من إعداد الطلبة : بوجلال رياض
. بن يسعد زينب . دريدي وليد
النشر عبر الويب
و مبادرات الوصول الحر
مقدمة
ظهر جلياً مبدأ الوصول الحر للمعلومات وأخذ
يتزايد في
النمو شيئاً فشيئاً، وأصبح
مطلباً ملحاً للباحثين والمتخصصين لكي يسهل لهم الوصول إلى المعلومات، وتمنحهم
الفرصة للإفادة منها والبحث فيها دون أية قيود، خاصة مع مصادقة الكونجرس الأمريكي
على مشروع قانون Martin Saboوالمعروف بـ Public Access to Science Act الذي ينص على
إعفاء البحوث الممولة من طرف الحكومة الفيدرالية من قانون حقوق النشر، وهو ما
سيجعلها متاحة مجاناً أمام جمهور المستفيدين.
فماهو الوصول الحر؟ وماهي أهميته؟ وكيف كانت
إنعكاساته على النشر عبر الويب ؟
الفصل الأول : مبادرات الوصول الحر : مدخل مفاهيمي
1-1- ماهية الوصول الحر :
الوصول الحر أو ما يعرف بالإنجليزية Open Access ويرمز إليه
بالإختصار (OA) مصطلح قد برز استخدامه في نهاية
القرن الماضي بين جمهور الباحثين للدلالة على أسلوب أو نظام جديد للاتصال العلمي،
و هو جعل المحتوى المعلوماتي حرا ومتاح
عالميا عبر الانترنت، حيث أن الناشر يحفظ أرشيفات على الخط المباشر يتاح الوصول
إليها مجانا، والوصول الحر يعد نمط جديد للنشر العلمي.
و الوصول الحر هو ترجمة للكلمة
الإنجليزية Open Access و للكلمة Accès
Libre باللغة الفرنسية ،و اللغة العربية
ظهرت العديد من المصطلحات من بينها :" الوصول المفتوح ،الوصول المجاني
،النفاذ المشرع ،و ما يقابل الوصول الحر هو الوصول المرسم "
و سنتطرق لبعض تعريفات الوصول الحر :
Ø
عرفه
Suber Peter في مدونته بأنه :
" ذلك الإنتاج الفكري الرقمي
المجاني و المتاح على الشبكة العنكبوتية و الخالي من أغلب عوائق الوصول و ضوابط
حقوق التأليف و النشر "
Ø
و
يعرف وحيد قدورة الوصول الحر بأنه :
"تكريس لمبدأ مجانية الوصول إلى المنشورات العلمية للتصدي
للارتفاع المستمر لأسعار الدوريات العلمية ، هذا على المستوى الاقتصادي ، أما على
المستوى الاتصالي فالمبدأ هو التداول السريع للمعلومات العلمية بين الباحثين
والحصول على مرئيات أفضل للأدبيات العلمية ، ومن هذا المنطلق يرد مفهوم الوصول
الحر والذي يهدف إلى إتاحة المعلومات وإنشاء مكتبة عالمية قابلة للتبادل على
الدوام"
Ø
و
عرفته Sally Morries بأنه :
" النفاذ عن طريق الإنترنيت ،
المجاني ،و الخالي من قيود الإتاحة للإنتاج الفكري العلمي لكافة المستفيدين "
Ø
تعريف
إجرائي :
مصطلح الوصول الحر Open Accessيقصد
إتاحة الإنتاج الفكري مجانا على شبكة الانترنت، وحق المستفيد فى القراءة،
والتحميل، والنسخ، والطبع، والتوزيع، والبحث ، دون أن يدفع مقابل ذلك.
