الخميس، 1 مايو 2014

الارشفة الذاتية


إعداد الطلبة : مرغني بلقاسم . توتة عبد الفتيح . بوعزيز حسام الدين
الأرشفة الذاتية
مــــــــقدمة
تعد الارشفة الذاتية واحدة من أهم المظاهر التي استحدثتها شبكة الانترنت كأحد قنوات الإتصال العلمي حيث ظهر المصطلح منذ منتصف التسعينات للدلالة على قيام المؤلف بإتاحة إنتاجه العلمي مجانا ودون وساطة من جانب الناشر و تتخذ عملية ايداع البحوث العلمية أشكالا مختلفة و هي الإيداع بالمستودعات الرقمية أو خوادم مسودات المقالات أو المواقع الشخصية للباحثين.
الفصل الأول
مدخل إلــــى النشر الــذاتي
-1 ماهية النشر الذاتي:
هو قدرة المؤلف و المنتج كذلك من نشر الكتب و غيرها من المنتجات على الإنترنت بدلا من المنشأة و وجود طرف ثالث )الناشرين(لبيعها و الاستفادة منها.
والنشر الذاتي Self-publishing أو النشر الحر Free publishing، هما مترادفان لمعنى واحد،وهو تحقيق المؤلف لحلمه الحقيقي فينشر ما خطته يداه، وأبدعه فكره، وذلك من خلال نشر إنتاجه بنفسه مع تحقيق شعبية وقاعدة عريضة من القراء،وفي نفس الوقت أرباح أكثر من النشر بواسطة ناشر أو دار النشر ( من 70- 90 % بدلاً من 10-15 % ).
فعلى الرغم من أن "عملية الطباعة قد تغيرت بشكل كبير عبر السنوات العشرين
الماضية،إلا أن عملية بيع ,وشراء الكتب لم تتغير خلال المائة سنة الماضية!"
ومع ظهور فكرة النشر الذاتي أو الحر حدثت طفرة في عالم النشر، فقد قدم أفكاراً  و سبلاً يسرت النشر كثيراً، وذلك أنه "يسمح لكافة الكتاب والمؤلفين وأصحاب الرسائل بنشر ما يرغبون بنشره دون عناء البحث عن ناشر مناسب أو دفع تكاليف باهظة في طباعة الكتب، أو العناء الشديد في التوزيع العادي .
2ــ خصائص النشر الذاتي:
·       يتمتع المؤلف بالقدرة على التحكم في عملية النشر بشكل كامل.
·       تعمل المواقع الإلكترونية المتخصصة في مجال النشر على مساعدة المؤلفين الذين تنقصهم المهارات التكنولوجية في النشر
·       يكون المؤلف مسئولًا عن عملية النشر بأكملها، بدءًا من الكتابة، والتحرير، وتصميم الغلاف
·       وجود أكثر من عنوان للكاتب يساعد على زيادة المبيعات عبر البيع الإلكتروني، والمواقع، والمدونات، وسيساعد ذلك القرّاء على إيجاد عمل المؤلف
·       جعلت التكنولوجيا النشر الذاتي أسهل من ذي قبل بشكل يسمح بتقديم العناوين المتنوعة والمميزة للمؤلفين المستقلين.
·       نتيجة لإقبال المؤلفين على النشر الذاتي ظهرت شركات تقدم خدماتها للمؤلفين في مجالات التحرير والتسويق والتصميم
3- دوافع ظهور  النشر الذاتي:
ان تعدد دور النشر والمنافسة الشديدة التي تدور في ما بينها حول نشر اكبر عدد من الكتب والدراسات العلمية والبحوث وارتفاع تكلفة النشر للكتاب الواحد وتقلص دور المؤلف في عملية النشر حيث اصبح لا يستطيع تحديد عدد النسخ التي ستنشر وكذلك اقدام بعض دور النشر على تغيير محتوى بعض الكتب والدراسات بحسب ما يساعدها على نشر الكتاب بشكل واسع كل هذه العوامل والاسباب ادت الى ظهور ما يسمى النشر الذاتي حيث ان هذا الاخير الغى كل هذه السلبيات التي كانت موجودة في النشر التقليدي او الالكتروني .

