمي من أجل دعم الأنشطة التعليمية والبحثية وترقية أساليب كسب المعرفة في مؤسسا ت التعليم العالي.

تهدف المكتبة الافتراضية لشبكة البحث والتعليم السودانية إلى ما يلي:
1. دعم إنتاج المحتوى الوطني من المعرفة.
2. تطوير فهرس موحد للبحث العلمي السوداني لدعم التنمية والتطور في البلاد.
3. تطوير أساليب توفير وتنظيم واسترجاع المعلومات الوطنية في مجالات المعرفة المختلفة بناء على المعايير العالمية.
4. توفير الولوج السريع للمعرفة العالمية للباحثين والأساتذة والطلاب في المؤسسات التعليمية والبحثية.
5. توفير واجهة موحدة للمكتبات التعليمية في السودان تمكن منسوبي التعليم العالي من استرجاع المعلومات بشكل منظم وسريع.


المكتبة الافتراضية الجزائرية: متوفرة على الرابط
www.fimaktabati.dz

اتصالات الجزائر تطلق مكتبة الكترونية في مكتبتي تحوي كتب عديدة ثقافة و معرفة, صحة, طفولة و تعليمية المبادرة بدات بتوقيع اتفاقية مع مدير اتصالات الجزائر مهمل ازواو و مدير موقع cyberlibris.com Eric Briys في يوم العلم  16-04-2013 على هامش صالون تربيتك "TARBIATECH"  تهدف لنشر المعرفة و ثقافة المطالعة لمشتركي اتصالات الجزائر.

المكتبة ستكون باشتراك سنوي و بسعر رمزي المقدر بـ 2400دج مقارنة بالكتب المتوفر فيها والمقدرة بـ 15000 كتاب  مختار بعناية خصوصا للقارئ الجزائري و التي جلها باللغة الفرنسية, الانجليزية, برتغالية و اسبانية اما الكتب باللغة العربية ستضاف مع مرور الوقت و حوالي 300 دار نشر مصنفة حسب النوع و الكاتب و دور النشر وترقيم الدولي لمعايير الكتاب ISBN .
يمكنك تصفح المكتبة على الرابط - www.fimaktabati.dz - لترى ما تحويه من كتب قيمة رغم عدم توفر كتب بالعربية, سيتم اطلاق الموقع رسميا يوم الاحد 1 جوان 2014 قبل ذلك سيكون بمقدورك تصفح فهرس الكتاب وبعض الصفحات ليطلب من التسجيل و الذي هو مدفوع و غير مجاني.
ما لاحظته إن الرابط الأصلي لمكتبة فبمكتبتي هو algertelco.smartlibris.com فهي فرعية و نسخة طبق الأصل من موقع smartlibris.com  و الذي هو بدوره مكتبة رقمية تابعة لموقع المكتبة الرقمية cyberlibris.com الأول أوربيا حيث يوفر الملايين من الكتب للمؤسسات الأكاديمية و الشركات المزودة للانترنت.

الخاتمة:
إن المؤسسات الوثائقية  مهما كان نوعها و منذ القديم لعبت دورا هاما في العملية التعليمية  و التثقيفية للأجيال  ومن هنا يجب على كل الناس و خاصة المختصون في المجال التفكير الجيد في الحفظ عليها و التطوير من مهامها و خداماتها و ذلك لتقريبها اكثر فأكثر من المجتمعات
.



قائمة المراجع
GOOGLEمحرك البحث العالمي
المكتبة الافتراضية العلمية للجامعات العراقية.
المكتبة الافتراضية للجامعات السودانية.
http://www.algerietelecom.dz/siteweb.php
موقع اتصالات الجزائر

هناك 5 تعليقات:

  1. من فضلكم احتاج مراجع حول المؤسسات الوثائقية و تنظيمها و طريقة تسييرها

    ردحذف
    الردود
    1. أنا أيضا هل يمكن تدعيمنا بمصادر و مراجع إن أمكن

      حذف
  2. من فضلكم هل يمكن ان تدعمونا بالمراجع والمصادر؟

    ردحذف
  3. هل ممكن ان تفدونا بالمراجع والمصادر تدور حول هذا الموضوع ؟

    ردحذف
  4. رجاءا و إذا كان بالامكان مراجع حول المؤسسات الوثاءقية و شكراً

    ردحذف