-
نبذة
تاريخية عن الوصول الحر :
لقد مرت فكرة الوصول الحر بعدة محطات بارزة ومؤثرة حتى
الأن، نوجزها في الجدول التالي:
التاريخ
|
الحدث
|
1966
|
-وزارة التربية و المكتبة الوطنية للتعليم تطلق مركز معلومات
الموارد التربوية ERIC
- إطلاق
المشاريع البحثية المتقدمة التابعة لشبكة ARPANET التي أسست من طرف وزارة الدفاع الأمريكي و توقفت عن العمل عام
1990
|
1971
|
-إرسال أول بريد إلكتروني من طرف Ray Tomlinson
|
1989
|
-إطلاق دورية Psychology من طرف Stevan
Harnard في وقت مبكر و أصبحت الدورية على الأنترنت و محكمة
بتاريخ 28 جانفي 1990
|
1990
|
-Tim
Berness-lee يكتب أول نظام خادم /زبون على الويب، و ظهور الشبكة الدولية للويب
|
1991
|
-إطلاق Open
Access FTP Preprints archive التي تحتوي على الأوراق المقبولة و لا تحتوي على التعليقات و
الردود المرافقة لها
|
1993
|
-إطلاق خادم ما قبل النشر من قبل CRRN
|
1994
|
-إطلاق مبادرة المكتبة الرقمية من طرف المؤسسة الوطنية للعلوم
بالولايات المتحدة
-Stevene Harnard أول من
إقترح الأرشفة الذاتية
|
1995
|
-إطلاق بوابة الوصول الحر للقانون الألماني JusLine
|
1996
|
-إطلاق أرشيف الأنترنت من طرف Brewster Kahler
|
1997
|
-المركز الوطني للمعلومات الحيوية يطلق PubMed و في الوقت نفسه Medline أصبحت دورية وصول حر
|
1998
|
-إطلاق September
98 Forum و الذي أداره Steven Harnard
|
1999
|
-إطلاق
مبادرة الأرشيفات المفتوحة OAI
-إطلاق مشروع الإقتباس المفتوح Cit.Op
|
2000
|
-إطلاق
مجموعة الأرشيفات الرقمية المفتوحة (CODA)
-المجلس
الاقتصادي و الاجتماعي التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وصول عالمي للمعرفة و
المعلومات
-إطلاق
نظام Eprints لإداراة المستودعلت الرقمية
|
2001
|
-إطلاق مشروع الموسوعة الحرة Wikipedia
|
2002
|
-إطلاق
مبادرة بودابست للوصول الحر
-IFLA نشرت بيان على الانترنت تدعو
إلى حرية الحصول على المعلومات
-إطلاق
نظام Dspace لإدارة مستودعات الوصول الحر
|
2003
|
-إطلاق دليل دوريات الوصول الحر DOAJ
-إعلان
بيثسدا للوصول الحر
-إعلان
برلين للوصول الحر إلى المعرفة في العلوم الإنسانية
|
2004
|
-Google تطلق مشروع Google
Scholar
|
2005
|
-المكتب
الأوروبي للمكتبات و المعلومات و التوثيق يطلق بيانا عن تأييده للوصول الحر
|
2006
|
-إطلاق دليل مستودعات الوصول الحر Open DOAJ من طرف جامعة نوتنغهام
بالمملكة المتحدة و جامعة لوند بالسويد
|
2007
|
-ERIC تعلن عن برنامج لرقمنة 40 مليون صفحة من وثائق الميكروفيش و
إتاحتها في إطار الوصول الحر
-إطلاق
مشروع تقاسم الفيديو You
Tube
|
1-2- مميزات و أهمية
الوصول الحر :
للوصول الحر العديد من المزايا منها :
ـ أن الوصول الحر للمعلومات يعد قوة جذب للباحثين،
ونظراً لأن المعلومات المنشورة ذات قيمة شمولية، بمعنى أنها تغطى مجالات
الاهتمامات كافة، من أهمها المعلومات العلمية والتكنولوجية، بالإضافة إلى أن
الشمولية تعنى عرض المعلومات بصورة متكاملة تظهر معها مختلف وجهات النظر التي
تتناول الموضوع مما يضفى قيمة مضافة و فائدة كبيرة على متلقي المعلومة حيث تعرض
عليه الآراء المختلفة كافة مما يضيف عمقاً على المعلومات محل البحث.