4- سلبيات وايجابيات النشر الذاتي:
4-1:الإيجابيات:
أ‌-       التحكم الكامل في المنتج:غير النشر الذاتي مفهوم التحكم بالمنتج حيث نجد المؤلف يمتلك السيطرة التامة فيما ينتجه ويؤلفه ابتداءا من عنوان الكتاب والمحتوى كذلك ختاما بتصميم الغلاف و طريقة عرضه النهائية ومن ثم تسويقه و هذا ما يفتقد اليه النشر التقليدي حيث "تتدخل العديد من دور النشر في النصوص التي ألفها المؤلفون ويحذفون ويضيفون ما يرونه يساعد على بيع الكتاب أو لا تأخذ رأيه في تصميم الغلاف"و هذا الأمر يزعج الكثير من المؤلفين.
ب‌-  البقاء على اطلاع طول الوقت:غالبية الناشرين لا يشركون المؤلفين في في معرفة عدد الكتب المباعة أو حجم مبيعات كل كتاب أو الأرباح الفعلية التي تحققتبخلاف النشر الذاتي فقد تفوق في هذه النقطة حيث يتمكن الكاتب و المنتج كذلك من معرفة كل ما يخص منتجه بدقة من حيث عدد المنتجات التي تم بيعها و المعروضة للبيع و كم نسبة المبيعات و متابعة ذلك طوال الوقت
   ج-  لا حاجة لرأس مال لنشر المنتج:رأس المال هو أحد الأمور التي تحد المؤلف عن النشر حيث تشترط العديد من دور النشرالتقليدية مبلغ كبير لطباعة آلاف النسخ.و يختلف هذا الأمر بالنسبة للنشر الذاتي فلا يكاد يذكر وجود رأسمال على الإطلاق .
   د-   السرعة في الطباعة و النشر: من أكثر الأمور المهمة بالنسبة للمؤلف هي المدة التي تستغرق في طباعة و نشر ما قام بتأليفه فالطباعة و النشر هنا لا يخضعان لإجراءات مطولة من حيث قبول الناشر للمادة المراد نشرها.
   ر-  تسويق المنتج بسهولة عبر الأنترنت:يتمكن المؤلف من تسويق و نشر منتجاته عبر الأنترنت و بالتحديد عبر المواقع المتخصصة و بذلك على سبيل المثال موقع لولو-موقع كافيه بيرس «cafepress »وكذلك «selfpublishing.com ».
   ز- الطباعة عند الطلب:يستطيع المؤلف طباعة الكمية التي يرغب في بيعها حتى و إن كانت قليلة جدا و هذا ما يتجلى في مفهوم الطباعة عند الطلب « pod »و خو أحد أنواع الطباعة الذي يعتمد على توفير الكاتب لمادة كتابه على موقع على الأنترنت و الذي لايتم طباعته إلا عندما يطلب مشتري ما ذلك ويدفع هذا المشتري مقدما ثمن هذا الكتاب بعدها تبدأ عملية الطبع.
4-2- السلبيات:
أ‌-       المنافسة في السوق التجارية:ما يقارب50,000كتاب ينشر سنويا فيصعب إيجاد عناوينها بسهولة على رفوف المكتبات.
ب‌- محتوى المادة المنشورة:الأنترنت متاح لأغلبية الفئات العمرية و قد تحتوي المادة المنشورة أفكارا خاطئة.
الفصل الثاني
الأرشفة الذاتية على الخط
1-   بدايات ومفهوم الأرشفة الذاتية:
الوصول الحر هو المصطلح هو المصطلح الأوسع حيث تندرج تحته الأرشفة الذاتية بأساليبها المختلفة ويشتمل الوصول الحر ايضا على النشر بدوريات الوصول الحر أي ان الأرشفة الذاتية هي وسيلة من وسائل الوصول الحر وهناك تعدد مصطلحي  ايضا بالنسبة للأرشفة الذاتية منها مصطلح النشر الذاتي والأرشفة الشخصية والأرشفة الآلية وترجع بدايات ظهور المصطلح لعام 1985 عندما قدمت روث كارمير مقالة بمجلة جاسيست حول دور الطبعات المبدئية في الاتصال العلمي بين الباحثين والمتخصصين وذلك لبث البحوث الجديدة ونتائجها بين الباحثين في وكانت تعتمد على البريد التقليدي تمهيدا انشرها رسميا في دورية علمية.
كما ان بداية ورود مصطلح الارشفة الذاتية او الشخصية كان عام 1998 عندما ورد المصطلح برسالة بريد الكترونية بجماعة نقاش american scientist open access forum ارسله هارناد يدعو فيها المؤلفين الى الاتاحة المجانية لانتاجهم العلمي كما يشير ماكيرنان بأن الارشفة الذاتية عملية ارسال نسخة رقمية من الابحاث الى خادم مركزي او رابط للنص الكامل المتاح على صفحة الانترنت وقد تكون هذه الصفحة شخصية المؤلف او تابعة للؤسسة التي ينتسب اليها المؤلف او الباحث.
ويصف تشارلزبيلي الارشفة الذاتية بأنها الاتاحة المجانية للعمل الفكري او المادي له على شبكة الانترنت كما يمكن ان يتاح هذا الانتاج العلمي من خلال الصفحات الشخصية للباحثين او مواقع المؤسسات والجامعات التي ينتسبون اليها او الارشيفات المفتوحة الا ان المستودعات المؤسسلتية تعتبر المكان الامثل لهذا الانتاج العلمي لما تتميز به من تقييم وجودة.
ويذكر معجم الاتصال العلمي ان الارشفة الذتية هي وضع نسخة من المقال او عمل بحثي في مستودع رقمي ويطلق المصطلح ايضا على عملية ايداع الباحث لمقالاته في موقعه الشخصي .
2-أهمية الأرشفة الذاتية:
تنبع عملية الأرشفة الذاتية من طرف المبدع من من وجوده على رأس قائمة المتدخلين في عملية الوصول الحر حيث الباحث مصدر كل انتاج ابداعي في اتاحته للباحثين الاخرين ، هو القارئ لكل انتاج علمي يدخل في مجال تخصصه العلمي وهذه الثنائية العلمية تعطي له ثقلا علميا وتأثيرا فيما يتعلق بعملية الوصول الحر اما بالنسبة للارشفة المؤسساتية التي تهدف الى جمع الانتاج العلمي والاحتفاض به في المؤسسات العلمية كالجامعات ومراكز البحوث والجمعيات المهنية وتشمل محتويات الارشيفات الحرة سواء تعلق بالارشفة الشخصية او المؤسساتية جميع انواع الوثائق بما فيها الكتب وفصول من الكتب والمقالات العلمية والادبيات الرمادية والصور والوثائق المتعددة الوسائط.
3-أهداف الأرشفة الذاتية:
ـ تحقق للباحث المساهمة في الوصول الحر للمعلومات وحماية اباعه المعرفي من السرقات العلمية
ـ والترويج لسمعة الباحث العلمية والإنتاجية  
ـ توفير نفاذ حر من قبل الباحث عن طريق حفظ نسخة من مؤلفاته
ـ إتاحة الإنتاج الفكري  من خلال أرشيف مفتوح سواء شخصي او مؤسسي لتطوير الجهود البحثية في المستقبل
3-نماذج عن المستودعات:
3-1-المستودعات الرقمية (الهند)
3-2-مستودعات الرسائل الجامعية :
4- واقع الأرشفة الذاتية:
تتمثل أهمية الأرشفة الذاتية في سرعة وسهولة النشر وتعظيم الاستفادة من الانتاج الفكري للمؤلف بل باحثين آخرين يرغبون في الوصول الى مصادر المعلومات دون مقابل مادي ودون قيود على الاستخدام وهو ما دفع العديد من الجامعات الى تشجيع باحثيها على استخدام وسائل الأرشفة الذاتية للتبادل المعرفي اضافة الى توفير عدد من تلك الجامعات مستودعات رقمية مؤسسية تتولى مهمة إتاحة البحوث العلمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس المنتسبين إليها وذلك ان زيادة تردد اسماء باحثيها في الاوساط العلمية يعني بالتبعية ارتقاء مستوى الجامعة بين الجامعات المناظرة لها وللارشفة الذاتية بموقع الباحث اهمية لا يمكن ان توفرها وسائل الاتصال العلي الاخرى حيث انها تمكن الباحث من استرجاع انتاه العلمي عند الضرورة مثال على ذلك : عند كتابة السيرة الذاتية او تدريس مقرر ما او التقدم لمنصب في اقل وقت ودون ادنى جهد قد يبذله الباحث في البحث عن بحوثه واين نشرت كيف يمكن ان يحصل على نسخة رقمية؟