- سهولة ومشروعية التعامل مع مصادر الوصول الحر دون أي قيود
تعيق الاستخدام المشروع حيث أن مصادر الوصول الحر تتسم بأنها متاحة لجمهور
المستفيدين مجاناً.
- كسر إحتكار الناشرين فيما يتعلق بتوزيع البحث العلمي ،حيث
أنه يجعل الوصول للمعلومات العلمية أكثر عدلا و إنصافا.
- يتيح للمؤلفين الإحتفاظ بحق النشر ، و البث المتزايد
لأعمالهم على نطاق واسع .
ـ تسريع وتيرة البحث العلمي والتقني، إذ أن هذا النظام يسمح
بالتخفيض فى آجال نشر المقالات من 12 شهراً فى المتوسط إلى بضعة أسابيع أو حتى
بضعة أيام.
ولقد كانت لحركة الوصول الحر أهمية كبيرة، فقد أكد Willinskyعلى أن الفائدة المرجوة من مبدأ الوصول
الحر في الوقت الراهن وعلى المدى الطويل مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالأهداف المرجو
تحقيقها من البحث العلمي ذاته.
ومع الوصول الحر فقد
تزايد الاستشهاد بمصادر المعلومات، حيث أجريت دراسة حول تأثير الوصول الحر في
الاستشهادات المرجعية فأكد Hitchcock أن الوصول
الحر في تزايد مستمر من خلال حصر الاستشهادات المرجعية لمصادر الوصول الحر وأنها
أصبحت واسعة الانتشار أكثر مما كانت عليه في السابق.
ويمكن إدراج أهمية الوصول الحر في النقاط
التالية :
-
تسهيل الوصول إلى المعلومات .
-
ضمان وصول المستفيد إلى المعلومات العلمية والتقنية التي تلبي حاجياته، من خلال
الاستعمال الأمثل للتكنولوجيات المتنوعة.
-
تخدم مجموعات مختلفة ومتنوعة من البشر فهي تعد مجال خصب جدا أمام المؤلفين
والباحثين باعتبارها وسيلة فعالة لإثراء معلوماتهم.
- مجانية هذا الوصول، أي انتفاء أي نوع من أنواع القيود، سواء
منها المفروضة عن طريق حقوق التأليف أو عبر رخص الاستعمال الأخرى.
- توسيع قاعدة المستفيدين من الإنتاج الفكري للمؤلفين، والحصول
على ردود فعل مباشرة وسريعة حوله، كما أنها تعد وسيلة أخري لتحديث المادة العلمية.
- يخدم الوصول الحر القراء أو المستفيدين باعتبارها تكسر كل
القيود أو الحدود المفروضة نحو الحصول على الإنتاج الفكري مقارنة بالنشر التقليدي.