وهناك العديد من المستودعات الرقمية التي اصبحت تقدم خدمة الارشفة الذاتيةومنها:
مستودع رقمي مؤسساتي لجامعة الممك سعود و رابطه هو:
http: //repository.ksu.edu.sa/jspui/?locale=ar
·       المستودع الرقمي arXiv: و رابطه هو:
http: //arxiv.org
·       المستودع  الرقميGoogle Scholar :

http: //scholar.google.com

5ـ معوقات الأرشفة الذاتية:
1ـ عدم توافر الوقت اللازم هو السبب الرئيسي وراء عزوف الباحثين عن الأرشفة الذاتية و هذا راجع إلى كثرة الأعباء التدريسية على أعضاء هيئة التدريس و التي هي المعوق الأساسي أمام إعداد البحوث العلمية
2ـ هنالك معوقات مالية تتمثل في ارتفاع تكلفة إنشاء النسخ الرقمية للبحوث العلمية و كذا تصميم المواقع واستضافتها
3ـ سهولة السرقات العلمية بسبب وجود نسخ إلكترونية و إمكانية نسبها لشخص آخر و عدم ذكر مصدرها .
4ـ صعوبة ايقاف أو منع النشر أو الحد من انتشاره أو الحصول على تعويض مادي مقابل النشر غير المرخص.
5ـ عدم المعرفة بهذا النمط من أنماط الإتصال العلمي.
6ـ انعدام الخبرة الكافية بالحاسب الآليو شبكة الأنترنت .
7ـ حواجز نفسية بعدم اعتياد الباحثين على حرية الوصول للمعلومات.

الفصل الثالث
النشر الذاتي عبر الويب
1-نماذج لمواقع النشر الذاتي عبر الويب
يوجد العديد من المواقع المشهورة التي تتيح خدمة النشر الذاتي عبر الويب وتختلف الخدمات التي تقدمها هذه المواقع بحسب المجال التي تختص فيه:
1- 1www.spannet.org   Small Publishers Association of North America    
        موقع SPANnet.org هو مشروع لاتحاد الناشرين الصغار فى أمريكا الشمالية . ومهمة هذ المواقع هو توفير الأشياء التى تساعد أعضائه على أن يصبحوا مؤلفين وناشرين جيدين وبداخل SPAN نوعين من العضوية :-
       * SPAN net Online communityMembership
       * SPAN Pro Premium content Membership
        يقع مكان الشركة ب Colorado Springs بالولايات المتحدة الأمريكية .
        يقدم  هذا الموقع بتمويل من شركة ABOUT BOOKS .
--------------------------------------------------
        هدف هذا الموقع هو تزويد المؤلفين والناشرين الذين يتبعون طريقة النشر الذاتى بالمعلومات والأدوات والمصادر ، الخدمات التى يحتاجوا إليها لنشر كتبهم .
        من خلال هذ الموقع :
1.     يتم تقديم أدلة ومقالات على عملية النشر الذاتى (Self-Publishing Guides and Articles) .
2.     الأسئلة و الأجوبة المتعلقة بالنشر الذاتى (FrequentlyAsked Questions (FAQ))
3.     خدمات تنسيق كتاب النشرالذاتي المؤلفين والناشرين المستقلين عن من  يبحث عن تنسيق الخدمات الداخلية الكتاب. والأسعار داخل الموقع تبدأ من99 دولار .
      ( Book Formatting Services)
4.     خدمة تصنيع غلاف للكتب وبشكل جيد ويتوافر التصميم بالشكل الثلاثى الأبعاد .
5.     خدمات إنشاء الكتاب الإلكترونى (e-Book Creation Services(
6.     أدوات تنسيق الكتاب وذلك من خلال البرامج الكتابية . (Book Formatting Tools)
7.     الأستشارات والمساعدة (Consulting & Help )
8.     دليل الموارد من الشركات التي تقدم الخدمات والموارد للمؤلفين. يتضمن تعليقات ونظام التصنيف حتى تستطيع أن ترى ما يقول الآخرون عن تجاربهم مع الشركات المدرجة. (Resource Directory )
        يتملك هذا الموقع شركة Jerapublishing  والتي يقع مكانها Grimes Bridge Road,Roswell,united states
  -----------------------------------------------------
        هذا الموقع يتبع شركة author solutions وهى من ضمن أكبر الشركات التى تقدم النشر الذاتى وخدمات تسويق الكتب للناشرين حول العالم ، ومن مزايا هذا الموقع أنه يعين مستشاراً يقدم التوجيه فى كل مراحل عملية النشر الذاتى ، مقرها الرئيسي في بلومنج تونب ولاية إنديانا،أصدرت أكثر من 60،000 كتاب منذ إنشائها في عام 1997.
        يقدم الموقع العديد من الخدمات خلال مرحلة النشر الذاتى وتتمثل فى : خدمات تحرير كتب النشر الذاتى ، والتنسيقات بجميع اشكالها ، خدمات التصميم ، الإنتاج ، الخدمات التسويقية ، خدمات بيع الكتب
--------------------------------------------
        هذا الموقع تابع لشركة Amazon ، وهو رائد فى مجال نشر الكتب المجانية والطباعة ، والتوزيع ، ويعمل على توسيع المخزون لديهم من الكتب ، مما يسمح للناشرين والمؤلفين لتوزيع المحتوى الخاص بهم بسلاسة من خلال القنوات القائمة، وكذلك لتجار التجزئة الرائدة، والبيع الإلكتروني،وغيرها من الموزعين المتخصصين بأسواق المبيعات.
        مقرها الرئيسى في تشارلستون، ساوث كارولينا ، عادة ما توضع الكتب الخاصة بالموقع في مخزون موقع Amazon.com وهو ما يدل على تميز ثبات ارتفاع المبيعات .
        يوفر الخدمات المهنية التي تمكن المؤلفين لنشر أعمالهم الخاصة ،وبذلك،يسمح للمؤلفين للاحتفاظ بالسيطرة على استراتيجيات مبيعات كتبهم وأرباحها .
----------------------------------------
        تأسست عام 1997 ، وقد تم تصميم نظام نشر فريد و خاص بالشركة وذلك لدعم جميع المؤلفين ممن سواء خطر على بالهم فكرة التأليف أو من يبحثون عن وكلاء أو ناشرين لهم ، وشركة Infinity لديها الآن أكثر من 4800 مؤلف الذين قاموا بنشر أكثر من 6 ألاف عنوان مع الشركة .
        تـسـاعـد الـشـركـة مـن خـلال الـمـوقـع فـى نـشـر الـكـتـب بـأخـتـلاف الـطــرق كـطـريـقـة Print-On-Demand) ) أو تسمى POD ومعناها الطباعة حسب الطلب أى يتم طباعة  نسخة واحدة من الكتاب وعندما يحدث طلب عليها مرة أخرى يتم نسخها حسب رؤية من يطلبها
    بالموقع أيضاً إمكانية نشر الكتب السمعية ( Audio Books ) والكتب الإلكترونية  ( E-Books )
---------------------------------------- 
  1-6- www.lulu.com
        ابتكر هذا الموقع "بوب يونغ"، أحد مؤسسي شركة "ريد هات" المنتجة العالمية البارزة لأنظمة التشغيل (Gnu/Linux)..
        ويعين الموقع على نشرالكتاب المطبوع أوالمنشو رفي شكل إلكتروني،ويضم توزيع عالمي،بمقابل مادي،معوص ولا لكتاب الالكتروني في وقت قياسي ويحددون مصاريف شحن، وذلك بعدأن يقوم المؤلف بتخزين ملف نصوص كتابه على النسق بيد يإفpdf على تحديد عال، ثم يرفق معه صورة الغلاف الأمامي والخلفي للكتاب، ويرفع كل شيء لموقع  لولو .