1-3- مبادرات الوصول
الحر :
لقد تمثلت أولى
المبادرات في حركة الوصول الحر في تأسيس المكتبة الأمريكية العامة للعلوم PLOS سنة 2001 من خلال توجيه رسالة
مفتوحة من طرف باحثين وعلماء من 180 دولة، طالبوا فيها الناشرين السماح لهم بإتاحة
المنشورات العلمية مجانا في مكتبات عامة على الخط. وبعدها توالت العديد من
المبادرات التي ساهمت في الدفع بحركة الوصول الحر وتطورها المتسارع، وسيتم التطرق
إليها في الجدول الأتي :
المبادرة
|
الهيئة الداعية
|
الأهداف
|
الرسالة المفتوحة للمكتبة العمومية
للعلوم
Plos Lettre
ouverte
2001
|
34000
باحث
180 دولة
|
خلق مكتبة عمومية على الخط
بهدف:
·
تنمية الوصول إلى الأدبيات العلمية
·
تقوية الإنتاجية العلمية؛
·
تقوية التواصل بين البحاثة
|
مبادرة بودابست للوصول الحر
2002
|
نخبة من العلماء والهيئات
من دول واختصاصات متنوعة
|
استغلال التكنولوجيا لإتاحة منشورات
المجلات المتوفرة على هيئات للقراءة بهدف:
·
تسريع وثيرة البحث
·
إغناء التعليم
·
تبادل العلم بين الأغنياء و الفقراء
·
إعادة الطاقة والفائدة للأدبيات المنشورة
·
وضع أسس الحوار عبر المعرفة
|
مشروع للبحث التشاركي
2002
|
نخبة من العلماء والهيئات
انطلق من برلين
|
• تدعيم المؤسسات
والمشاريع الأوروبية المتوفرة أو التي تهدف إغناء التراث الثقافي من خلال
التكنولوجيا والوسائط الحديثة
·
التشجيع على المحافظة على التراث
الثقافي المملوك للإنسانية وكذا على نشره
·
منح الآليات التي تخول الوصول إلى هذا التراث مع احترام
بنياته و معطياته الخاصة
|
إعلان بديستا
|
24 باحث
من دول واختصاصات متعددة
|
·
استغلال التكنولوجيا لإتاحة المنشورات بحرية للجميع في كل
بقاع العالم دون أي تمييز
|
إعلان المبادئ لجمعية
الناشرين ومهنيي النشر
Position de principe de
2003
|
جمعية الناشر ينومهنيي النشر
Association
of Learned and Professional Society Publishers (ALPSP)
|
• تقبل
جمعية مهنيي النشر
·
إنشاء دوريات على أنماط اقتصادية مختلفة ترجح الوصول الحر،
وتمكن من تقييم المردود بالنسبة للبحاثة، وكذا استمرارية وثبات هذه الأنماط
|
إعلان برلين
2003
|
136
هيأة من مختلف أنحاء العالم
|
·
جعل الإنترنت أداة لخدمة المعرفة
·
تكوين خزان للمعرفة الإنسانية وللتراث الثقافي
·
نشر المعرفة واقتسامها مع العالم
|
2003
|
منظمة مستقلة لتمويل البحث العلمي
العامل على تحسين الصحة البشرية والحيوانية
|
أول مؤسسة في العالم تهدف:
·
فرض الوصول الحر إلى المنشورات الناتجة عن المشاريع الممولة
من طرفها، والتي يبلغ عددها 3500 مقالة علمية في السنة
|
2003
|
67
هيأة ومؤسسة علمية من جميع القارات
والدول
|
·
تحقيق الوصول إلى المعرفة الإنسانية
·
الانفتاح على التكنولوجيا
|
إعلان إفلا
2003
|
المجلس الإداري لإفلا
|
·
تحقيق الوصول الأكثر اتساعا للجميع حسب مبادئ إعلان جلاسكو
حول المكتبات والمعلومات والحرية الفكرية
|
إعلان المبادئ
Déclaration de principe
2003
|
القمة العالمية حول مجتمع المعلومات
|
·
النفاذ الكامل لتكنولوجيا الإعلام والاتصال
·
الوصول إلى مجتمع المعلومات والمعرفة
|
نداء الرياض
26 فيفري 2006
|
المؤتمر المغاربي الثاني بالرياض
|
·
يهيب كل المؤسسات و كل الأفراد الذين يهمهم الأمر للعمل على
تحقيق الوصول الحر لكل الأدبيات العلمية .
·
رفع كل الحواجز بما فيها الإقتصادية التي تقف عقبة في سبيل
تنمية البحث و مد جسور التواصل بين العلماء .
|
الفصل الثاني :النشر عبر الويب في ظل الوصول الحر :
الإشكالات و المعوقات
2-1- الوصول الحر ما
بين الإيجابيات و السلبيات :
إيجابيات الوصول الحر:
يرى أنصار حركة الوصول الحر أن هذا
النظام غير التقليدي للاتصال العلمي سيحقق العديد من الإيجابيات والفوائد للباحثين
أهمها:
- تسريع وتيرة البحث العلمي والتقني.