        سبب تسمية الموقع بهذا الأسم كما يوجد بالموقع وهو أن كلمة لولو بالقاموس تعنى الشخص الرائع أو المميز من حيث الفكرة ، و انهم في موقع لولو يشاركون الأشخاص المميزة أفكارهم المميزة بنشرها حول العالم . حيث يمكن لأى شخص أن يكون ملحوظاً .
        حتى الآن قام الموقع بنشر أكثر من 520 ألف عنوان لأكثر من 15 ألف مؤلف من 80 دولة ينضمون أسبوعياً .
        بالموقع يوجد لينكات للوظائف الفارغة داخل الموقع والمراد شغلها .
        الموقع الرئيسى بنورث كارولينا بالولايات المتحدة وقد أنشئت عام 2002 .
        يعمل موقع لولو بستة إصدارات دولية الانجليزى والفرنسي والألمانى و الإيطالى و الأسبانى و الهولندى وذلك لراحة العملاء .
-----------------------------
لقد تم إنشاء الموقع  فى أكتوبر 1999 والموقع يساعد المؤلفين الموجودين بالولايات المتحدة وكندا فى نشر إعمالهم بصورة أكثر احترافية .
يتيح الموقع العديد من الخدمات فهناك الخدمات التقييمية ، خدمات التحريرية ، الخدمات التنسيقية ، التصميمات ، الخدمات التسويقية ، خدمات بيع الكتب .
-------------------------------
لقد تم إنشاء شركة outskirtpress بواسطة برينت سامبسون في 2003 وذلك نتيجة للإحباط المستمر الذى واجهة لعدم إمكانيته لنشر ما يريد.
ومن خلال شراكات استراتيجية مع شركات مثل ديجيست ، وسرعان ما أصبحت الشركة الأسرع نمواً في خدمات النشر الذاتى للكتب ، وخدمات التسويق الذاتى.
تميزت الشركة ما بين عامى 2004 و 2006 بمعدل نمو يتجاوز 1.500% وهو إنجاز مذهل وقد تم نشره في يوليو 2007 بمجلة دنفر وذلك عندما تم الاعتراف بأنها ثالث أسرع الشركات الخاصة نمواً في كولورادو .
بحلول عام 2006 كانت قد قامت بطبع 1000 كتاب ، وهذه الكتب من جميع أنحاء العالم من خلال انجرام ، بيكر آند تايلور ، الأمازون ، وعلى شبكة الأنترنت بارنز أند نوبل ، وغيرها ، وبحلول عام  نهاية عام 2007 كانت الشركة قد ضاعفت إجمالى إنتاجها .
وفى عام 2009 شهدت الشركة العنوان رقم 5000 و أصبحت شركة النشر الوحيدة الموجودة على قائمة ال 500 شركة الأسرع نمواً والتى يمتلكها القطاع الخاص .
وبعام 2011 كانت قد أصبحت الشركة في قائمة الشركات الأسرع نمواً للعام الثالث على التوالى .
--------------------------
تأسست Dog EarPublishingفى أكتوبر عام 2004 بواسطة مايلز نيلسون ، راى روبنسون ، ألان هاريس .
        نيلسون كان لديه خلفية عن تصميم الرسوم والطباعة ، أما روبنسون فكان جامعاً للكتب للناشرين التقليديين ، وهاريس لديه خبره فى شراء الكتب وخصوصاً الكتب المسلسلة و أقتناء الأعمال الرئيسية للناشرين التقليديين .
        وكسابق المواقع يوجد بالموقع خدمات النشر و الخدمات التحريرية والتسويق ، والخدمات العاجلة ، وطباعة الكتب .
        سبب تسمية الموقع ب Dog ear كما يقال بالموقع هو انه فى معظم الأحيان ما يكون جزء بالكتاب يصبح بال من كثرة الأستخدام ، ويكون هذا الجزء هو الجزء المفضل عند القارئ وهو المسمى بالكلب ذو الأذنين ، وأنهم يريدون أن يكونوا هذا الجزء المفضل للمؤلفين على الأنترنت .
------------------------
 هو موقع عربي خاص بالكاتب رؤوف شبايك وهو كاتب ومدون متخصص في التحفيز الذاتي والتفاؤل ،والتسويق والإعلان للشركات الناشئة ،وسرد قصص النجاح، والتشجيع على دخول عالم التجارة، من خلال مدونته مدونة شبايك،ومن خلال كتبه التي ينشرها بنفسه ، ويكتب أيضاً بالعديد من المدونات الأنجليزية منها : Wajeez.com.
        وبالموقع أيضاً بعضاً من الكتب التى قام بتأليفها منها : 25 قصة نجاح ، انشر كتابك بنفسك ، مقولات فى النجاح ، ترجمة لرائعة سون تزو ( فن الحرب ) .


الفصل الرابع
فضاءات الارشفة الذاتية
1ـ وسائل الارشفة الذاتية عبر الويب:
وهي الادوات المتوفرة على الشبكة العالمية للقيام بعملية الارشفة وهو أن يقوم الباحث بنشر عمله العلمي بصورة إلكترونية بالوسائل التالية:
n    على موقعه الشخصي
n    على موقع المؤسسة التي يعمل بها
n    في مستودع رقمي Digital Repository
وهذا ما يسمى بالطريق الأخضر Green Road
2ـ مستودعات الأرشفة:
تعددت المصطلحات والمفاهيم المرادفة أو المميزة لخصائص بعينها لمفهوم المستودعات المفتوحة Repository Open accessفى بداية الأمر قبل اعتماده وانتشاره كمفهوم ومصطلح متفق عليه من المختصين، ففي أوائل التسعينيات كانت بداية المسمى الذي أطلق على المستودعات الرقمية المفتوحة هو مصطلح أرشيف Archive، وقد اتضح ذلك في مسمى أول مستودع تم إنشائه هو مستودع Arxiv archive، وكذلك مبادرة الأرشيف المفتوح Open Archive Intuitive
ثم ظهر على الساحة مصطلح E-print archiveللإشارة إلى المستودعات التي تتضمن كل من مسودات المقالات Pre-Print، والمقالات المنشورة Post-Printوهو ما يعكس أن بداية الاهتمام كانت تنصب على المقالات بحالات  Statusالنشر المختلفة.
وقد تأرجح الإنتاج الفكري فى الموضوع حتى أوائل عام 2000 ما بين استخدام هذه المصطلحات الثلاثة أو الجمع بين اثنين منها، ثم ما لبث الأمر أن استقر على مصطلح Repositoryمن خلال المبادرات والمشروعات والإنتاج الفكري، كمصطلح يعبر عن أهداف ما ترمى إليه وتؤديه المستودعات الرقمية المفتوحة، وهو ما يراه كل من «جيسيلى هيى وبولينى سيمبسون Jesile M.N Heyو Pauline Simpson» لأن مصطلح أرشيف يعنى ضمنيا حفظ المجموعات الرقمية دون إمكانية الاطلاع Visibilityوهو ما يعنيه ويشمله مصطلح مستودع الذي أصبح يستخدم فى الوقت الحاضر:
المستودعات الرقمية Digital Repositories
هي أكثر أساليب الأرشفة الذاتية معيارية ومنهجية:
n    لأنها تدار وفقا لأحد نظم إدارة المحتوى Content Management System
n    تدعم تطبيقات تبادل المعلومات interchange data
n    عادة ما يتم إدراجها بأحد أدلة المستودعات، مثل دليل مستودعات الوصول الحر The Directory of Open Access Repositories
n    تتاح المستودعات كذلك لعموم المستفيدين دون أية عوائق أو قيود
n    تشتمل على كثير من أنماط الإنتاج الفكري وعلى رأسها مقالات الدوريات العلمية، سواء كانت تلك المقالات طبعات مبدئية pre-prints أو مستلات post-prints من المقالات المحكمة والمنشورة بالفعل ببعض الدوريات التقليدية
من الأنماط الأخرى: الكتب، التقارير، الرسائل الجامعية، ملفات الباوربوينت، ... إلخ
3- الأرشفة الذاتية والحوسبة السحابية:
  3-1- مفهوم الحوسبة السحابية:  
      الكثير منا سمع هذه الكلمة تتردد كثيرا في الأوساط التقنية مؤخرا ولكن معناها يعتبر غامضا الى حد كبير لدى الكثير منا وخصوصا لعدم استخدامها بتوسع في عالمنا العربي وإذا بحثنا عن معناها حرفيا فأن الحوسبة السحابية أو CLOUD COMPUTING تعني  ان الحاسبات تعمل في السحاب أو تبقى محلقة في الفضاء بينما يصل اليها المستخدمون اما بالنسبة لمعناها الحقيقي فهو يتلخص في أنها على عكس ما تحتاجه الحوسبة التقليدية التي نستخدمها من وجود كل من البيانات التي يستخدمها ويصنعها المستخدم وكل البرامج التي يستخدمها المستخدم فأن الحوسبة السحابية تقوم على عدم حاجة المستخدم لتخزين اي من بياناته على جهازه الشخصي وعدم حاجته ألى  برامج متنوعه او معقده ربما يحتاج فقط ما يحدث من عمليات وكل ما يستخدم من البرامج ووصوله ألى ملفاته وبياناته المخزنه على حاسبات في شبكات بعيده عنه(عن المستخدم)والكثير يطلق على كلمة حوسبة سحابية كلمة السحابية فقط.