- تقوية الإنتاجية العلمية.
- تقليص تكاليف المكتبات.
- وضع أسس للتواصل بين الشعوب من خلال
اقتسام باكورة البحث العلمي والمعرفة.
ـ زيادة وتعميق التواصل بين الباحثين والعلماء من مختلف
التوجهات، وتجاوز شروط الناشرين.
- التوزيع العادل للمعلومات وتشاركها دون تمييز.
ـ تقليص الوقت اللازم لعملية البحث.
ـ الوصول المباشر للمواد المتاحة ومواكبة التطورات، ومن ثم
تخطى الحدود الزمنية والمكانية .
ـ متابعة الأخبار العلمية من ندوات وتقارير ونشاطات علمية و
اختراعات أولا بأول .
ـ إمكانية النشر المباشر للبحوث العلمية، ومن ثم التغلب على
عدد من المشكلات كتأخر النشر، وتقادم نتائج البحوث.
وتتجلى أهم سلبيات الوصول الحر في:
-عدم الثقة الكاملة في المعلومات
المنشورة في مواقع إتاحة التأليف الحر.
- قد تضطر بعض دور النشر إلى الإغلاق
ووقف نشاطاتها في حالة تحول المجلات التابعة لها الى الإتاحة الحرة .
- قد لا يتمكن بعض الباحثين غير
المدعومين من قبل المؤسسات والهيئات من دفع الرسوم التي ينبغي عليهم دفعها لنشر
مقالاتهم في مجلات الوصول الحر.
- الاتكال على محركات البحث مثل google قد يسترجع لنا
عدد هائل من المعلومات، ومنه صعوبة في الفرز والتقييم.
ـ عدم الوصول فى كل الأحوال للنصوص الكاملة .
ـ التغيير المحتمل فى عناوين بعض المواقع الإلكترونية ( URL ) ومن ثم عدم الإستقرار في مصدر المعلومة .
ـ الاختلاف و التغيير المستمر فى المعلومات المتاحة عبر
الإنترنت مع مرور الزمن، مما ينعكس على صحة وجودة الاستشهادات المرجعية.
ـ القيود اللغوية، إذ ان معظم المواد متاحة باللغة الإنجليزية
مما يعيق إستفادة غير الناطقين بها.
ـ مشكلات الاتصال و التي مازالت تعانى منها العديد من الدول،
بسبب ضعف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
2-2-انعكاسات حركة
الوصول الحر على النشر عبر الويب
- كسر الإحتكار والحظر المفروض على
المعلومة بسبب الجشع المادي للناشرين.
- تطور الأرشفة الذاتية
- إطلاق الآلاف من المستودعات الرقمية
(مؤسسية - موضوعية - وطنية)
- توسع قاعدة القراء والمستفيدين وبالتالي زيادة
وتنوع محتوى الويب.
- بروز التفاعلية بين الناشر والقارئ بشكل ظاهر.
- التعريف بدوريات الوصول الحر
والأرشيفات الرقمية المفتوحة.
- توجه العديد من المؤلفين والعلماء
إلى نشر مؤلفاتهم وآخر أبحاثهم على الانترنت بدلا من النشر التقليدي.
- ظهور مواقع ويب تدعم حركة الوصول
الحر
- تجاوز مرحلة التفاوض حول الأسعار أو
شروط السماح بالاستخدام، وأيضا تجاوز الشروط المرتبطة باستشارة أو مراجعة اتفاقيات
التراخيص المعقدة التي تختلف من ناشر إلى آخر ومن سنة إلى أخرى.
- إتباع إستراتيجية جديدة تحسن من
جودة وسلامة عملية النشر.
- وضع مناهج مبتكرة لتقييم وتنظيم
إعادة إستخدام الأفكار والبيانات.
2-3- معوقات الوصول
الحر للمنشورات عبر الويب و سبل تجاوزها :
يرى بورك (2004) Bjork أنه على الرغم من وجود اتفاق عام بين الباحثين على أن الوصول الحر
إلى المعلومات سوف يصبح الأسلوب الأكثر شيوعا في توزيع البحوث العلمية المدعومة من
الأموال العامة، إلا أن قنوات الوصول الحر الحالية لا زالت تشكل ظاهرة ثانوية في
نظام الاتصال العلمي العالمي. ويرجع بورك ذلك إلى مجموعة من المعوقات التي يمكن
تصنيفها تحت ستة محاور رئيسية هي:
أ.المعوقات القانونية المتصلة بالملكية الفكرية وحقوق المؤلفين.
ب.المعوقات التكنولوجية المتصلة بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
ت.المعوقات المادية المتصلة بالأمور المالية والاقتصادية وأساليب التمويل
والتعامل التجارية.
ث.المعوقات الفنية المتصلة بخدمات ومعايير التكشيف.
ج.المعوقات الأكاديمية المتصلة بنظم الترقية الأكاديمية في الجامعات التي لا
تعترف بدوريات الوصول الحر في مجال الترقية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس.
ح.المعوقات المعنوية المتصلة بالمكانة والسمعة العلمية في سوق النشر.
أما سبل تجاوز هذه المعوقات فتتمثل في
:
- مصاحبة وتطوير مشاريع لدعم البنية التحتية لتكنولوجيا
المعلومات في دول الجنوب.
- السعي لتقليص الفجوة الرقمية بين الدول النامية والدول
المتطورة.
- مشاركة مزيد من المؤسسات والهيئات الحكومية والشركات في
تمويل البحوث، ودعم الوصول الحر للمعلومات.
- محاولة إشراك الناشرين في تبني فكرة الوصول الحر وتغيير
موقفهم تجاهها.
- مساهمة الجامعات والمكتبات في الوصول الحر من خلال إقامة
دورات تكوينية،تقديم الخدمات الفنية، النشر في المستودعات الرقمية...
- إلغاء رسوم النشر (لتغطية التكاليف) التي تطلبها بعض المواقع
والمنظمات الداعمة للوصول الحر على المؤلفين .
- التوعية والتحسيس المستمرين للباحثين والأساتذة
والطلبة،والإعلاميين، والساسة بأهمية ودور الوصول الحر في المجتمع العلمي.
الفصل الثالث : نماذج داعمة لحركتي النشر عبر الويب و
الوصول الحر
3-1- منظمة نشر الابحاث
العلمية Scientific Research Publishing :
يقع المقر الرئيسي
لمنظمة نشر البحوث العلمية بولاية Delaware بالو.م.أ. حيث تم تسجيلها لأول مرة في 18 سبتمبر 2007، تتوزع
فروعها الإدارية بين ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ومنطقة التكنولوجيا العالية في
مقاطعة هوبي بالصين. وهي واحدة من أكبر دور النشر لمجلات الوصول الحر، حيث تنشر
حاليا أكثر من 200 مجلة على شبكة الانترنت، تغطي هذه المجلات مجموعة واسعة من
التخصصات الأكاديمية. كما تصدر أيضا الكتب، ووقائع المؤتمرات العلمية. تخدم منظمة SCIRP الأوساط الأكاديمية في جميع أنحاء
العالم، وتساهم في نشر وتطبيق البحوث العلمية، يصل عدد الأعضاء فيها إلى 5000 عضو
من هيئة تحرير أنشطة النشر، ولقد تم بالفعل نشر 30587 من المواد الفكرية والمقالات
إلى غاية 31 ديسمبر 2013 .
- المجالات الموضوعية التي تغطيها SCIRP :
الطب الحيوي وعلوم الحياة
الأعمال والإقتصاد
الكيمياء وعلوم المواد
علوم الكمبيوتر
والاتصالات
علوم الأرض والبيئة
هندسة
الطب والرعاية الصحية
الفيزياء والرياضيات
العلوم الاجتماعية
والعلوم الإنسانية
- شركاء Scientific Research
Publishing :
EBSCO
Proquest
Open Access
Library
DOAJ
Thomson
Reuters
U.S. National Institutes of Health's National
Library of Medicine
index
Copernicus
google
scholar
cross ref
3-2- شبكة المعلومات
العربية التربوية ”شمعة“
أنشئت ”شمعة“ في أواخر العام 2006
بمبادرة من الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، شبكة المعلومات العربية التربوية
"شمعة" هي قاعدة معلومات إلكترونية توثق الدراسات التربوية الصادرة في
البلدان العربية في مجمل ميادين التربية، وباللغات الثلاث: العربية، والفرنسية،
والإنكليزية، وتتيحها مجاناً للباحثين والمهتمين بالدراسات التربوية. تجمع شمعة
المعلومات التربوية التي ترد في كتب ومقالات وتقارير ورسائل جامعية (الماجستير
والدكتوراه) متوفرة لدى الجامعات، وكليات التربية، ومراكز الأبحاث، ودور النشر،
والدوريات، والوزارات والمنظمات الإقليمية والعالمية في البلدان العربية، وتعدّ
بشأنها بيانات ببليوغرافية وملخصات، وفي بعض الأحيان توفّر نصوصها الكاملة. إذ
تنشر شبكة شمعة حاليا أكثر من 70 دورية موثقة بشكل حر.
- أهداف شبكة "شمعة" :
-
توثيق الإنتاج الفكري التربوي الصادر في البلدان العربية ابتداء من العام 2007
باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنكليزية.
|
|
-
نشر المعلومات المتوافرة حول الإنتاج الفكري التربوي وجعلها بمتناول الباحثين
والأساتذة والطلاب الجامعيين وجميع المهتمين بالشؤون التربوية.
|
|
-
تسهيل مراجعة الأبحاث التربوية بما يسمح بتراكم المعرفة التربوية والتجديد
وتحسين ممارسات التعليم والتعلّم والبحث واتخاذ القرارات التربوية.
|
|
-
تسهيل التشبيك بين الباحثين والعاملين في الحقل التربوي من منظمات وكليات جامعية
وجمعيات مهنية وأفراد.
|
|
-
الإسهام في بلورة المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في التوثيق التربوي من خلال
إصدار مكنز تربوي وتحديثه دوريا.
|
|
-
تعزيز ثقافة التوثيق التربوي واستخدام قواعد المعلومات في العالم العربي.
|
-
المؤسسون :
د.حسن الإبراهيم
رئيس الجمعية
الكويتية لتقدم الطفولة العربية.
|
أحد مؤسسي الهيئة
اللبنانية للعلوم التربوية ورئيسها لعدة سنوات.
|
مدير مكتب اليونسكو
الإقليمي للتربية في البلدان العربية، حتى 31/12/2011
|
رئيس الهيئة
اللبنانية للعلوم التربوية، حتى31/12/2011
|
الأمينة العامة للجنة
الوطنية اللبنانية لليونسكو حتى 30/11/2011
|
- الشركاء والمساهمون
في "شمعة"
مؤسسة فورد التربوية
الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي
والإجتماعي
مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية
في الدول العربية
اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو
مكتب التربية العربي لدول
الخليج
الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة
العربية.
3-3- المكتبة العامة للعلوم
PLOS (Public Library of Science)
PLOS أو المكتبة العامة للعلوم، هي منظمة غير ربحية هدفها تسريع التقدم
في نشر العلوم والطب، تأسست بمبادرة من العديد من العلماء، منهم الحائز على جائزة
نوبل Harold Varmus وعالم
الكيمياء باتريك براون، و Michael Eisen ، ومختبر لورانس بيركلي الوطني، ومنذ تأسيسها سنة 2000 تحولت
بسرعة إلى قوة دافعة في حركة الوصول الحر التي تسعى إلى جعل نتائج جميع البحوث
العلمية متاحة للجميع.
مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو
بالو.م.أ. ويقع مكتبها بأوربا في كامبريدج بالمملكة المتحدة، دخلت ساحة النشر الحر
في أكتوبر 2003، حيث كانت أول جهة في العالم تبادر بالخطوة الأولى في مجال الوصول
الحر، وقد نشرت منذ ذلك الحين عشرات الآلاف من المواد العلمية والبحوث. مساهمة
بذلك في إقناع العلماء بمقاطعة التحرير والنشر في الدوريات التي لا تجعل محتواها
متاحا بحرية وللجميع.
هذا وقد أعلنت المكتبة العامة للعلوم PLOS في ديسمبر 2013 أنها نشرت المقال 100.000 منذ بدء نشاطها.
الأهداف الأساسية
للمكتبة العامة للعلوم PLOS :
- توفير سبل التغلب على الحواجز غير
الضرورية أمام التوافر الفوري والوصول السريع للبحوث وإستخدامها.
- إتباع إستراتيجية جديدة تحسن من
جودة وسلامة عملية النشر.
- وضع مناهج مبتكرة لتقييم وتنظيم
إعادة إستخدام الأفكار والبيانات.
المجلات التي تنشرها PLOS :
-PLOS ONE
-علم الأحياء PLOS Biology
-الطب PLOS
Medicine
-المعلوماتية الحيوية PLOS
Computational Biology
-علم الوراثة PLOS Genetics
-مسببات الأمراض PLOS
Pathogens
-أمراض المناطق المدارية المهملة PLOS
Neglected Tropical Diseases
المؤسسات الداعمة
للمكتبة العامة للعلوم PLOS:
تتلقى PLOS الدعم المالي والتمويل اللازم لنشاطاتها من عدة مؤسسات وهيئات
نذكر منها :
- معهد Agouron
- مؤسسة مجتمع كاليفورنيا California
Community Foundation
- مؤسسة إليسون الطبية
- Thomson Gale
- مؤسسة بيل وميليندا غيتس Bill & Melinda Gates Foundation
- مؤسسة كال / أوستن The
Kahle/Austin Foundation
- Open Society Institute
- مؤسسة الصحة المتحدة United
Health Foundation
- مؤسسة دعم الأسرة Sandler
- Gordon and Betty Moore
Foundation
خاتمة
تظهر أهمية الوصول الحر في المجتمع
العلمي والمجتمع كافة بشكل واضح في حق الفرد في المعلومة مهما كانت طبيعتها
ونوعها، وهو ما يسعى إليه العلماء والباحثين من مختلف دول العالم، من خلال مبادرات
ذهبت في اتجاه نشر المنتجات والمؤلفات الفكرية بشكل حر على الانترنت، بدلا من
نشرها بالشكل التقليدي، وبالتالي تجاوز عدة معيقات وعراقيل كانت تعترض حق الفرد في
الحصول على المعلومة أهمها التكلفة والوقت. لكن حتى تكتمل هذه الرغبة الصادقة لدى
العلماء والمؤلفين، ينبغي معالجة العديد من المشاكل والصعوبات خصوصا في الدول
النامية، وهو ما يفسر ضعف المشاركات من هذه الدول في حركة الوصول الحر وخصوصا في
الوطن العربي، إذ يلزم بذل الكثير من الجهد من قبل الباحثين والجامعات والمنظمات
والمؤسسات لدعم والمساهمة في هذه الحركة خدمة للعلم والتنمية في هذه الدول .
المراجع
مها أحمد إبراهيم محمد. الوصول
الحر للمعلومات : المفهوم، الأهمية، المبادرات .- Cybrarians Journal.- ع 22 (يونيو 2010 )
المعلوماتية http://www.informatics.gov.sa/magazine/
مدونة المكتبيين العرب http://arab-librarians.blogspot.com
مدونة جميلة جدا وعمل رائع ، انا طالبة ماستر في علم المعلومات ووجدت الكثير من الموضوعات التي تستحق القراءة وفقكم الله
ردحذف