3-2- وسائل الحوسبة:
في الحوسبة السحابية نحتاج إلى خمسة عناصر رئيسية :
1-جهاز الحاسب الآلي وهو أي جهاز ذو إمكانيات متوسطة أوتحت المتوسطة يكفي فقط للاتصال بالانترنت .
2-أي نظام تشغيل يسمح بالاتصال بالانترنت أي نظام يمكنه أن يسمح بالاتصال بالانترنت وهذه الخاصية متاحة تقريبا في كل أنظمة التشغيل الموجودة حاليا.
3- متصفح إنترنت لا يوجد شرط على نوع المتصفح المستخدم في الحوسبة السحابية طالما ان الموقع الكبيرة متوافقة معه فهو يصلح لاستخدام الحوسبة السحابية دون أي عقبات
4- توفير اتصال بشبكة الانترنت اتصال شبكه الانترنت في هذه الحالة يفصل أن يكون ذو سرعه عالية فهو حلقة الوصل بين المستخدم وبين كل بياناته وكل البرامج التي يستخدمها .
5- مزود خدمه الحوسبة السحابية في معظم خصائصه هو يشبه مزود خدمة استضافة المواقع ولكن بزيادة في بعض الخصائص لكي يسمح لكل من المطورين والمستخدمين من استخدام الموارد المتاحة في الخوادم بكفاءة أفضل حيث أن بقاء  كل من المستخدمين ومطوري التطبيقات سيكون اطول على خوادم مزودي خدمات الحوسبة السحابية .
3-4- مميزات الحوسبة السحابية :
توجد العديد من الأسباب التي تجعل منظومة الحوسبة السحابية ضرورية للمؤسسات وللأفراد تتلخص فيما يلي
* يستطيع المستخدمون من خلال منظومة الحوسبة السحابية الدخول على بياناتهم وتطبيقاتهم من أي مكان تتوافر فيه خدمة الانترنت .
* تقل تماما تكلفة الهاردوير المستخدم لان أجهزة منظومة الحوسبة السحابية هي التي ستقوم بالعمل أيا كان طبيعية هذا العمل وما يحتاجه من أجهزه كومبيوتر ضخمه الإمكانيات من حيث سرعة المعالج أو سعه التخزين أو الذاكرة وغيرها
* الشركات والمؤسسات مضطرة لشراء تراخيص  SOFT WAREأو التطبيقات التي تستخدمها على شبكاتها وبدلا من ذلك ستدفع رسوم استخدام المنظومة للشركات التي تديرها
* لا تحتاج الشركات والمؤسسات إلى أماكن تضع فيها أجهزة الكومبيوتر التي تدير أعمالها وهو ما يوفر جزء كبير من تكلفة المشاريع.
* لن تكون المؤسسات مضظرة لشراء خدمات الدعم الفني أو الصيانة لأجهزتها وهي تكلفة أخرى إضافية
3-4- بين الأرشفة الذاتية الحوسبة السحابية:









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق