الخميس، 8 مايو 2014

النشر عبر الويب من خلال المدونات الإلكترونية



من إعداد الطلبة : عزوز جعفر . عياشي بلال . مساك حسان . مكموش لبنى . حميود جويدة 
النشر عبر الويب من خلال المدونات الإلكترونية
مقدمة
     تعتبر شبكة الإنترنت هي أسرع وسيلة لنشر المعلومات ونقلها كما أنها أعطت مساحة كبيرة لحرية الرأي والتعبير . ومع ظهور الجيل الثاني للإنترنت web2.0 ظهر ما يسمي بالمدونات .
     تعتبر المدونات من الوسائل التي توفرها شبكة الإنترنت للراغبين في تبادل المعارف والآراء والخبرات وإقامة الصداقات. أما web2.0 فهو جيل جديد لخدمات الكمبيوتر وفيه يتم تصميم الموقع بدون محتوي علي أن يكون المحتوي ناتج عن مشاركة مجتمعية.
1: ماهية المدونة الإلكترونية
1-1          : تعريف المدونة الإلكترونية
أولا - لغتا :
      جاء في موسوعة ويكيبيديا : مدونة : هي تعريب كلمة "blog" الإنجليزية التي هي نحت من كلمتي "web log" بمعنى سجل الشبكة. كما تستخدم الكلمة المستعارة من الإنجليزية و تعرب بلوج (في مصر) أو بلوق (في دول الخليج العربية) أو بْلوغ (في الشام) (حسب نمط التعريب الشائع في المنطقة و اللهجة بحيث تؤدي جميعها النطق بلوگ). كما يطلق على المداخلة الواحدة من ضمن المداخلات العديدة التي تشكل المدونة اسم تدوينة. وقد اشتقت الكلمة من فعل دون، تدوين، مدونة ليصبح اسم الفاعل منها مدون .( منصور٬ عصام . مجلة دراسة المعلومات : المدونات الإلكترونية . الكويت : قسم علم المكتبات و المعلومات ٬ ماي 2005 . ع 5 ٬ ص 3 .)
ثانيا - اصطلاحا :
كما تعرضها قواميس المصطلحات - نجد أن مصطلح بلوج(blog)  تم إدخاله لأول مرة إلي معجم أكسفورد في طبعة مارس  2003، كما دخلت كلمة "blog" إلي قاموس ويبستر"Merriam -Webster Online Dictionary," عام 2004، والذي يذكر أن المدونة (blog) "عبارة عن موقع ويب يتم تحديثه بصفة مستمرة يشتمل على مداخل أو تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنياً بداية بالأحدث ،ويعرف المدونون bloggers)) على أنهم "الأشخاص الذين يكتبون المدونات وبرامج التدوين، ويشير لعالم المدونات(blogosphere) بـ"المجتمع المترابط لكل من المدونات والمدونين المتاحة على الإنترنت في كل أجزاء العالم.
أما الدكتور عبد الرحمن الفراج فقد بين أن المدونة ، في أبسط تعريفاتها ، هي صفحة عنكبوتية تشتمل على تدوينات posts مختصرة ومرتبة زمنيـًا. وبصورة تفصيلية ، فإن المدونة تطبيق من تطبيقات الإنترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة عنبكبوتية تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة، بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقتٍ لاحق عندما لا تعد متاحة في الصفحة الأولى للمدونة. ( منصور ٬ عصام . نفس المرجع السابق . ص 4)
ومن كل ما تقدم نستطيع القول أن المدونة هي صفحة ويب على الشبكة تحتوي على مجموعة من المواضيع والمقالات القصيرة وتقدم المعلومات بشكل دوري ويتم تحديثها باستمرار ، وتشتمل على صور ، ولقطات فيديو قصيرة ، وروابط فائقة الى مصادر الكترونية أخرى ، وتعطي إمكانية التواصل بين محرريها وقارئيها اذ يمكن لأي متصفح قراءتها والتعليق عليها .
1-2          : نشأة المدونة الالكترونية :
    أن المدونات نشأت حوالي منتصف تسعينيات القرن العشرين، وبالرغم من أن المصطلح blog تم صكه عام 1997م، إلا أن ظاهرة المدونات لم تنتشر على العنكبوتية إلا بعد عام 1999م حيث بدأت خدمات الاستضافة في السماح للمستفيدين بإنشاء المدونات الخاصة بهم بصورة سريعة وسهلة نسبيـًا (4).ويرى البعض أنه على نحوٍ ما كانت الحرب الغشوم على العراق عام 2003 م سببًا من أسباب ذيوع صيت المدونات وانتشارها ، حيث (5) انتشرت المواقع الشخصية التي يتحدث فيها أصحابها عن تجربتهم الشخصية في الحرب ، وتقديم ما يشبه المذكرات التي تؤرخ للأحداث أو تبدي الآراء.وفي غضون عام واحد من ذلك ، أي عام 2004 م ، أصبحت المدونات ظاهرة عامة بانضمام العديد من المستفيدين من الإنترنت إلى صفوف المدونين وقراءها. وتطور الأمر ، كما رأى أحد الباحثين (6)، إلى أن أصبح عام 2005 م هو عام المدونات.ويقدر مشروع بيو للإنترنت والحياة الأمريكية ، زيادة عدد الأمريكيين الذين يقرأون المدونات بنسبة 58% عام 2004 م، ليصل العدد الكلي إلى حوالي 32 مليون قارئ ، ويفيد مشروع الامتياز في الصحافة التابع لجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ، أن معظم هؤلاء يتابعون المدونات من أجل الحصول على المعلومات ومتابعة الأخبار (7). كما أفادت إحدى الدراسات الحديثة (6) أن حوالي 11% من المستهلكين على الخط المباشر online consumers يقرأون المدونات بصفة شهرية على الأقل، وأن هذا العدد آخذ في الازدياد بسرعة.وفيما يتصل بعدد المدونات المتاحة على العنكبوتية، تقوم شركتا Technorati و BlogPulse بتكشيف ما يزيد 20 مليون مدونة. وسجلت الشركة الأولى في سبتمبر 2005م أن عدد المدونات يتضاعف تقريبـًا مرة كل خمسة شهور، بينما تضيف شركة Intelliseek BlogPulse إلى محرك البحث الخاص بها حوالي 50.000 مدونة يوميًا . (عبد الرحمن فراج . الجمعة 28-03-2014 .على الساعة 7:00   http://arabicos.blogspot.com/2009/02/blogs.html )
1-3          : أسباب إنتشار المدونات الإلكترونية :
1)            كانت الحرب على العراق سببا من أسباب ذيوع صيت المدونات وانتشرت العديد من المدونات التي تندد بالحرب الأمريكية  العدوانية على العراق .
2)            ومن أهم أسباب انتشار المدونات تميزها بالتفاعلية وبالتالي الوصول إليها بشكل مباشر من قبل المستفيدين .
3)            طبيعة النشر العفويّة لأصحابها أضف إلى ذلك سهولة إنشائها و إدارتها. من جهة أخرى يمكن القول إن دكتاتوريّة ومزاجيّة بعض مشرفي المنتديات الالكترونيّة ربما شجعت بعض مستخدمي الانترنت أيضا إلى اللجوء الالكتروني إلى عالم المدونات التي لا تفرض على منتسبيها  أيّة قيود ولا تضطرهم إلى استخدام الأسماء  المستعارة.
4)            أصبحت المدونات تترك أثرا كبيرا في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية إذ ساعدت على ظهور أفكار كانت من العوامل الأساسية للتطور في بعض المجتمعات .
5)            حرية التعبير عن الرأي مما أدى إلى زيادة الإقبال على قراءتها  . (كنان كمال حامد . الجمعة 28-03-2014 .على الساعة 7:30 . http://syrialibrarian.arabblogs.com/archive/2008/12/742097.htm)
1-4 : خصائص المدونة الناجحة :
ومن خصائص المدونة الناجحة فيما يتصل بكتابة التدوينات ، ما يلي:
1)         -عدم كتابة موضوعات طويلة أو مفصلة في كل تدوينة ، بل من الأفضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع.
2)         التحديث المستمر للمدونة، بحيث لا يمر أسبوع واحد إلا وهناك على الأقل تدوينة جديدة.
3)         تفعيل خاصية التعليق على التدوينات ، وعدم غلقها أمام الزائرين.
4)         الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في الموضوعات والمصادر المشار إليها.

وفيما عدا الكتابة، ثمة سمات عامة للمدونات يمكن إضافتها اختياريًا ، مثل:

1)         إمكانية تصنيف التدوينات وفقا لتقسيمات موضوعية عريضة، تظهر على واجهة المدونة.
2)         إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمني شهري.
3)         إمكانية الإشارة في واجهة المدونة إلى الروابط الفائقة لمجموعة من المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة.
4)           إمكانية الإشارة إلى العنوان الإلكتروني URL للصفحة الخاصة لصاحب المدونة على العنكبوتية.( محمد كمال . الجمعة 28-03-2014 . الساعة 15:36 . http://iraq56.blogspot.com/2011/08/blog-post_7044.html )

1-5 : برامج إنشاء المدونات الإلكترونية
ليس من شك في أن سهولة إتاحة برمجيات التدوين، ومن ثم سهولة إنشاء المدونات، هي التي أحدثت تلك الثقافة الجديدة التي جمعت معـًا آلاف البشر من المؤلفين للمدونات والمستفيدين منها .
وتسمح برمجيات التدوين Blogging software بإنشاء المدونات دون الحاجة إلى الإحاطة العميقة بلغة تهيئة النصوص الفائقة HTML أو العمل مع نماذج عنكبوتية Web templates معقدة. إن برمجيات التدوين، على عكس برامج التحرير العنكبوتي مثل "الفرنت بيج" Front Page ، سهلة الاستخدام كما مصممة لتحديث الصفحات بصفة مستمرة.
ويتيح موفرو هذه الخدمة آليات أشبه بواجهات البريد الإلكتروني ، حيث يمكن لأي صاحب مدونة نشر ما يريد من تدوينات بمجرد تعبئة النموذج الخاص بالتدوينة، بل وتنقيحها أو إلغاءها فيما بعد إذا أراد، فضلا عن رفع uploading الصور الرقمية ذات الصلة في حالة توافرها، وإتاحة الفرصة للتفاعل بين محرري المدونات والزائرين من خلال التعليق على مدخلات المدونة. ومن أبرز الخدمات والبرمجيات ذات الصلة بالتدوين: بلوجر الخاص بجوجل (http://www.blogger.com/)، و وورد پريس (http://wordpress.org)، والنسخة العربية من هذا البرنامج الأخير (http://wordpress-ar.sourceforge.net). وثمة قائمة في "دليل جوجل" بناشري المدونات، على الرابطة:
(
http://directory.google.com/Top/Comp...ls/Publishers/
كما أن ثمة قائمة بنفس الدليل لخدمات استضافة المدونات:
(
http://directory.google.com/Top/Comp...s/Tools/Hosts/)
( منصور ٬ عصام . مرجع سبق ذكره . ص 5)
2 - النشر عبر المدونات الإلكترونية .
2-1 : كيفية تصميم المدونات الالكترونية
خطوات إنشاء مدونة من خلال موقع blogger  :
يتم إنشاء المدونة علي ثلاث مراحل هي:
١ -إنشاء حساب
٢ -إطلاق اسم علي المدونة
٣ -اختيار قالب للمدونة
أولا: إنشاء حساب المدونة :
يشترط لإنشاء حساب مدونة وجود حساب خاص بموقع Google حيث يتم استخدام البريد الإلكتروني والذي سبق وأنشأته من خلال دراستك في الصف الثاني الإعدادي لإنشاء حساب Google ثم نتبع الخطوات التالية لإنشاء حساب المدونة:
1.    نقوم بتشغيل برنامج المستعرض .
2.    نقوم بتحميل موقع www.blogger.com .
3.    تظهر النافذة الرئيسية للموقع .
4.    نضغط علي انشىء مدونتك الآن للانتقال لنافذة إدخال البيانات اللازمة لإنشاء المدونة .
5.    أكتب حسابك الذي سبق إنشاؤه من خلال موقع Google أعد كتابته مرة ثانية .
6.    أدخل كلمة المرور .
7.    أدخل الاسم المطلوب ظهوره كتوقيع باسم صاحب المدونة ويظهر على مقالات المدونة .
8.    أكتب الحروف المرسومة داخل الصورة .
9.    اضغط على الموافقة على قبول شروط الخدمة .
10.                      اضغط استمرار .
ثانيا: إطلاق اسم علي المدونة :
1.    نكتب عنوانا للمدونة يظهر في المدونة المنشورة وفي لوحة المعلومات وكذلك في ملف التعريف .
2.    اكتب عنوان الكتروني للمدونة يستخدمه الزائرون للوصول للمدونة .
3.    اضغط استمرار .

ثالثا:اختيار قالب للمدونة:
1.    نختار احد التصميمات لتمثل مظهر للمدونة .
2.    اضغط استمرار .
1)   بدء التدوين :
اضغط علي الزر بدء التدوين لتظهر نافذة بدء التدوين
مكونات نافذة التدوين:
1.  حقل لكتابة عنوان المقال( التدوين ) .
2.    شريط أدوات المدونة .
3.    منطقة المحتوي .
4.    حقل تحديد تصنيف معين للمحتوى .
5.    زر حفظ الرسالة لحين استكمالها قبل النشر .
6. زر نشر الرسالة .
(وميض إحسان . "الصحف الإلكترونية تهدد عرش صاحبة الجلالة" ، مجلة تواصل ، العدد الثامن ، ٢٠٠٦ ،ص ١٢.١٦ )

2-2 : كيفية النشر عبر المدونات الالكترونية

تُعد عمليات النشر جزءًا هامًا للمدونة. وهي عبارة عن إدخالات تشبه الجريدة التي تحتوى على المعلومات والأفكار والآراء. ويتم عرضها مرتبة ترتيبًا زمنيًا بدايةً من الرسائل الأحدث. لنشر تعليقات على المدوّنة، لابد أن يكون لديك إذن المساهمة في القائمة تعليقات.
يمكنك إنشاء عملية نشر على المدونة في Windows SharePoint Services 3.0 باستخدام مستعرض ويب، وذلك إذا كان لديك إذن بالمساهمة في القائمة عمليات النشر. لا تحتاج إلى أدوات أو برامج إضافية لإنشاء محتوى وإضافة صور وتطبيق تنسيق وإدخال ارتباطات تشعبية.
 ملاحظة   إذا كان مستعرض ويب الخاص بك لا يدعم عناصر تحكم ActiveX، فقد لا يكون شريط أدوات التنسيق متاحًا. ولكن يمكنك استخدام علامات HTML الأساسية لتنسيق النص في عمليات نشر المدوّنة. يمكنك العثور على ارتباطات للحصول على المزيد من المعلومات حول تنسيق النص في حقل نص محسّن في المقطع انظر أيضًا .
يمكنك أيضًا أن تقوم بنشر محتوى للمدونة عن طريق الإجراءات التالية:
        إنشاء عملية نشر وإرسالها في رسالة بريد إلكتروني. لإرسال عملية نشر في رسالة بريد إلكتروني، يجب تمكين المدونة لاستقبال محتوى في رسائل بريد إلكتروني.
        إنشاء عملية نشر باستخدام أداة إنشاء مدونة ويب ونشرها متوافقة مع Windows SharePoint Services.
افتراضيًا، يتم إعداد المدوّنات، ومن ثم يتم طلب الموافقة قبل عملية النشر مما يساعد في حالة قيام العديد من المستخدمين بنشر محتوى، أو في حالة إمكانية احتواء عملية النشر على محتوى حساس. ووفقًا للوضع الافتراضي، يمكن للمستخدمين ممن يتوفر لديهم إذن إدارة القوائم أن يقبلوا عمليات نشر المدونة، لكن يمكنك تخصيص هذه الإعدادات. يمكنك العثور على ارتباطات للحصول على مزيد من المعلومات حول قبول المحتوى في المقطعانظر أيضًا.

1-   نشر على مدونة ويب باستخدام مستعرض ويب
عند إنشاء عملية نشر في المدونة، يمكنك حفظها كمسودة في حالة رغبتك في تحريرها أو مراجعتها قبل رؤية الآخرين لها، أو يمكنك نشرها على الفور.
1.      التنقل للمستوى الأعلى من مدونة ويب.
2.      ضمن ارتباطات المسؤول ، انقر فوق إنشاء عملية نشر.
3.      في المربعالعنوان ، اكتب العنوان الذي ترغب فيه لعملية النشر.
يظهر ا لعنوان أعلى الصفحة الرئيسية وفي القائمة عمليات نشر
4.      في المقطع النص الأساسي، قم بكتابة المحتوى الذي ترغب في تضمينه أو إدخاله في رسالتك.
يمكنك استخدام شريط الأدوات لتنسيق النص أو إدخال عمل فني أو ارتباطات تشعبية أو جداول.
5.      في القائمةالفئة ، حدد الفئة التي تريدها من القائمة.
إذا كنت لا ترغب في تطبيق فئة، فقم بالنقر فوق (بلا) من القائمة.
6.      في المقطع منشور ، تأكد من صحة التاريخ والوقت لنشر الرسالة أو قم بتغيير الإعدادات اللازمة.
يحدد تاريخ النشر مكان ظهور عملية النشر على الصفحة الرئيسية، لأنها تظهر وفق ترتيب زمني عكسي. يتم وضع التاريخ الحالي عند إنشاء عملية نشر لأول مرة. وإذا كنت تقوم بنشر مسودة تم إنشاؤها منذ عدة أيام، فقد ترغب في تحرير هذا الحقل لإظهار تاريخ النشر الصحيح.
 تلميح   يمكنك إدخال تاريخ في المستقبل، إذا كنت ترغب في أن تبقى عملية النشر أعلى المدونة حتى حلول ذلك التاريخ. على سبيل المثال، إذا كنت تشير إلى حدث أو تطور خاص.
7.      قم بأحد الإجراءات التالية:
        لحفظ عملك ثم إكماله في وقت لاحق أو لحفظه كمسودة للقبول، انقر فوق حفظ كمسودة.
        لنشر هذه العملية في الحال، انقر فوق نشر.
 ملاحظة   إذ لم تكن لديك أذونات القبول، فلن يظهر الزر نشر.
 ملاحظات
        إذا قام أحد المستخدمين بتكوين القائمة عملية نشر فلن يتم طلب الموافقةً، ومن ثم لن يظهر الزر حفظ كمسودة، ولا يمكنك حفظ عملية نشر كمسودة. وعندما تنقر فوق نشر، تصبح عملية نشر المدونة مرئية على المدونة.

2-   نشر على المدونة بإرسال بريد إلكتروني
في حالة إعداد المدونة لتلقي عمليات النشر في بريد إلكتروني، في هذه الحالة يمكنك إنشاء عملية نشر يإرسالها في رسالة بريد إلكتروني موجهة إلى قائمة المدونة عملية نشر. تقوم هذه الرسالة بإنشاء عملية نشر المدونة في القائمة عملية نشر.
للنشر على المدونة باستخدام برنامج بريد إلكتروني، يلزم أولاً الحصول على عنوان القائمة عملية نشر .ووفقًا لموقفك قد يظهر عنوان البريد الإلكتروني للقائمة عملية نشر في دفتر العناوين لبرنامج البريد الإلكتروني الخاص بك، وفي هذه الحالة يمكنك إضافته لقائمة الاتصالات الشخصية في برنامج البريد الإلكتروني ومن ثم يمكنك العثور عليها لاحقًا بطريقة سهلة. ربما يظهر عنوان القائمة عملية نشر في وصف القائمة.
إذا لم تجد عنوان القائمة عملية نشر، فيمكنك الاستفسار من مسؤول الموقع أو مالكه إذا ما كان قد تم تكوين القائمة لتلقى عمليات النشر في رسائل بريد إلكتروني، وإذا كان الأمر كذلك، فاسأل عن عنوان القائمة عملية نشر.
1.      من برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك، افتح رسالة جديدة ثم اكتب النص الذي ترغب في نشره على المدوّنة الخاصة بك في النص الأساسي للرسالة.
2.      في المربع إلى أو نسخة ، أدخل عنوان قائمةعملية النشر الخاصة بالمدونة.
3.      قم بإرسال بريد إلكتروني. في معظم برامج البريد الإلكتروني تقوم بالنقر فوق الزر إرسال لإرسال الرسالة.
 تلميح   إذا تم تكوين القائمة عملية نشر لتلقي مرفقات، في هذه الحالة يمكنك تضمين مرفق لعملية نشر المدونة الخاصة بك عن طريق إرفاق الملف لرسالة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

3-   طرق أخرى للنشر على المدونة
بالإضافة إلى استخدام الأدوات الموجودة في المدونة ، يمكنك استخدام برامج نشر مدونة تتوافق مع Windows SharePoint Services. على سبيل المثال ، يوفرMicrosoft Office Word 2007 قالب المدونة يتيح لك إنشاء سجلات ويب ونشرها لموقع SharePoint أو أي موقع ويب آخر.
عند استعدادك لإنشاء عملية نشر جديدة ، يمكنك تشغيل برنامج متوافق من المدوّنة الخاصة بك ، ثم نشر عملية نشر من برنامج المدونة. ربما يُطلب منك تعيين عنوان ويب لمدونة أو إعدادات أخرى لعمليات نشر المدونة الخاصة بك. لمزيد من المعلومات ، راجع التعليمات في برنامج المدوّنة الخاصة بك.
1.      من المستوى الأعلى للمدونة الخاصة بك ، وضمن ارتباطات المسؤول ، انقر فوق تشغيل برنامج المدونة للنشر.
2.      اتبع التعليمات الموجودة في برنامج المدونة الخاص بك لإنشاء عمليات نشر المدونة ونشرها.
 ملاحظة   تعتمد المدونات واجهات سجلات ويب البرمجية الشائعة للنشر. لمزيد من المعلومات ، راجع Windows SharePoint Services Developer Center على MSDN. (زكي حسين الوردي . الجمعة 28-03-2014 .على الساعة 20:33 . http://office.microsoft.com/ar-sa/sharepoint-server-help/HA010172658.aspx )

2-3 : مميزات المدونة الإلكترونية
1.      الحصول على موقع شخصي ( تقريبا ) يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الآخرين .
2.      سهولة المتابعة و معرفة أي جديد فيها …. هذه ميزة هامة جدا , فأغلب المدونات بها تقنية RSS ( الرائعة ) … التي تجعلك تعرف بوجود أي تدوينة جديدة مباشرة .
3.      ضمان عدم تكرار في المدونة التي ستدخلها ( بنسبة 95 % ) … السبب هو انه لا يوجد سبب معقول يدفع للمدون بأنه يكرر مواضيع غيره بخاصية الـ copy & paste المقيتة و يذيله بالعبارة السخيفة ( منقول ) لأنه ليس منتدى يريد فيه زيادة عدد مشاركاته او يريد يصبح مشرف عليه  او هو موقع برامج ( مهما كثرت عدد البرامج فيها فعددها محدود ) لذا تجد كثير من محتوياتها مكررة .
4.       اما المدونات فالمدون يقدر فيها يفصل تدوينة على حسب مزاجه , و يكتب فيها ما يشعر تجاه العديد من المواضيع .
5.      المدونات تجعل للمدون عالمه الخاص يضع به ما يشاء بوجهة نظر احادية , كذلك لقارئها يقرأ ما يشاء بمجموعة المدونات بعالمه الخاص بوجهة نظره . ( منصور ٬ عصام . مرجع سبق ذكره . ص 7)
2-4 : إيجابيات النشر عبر المدونة الإلكترونية
1)   سهولة الاستخدام: بإمكانك نشر ما تريد باستخدام المدونات , كل ما تحتاج إليه هو فقط جهاز متصل بالشبكة العنكبوتية أو هاتف محمول متصل بالانترنت.
2)   قوالب مصممة جاهزة: معظم شركات التدوين الكبيرة كـ ( الوورد بريس , البلوجر ) توفر قوالب الكترونية جاهزة لمحتويات التدوينات الإلكترونية الخاصة بالمدون .
3)   اكتساب الخبرة عبر الانترنت و التجربة: كمطور أنظمة ومبرمج فأن استخدام اللغات البرمجية كـ HTML و CSS متوفرة ومتاحة للتجربة عبر المدونات وأيضا تطوير مهارة استخدام لغة XHTML , بحث يستطيع المدون من خلال اكتساب مهارات برمجية تطوير نظام التدوين لديه في المدونة من خلال استخدام هذه البرمجيات لعمل تصاميم حصرية خاصة به .
4)   التحكم بالمشاركات و العمل الجماعي : قد تكون المدونات تحت سيطرة وتحكم شخص واحد , أو قد تكون تحت مشاركات جماعية ونشر ما يريدون تحت مظلة واحدة , وأيضا السماح للزوار و المتصفحين بإمكانية التعليق والتي تؤدي بدورها إلى نقاشات حية في تدوينات معينة .
5)   التحديث المستمر: إن تحديث المدونات بشكل مستمر , يضفي طابع الثقة و التواصل المستمر من قبل الزوار و المتصفحين عبر الانترنت للمدونة و العائد تدفق مستمر من  الزيارات الكبيرة و الضخمة وتواصل أكبر وأكثر .
6)   سمعة المدونة عبر الانترنت و محركات البحث: إن استخدام ما يسمى بالروابط المرجعية أو الرجعية في مدونات مختلفة عبر الانترنت , يضفي سمعة متميزة للمدونة عبر محركات البحث والتي بدورها شهرة المدونة بشكل غير ملحوظ ورائع عبر محركات البحث الكبرى كـ "جوجل " و "ياهوو" .
7)   التكلفة المنخفضة: وتعتبر هذه الميزة الأخيرة, بأن بعض الشركات تقدم استضافة مجانية لمستخدميها من المدونات . - See more at: (هشام أل سعدي . السبت 29-03-2014 . على الساعة 7:15 . http://uaeinfographics.blogspot.com/2012/04/advantages-of-blogging.html )
2-4 : سلبيات النشر عبر المدونة الإلكترونية
1)   أغلبية المدونين ليسوا مؤهلين للكتابة الإعلامية .
2)   ليس لها قواعد تحكمها و تلزم من يخرج من المدونين عن أصل و قواعد الأخلاق .
3)   عدم قدرة المدون على التأكد من صحة و مصداقية المعلومات التي ينشرها .
4)   الجرائم الأخلاقية المرتكبة عبر المدونات .
5)   إمكانية أي أحد إنشاء هذه المدونات مهما كانت درجتها العلمية و الثقافية .
6)   عدم وجود تنظيم نقابي أو اتحاد مؤسساتي للمدونين .( سمير رشاد اليوسفي . السبت 29-03-2014 . على الساعة 7:30 . http://www.algomhoriah.net/atach.php?id=22367)
3 : أهم المدونات الالكترونية في مجال المكتبات
3-1 : المدونات في مجال المكتبات
1-        مدونة مكتبية مناضلة
تم إعداد هذه المدونة وتحديثها الأستاذة "مروة حامد آدم" و هي أخصائية المكتبات والمعلومات بشركة النظم العربية المتطورة تعرض هذه المدونة عدد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بمجال المكتبات والمعلومات، و من أهمها هذه المقالات : مقال حول معيار Z 39 , 50 و مقال حول الفهرس العربي الموحد و مقالات أخرى في مجال المكتبات  [، وقد أتيحت المدونة على  http://marwaadam1.blogspot.com/
2-  زاد المكتبي :
    تم إعداد هذه المدونة وتحديثها الأستاذ " أحمد عادل زيدان " و هي أخصائية المكتبات والمعلومات بشركة النظم العربية المتطورة تعرض هذه المدونة عدد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بمجال المكتبات والمعلومات ، و من أهمها حول مكتبي العصر و المكتبات في عصر ثورة المعلومات و من أهم المقالات : مقال حول تاريخ المكتبات  و مقال حول الفهرس العربي الموحد و مقالات أخرى في مجال المكتبات  [، وقد أتيحت المدونة على http://arablibrariannet.blogspot.com
3- مدونة قسم المكتبات والمعلومات :
     تم إعداد هذه المدونة وتحديثها أمين مكتبة جامعة المستقبل بمصر  " عبد الكريم الطاهر" وتهدف الى نشر المعرفة والتشجيع على التأليف والنشر بهدف الارتقاء بالمهنة و المهنيين تعرض هذه المدونة عدد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بمجال المكتبات و المعلومات ، و تحتوي على العديد من المؤتمرات  و مقالات أخرى في مجال المكتبات  [، وقد أتيحت المدونة على http://arablibrariannet.blogspot.com
4-  مدونة قسم المكتبات و علم المعلومات :
     تم إعداد هذه المدونة من طرف الأستاذ " عبد الرحيم الشميري - اسامة خالد عتيق" وتهدف الى جعل هذه المدونة كأداة لدورات التدريبية  في ما يخص مجال المكتبات  و قد قامت بالعديد من الدورات التدريبية و ورشات العمل في جانب البحث في قواعد البيانات عالمية  بالإظافة إلى العديد من المؤتمرات  و مقالات أخرى في مجال المكتبات  [، وقد أتيحت المدونة على http://arablibrariannet.blogspot.com
5-   مدونة ليس كافيه "LIS Café"  
قام على إنشاء هذه المدونة وتحديثها الأستاذة " أسماء " أحد أخصائي المعلومات في الكويت ، أعدت هذه المدونة في 22 سبتمبر 2005 لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا وطلاب المرحلة الجامعية الأول , وهي من المدونات مكتوبة باللغة الإنجليزية في مجال المكتبات والمعلومات و تحتوي على مقالات في جانب تنمية المجموعات بالمكتبات الرقمية و مصادر المعلومات الإلكترونية و هي متاحة على الموقع : http://mlis-kw.blogspot.com/
3-2 : مدونات في مجال الأرشيف :
1-  مدونة خدمات المكتبات و الأرشيف :
     تم إعداد هذه المدونة وتحديثها الأستاذ *عبد المالك بن السبتي* و هو مدير معهد علم المكتبات بجامعة قسنطينة 02 تعرض هذه المدونة عدد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بمجال المكتبات والأرشيف ، و من أهمها دروس مقرر الأرشبف و هي كالأتي : مفاهيم عامة حول الأرشيف ٬ أنواع وأعمار الأرشيف ٬ المعالجة العلمية للأرشيف  و مقال حول الفهرس العربي الموحد و مقالات أخرى في مجال المكتبات  [، وقد أتيحت المدونة على http://maktabat21.wordpress.com/
2-    مدونة المكتبيين بالمنوفية :
   تم إعداد هذه المدونة من طرف طلبة قسم المكتبات و المعلومات بجامعة المنوفية
تعرض هذه المدونة عدد من الموضوعات والقضايا المتعلقة و منها الأرشيف و الأرشفة الإكترونية  و مقالات أخرى في مجال المكتبات  [، وقد أتيحت المدونة على http://librariansinmenofia.blogspot.com/2008/03/blog-post_4617.html
3-    مدونة أبو إياد :
       تم إعداد هذه المدونة وتحديثها من طرف أبو إياد و تهتم هذه المدونة بكل ما هو جديد في عالم التدوين [، وقد أتيحت المدونة على http://www.abu-iyad.com/p/blog-page_16.html#.UziEAaLQYvE
4-    مدونة تقنية المعلومات :
    تم إعداد هذه المدونة وتحديثها من طرف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت  و تعرض هذه المدونة عدد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بمجال المكتبات والأرشيف ، و من أهمها المقالات التي تحتويها هذه المدونة الأرشيف الإلكتروني و أهميته لمؤسسات المعلومات  و مقالات أخرى  [، وقد أتيحت المدونة على http://kauartinfo.blogspot.com/2009/01/blog-post_09.html

3-3 : مدونات في مجال التكنولوجيا :

1-   مدونة تقنية المعلومات
    يطلق على هذه المدونة اسم مدرسة أسامة بن زايد وهي مدونة مخصصة إلى أطوار الإبتدائية في مجال التقنيات التكنولوجية وقد جاءت بناء على توصيات من وزارة التربية والتعليم ، فقد تم تخصيص حصة واحدة أسبوعيا لتدريس مادة الحاسوب على مدار العام الدراسي لجميع صفوف المرحلة الاساسية من الصف الأول إلى الخامس. من أهمها ما تحتويه هذه المدونة كتب في مجال حماية و أمن المعلومات  و مقالات أخرى  [، وقد أتيحت المدونة على http://krh80.wordpress.com/about/

2-   مدونة طلال :

    مدونة متخصصة في مجال الحاسب الآلي و الانترنت بشكل عام . كما أنها تهتم بمجالات عديدة في نظم المعلومات مثل إدارة إجراءات الأعمال و إدارة المشاريع و تحليل النظم و البرمجة و قواعد البيانات.  و أن الهدف الأساسي من إنشاء هذه المدونة هي مشاركة المعرفة و توفير محتوى عربي خاص بمجالات اهتمامي للأخوة القراء ، كما انها تفعل دور  النقاش الهادف البناء الذي من شأنه زيادة المعرفة و مشاركتها [وقد أتيحت المدونة على http://www.ta.sa/

 

3-   مدونة الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات الرقمية :

     تم إنشاء هذه المدونة من طرف الدكتور " رمضان إلياس " و تسعى هذه المدونة إلى تغطية الموضوعات التالية  الحكومة الالكترونية برامج إدارة المحتوى الرقمي المكتبات والمستودعات الرقمية واجهات المستخدم للمكتبات الرقمية تقييم المكتبات الرقمية البرامج مفتوحة المصدر لتصميم المكتبات والمستودعات الرقمية الجوانب التنظيمية للحماية الرقمية الفجوة الرقمية الحفظ الرقمي تطبيقات الوب 2.0 في مجال المكتبات والمعلومات النشر الالكتروني الارشفة الرقمية المحتوى العربي على الانترنت [ وقد أتيحت المدونة على http://mtidit.blogspot.com/#

4-   مدونة تقنية المعلومات :

       تم انشاء هذه المدونة من طرف عضو في المنتدى التربوي لسلطة عمان " الأستاذ جديدي" و تعمل هذه المدونة على منح القرأ تحميل الكتب في العديد من المجالات التكنولوجية سواء كانت كتب لشرح مواقع أو لبرامج أو لدراسة أو لألعاب و من الكتب التي تحتويها في مكتبتها الإلكترونية تبلغ حوالي  60 كتاب [وقد أتيحت المدونة على http://it-moe-2010.blogspot.com/p/blog-page_01.html

5-   مدونة The Professional Librarian :

       تم انشاء هذه المدونة من طرف الأستاذ " محمد سيد عبدو " و تعمل هذه المدونة على الإعلام عن المؤتمرات و الندوات في مجال الانظمة الألية و هي تعمل على نشر المؤتمرات بالنص و الصوت و الصورة و من أهم المؤتمرات الحديثة المنشورة هي تطبيقات تكنولوجيا النانو فى المكتبات: أنظمة RFID [وقد أتيحت المدونة على http://www.professionallibrarian.blogspot.com/2012/10/rfid.html

3-4 : مدونات في مجال التوثيق :

1-   مدونة علم المكتبات و التوثيق :

       تم انشاء هذه المدونة من طرف الطالب  " خالد نور" و تهدف هذه المدونة إلى تسهيل البحث في قواعد البيانات لأخصائي علم المكتبات و التوثيق على الوثائق الخاصة بعلم المكتبات و التوثيق و تحتوي على وثائق في قاعدة البيانات بلغات مختلفة  و من أهم قواعد البيانات التي تحتويها هي : EduSearch -  EBSCO- ASKZAD CSA - Ulrichs Web[وقد أتيحت المدونة على http://bibliosdz.blogspot.com/2010/12/edusearch-httpksu.html
تم انشاء هذه المدونة من طرف الطالب  " نايف البقمي " و تحتوي هذه المدونة على العديد من المقالات في مجال  علم التوثيق على الوثائق و من أهم هذه المقالات هي استخدامات الحاسب الآلي في مركز التوثيق الإعلامي بالإضافة إلى مقالات اخرى في مجال التوثيق [وقد أتيحت المدونة على http://naif0567.blogspot.com/2010/12/blog-post_2933.html
3-   مدونة نات لوك netlog  :
      تم انشاء هذه المدونة من طرف الطالب  " راشيد " و تحتوي هذه المدونة على العديد من المقالات في مجال  علم التوثيق على الوثائق و من أهم هذه المقالات هي مقدمة عامة حول التطور التاريخي لعلم التوثيق و مقال اخر حول أنواع العقود التي يحررها الموثق العصري بالإضافة إلى مقالات اخرى في مجال التوثيق [وقد أتيحت المدونة على http://ar.netlog.com/amir_kan/blog

هناك 20 تعليقًا:

  1. اذا كنتم تبحثون على شركة متخصصة فى جميع المجالات سواء نظافة شقق ونظافة فلل او كنب ومجالس وسجاد او كشف تسربات المياه او تسليك مجارى او عزل خزانات وعزل اسطح او مكافحة حشرات ورش مبيدات ومكافحة نمل ابيض ولم تجدوا الشركة المناسبة لكل مجال فنحن سوف ندلكم عن افضل الشركات فى كافة المجالات واليكم الشركات والافرع
    شركة تنظيف بالاحساء
    شركة تنظيف منازل بالاحساء
    شركة تنظيف فلل بالاحساء
    شركة تنظيف شقق بالاحساء
    شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    شركة تنظيف كنب بالاحساء
    شركة مكافحة حشرات بالاحساء
    شركة رش مبيدات بالاحساء
    شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء
    شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
    شركة عزل خزانات بالاحساء
    شركة عزل اسطح بالاحساء
    للاستعلام والاستفار اكثر اتصلو بنا 0558973863

    ردحذف
  2. شركة تنظيف بجدة
    و الأمر الهام أيضا أن شركة تنظيف بجدة تتيح خدمة تنظيف الشقق قبل أو بعد إتمام جميع العمليات التجهيز الخاصة بها , وهذا بمعني أنه في حين شراء شقة جديدة و الانتهاء من كل أعمال البناء و التشطيب الخاصة بها والديكورات المختلفة أيضا يمكنكم على الفور التواصل مع الشركة لتنظيف الشقة بشكل كامل تماما , كما أن الشركة تتيح أيضا خدمة التنظيف لوجهات الشقق من الخارج و هذا أمر مهم جدا , فقط اتصلوا الآن بشركة تنظيف بجدة و سوف تقوم بتلبية كل متطلباتكم في أسرع وقت ممكن .
    أفضل شركة تنظيف بجدة
    شركة نظافة بجدة
    شركة تنظيف مطابخ بجدة
    شركة تنظيف حمامات بجدة
    أرخص شركة تنظيف بجدة

    ردحذف
  3. مكافحة حشرات بجدة
    طرق مكافحة النمل الابيض من خلال شركات المكافحة فى السعودية
    القيام بتجريق الارض بشكل جيد والقيام باعمال التنظيف التام للارض والتخلص من القمامة وجعلها ملساء خالية من اى شىء متواجد به .
    مكافحة حشرات بمكة
    القيام بوضع المبيد المخصص فى اعمال المكافحة والقضاء على النمل الابيض وتقليبه فى الاراضى الزخاصة بالبناء .
    مكافحة حشرات بالطائف
    بعد ان يتم تقليبة وتركه فى المكان تقوم بحفرخندق ما يقرب من 30 سم اسفل الاراضى المخصصة للبناء والقيام ايضا بوضع المبيدات الخاصة باعمال المكافحة للنمل الابيض فى شركة مكافحة حشرات بالطائف .
    بعد ان يتم التاكد من تغلغل المبيد الى جميع انحاء الارضيات فعليك ان تقوم بتركة فترة ليست قليلة .
    اخر خطوة فى شركة مكافحة حشرات بمكة وبعد ان يتم التاكد من اعمال الرش سواء كانت بغرض المكافحة او بغرض الوقاية عليك ان تقوم بالتخلص من المبيدات تماما والبدء فى البناء بعد ان يتم اجراء ذلك تاكد انك تستطع ان تتخلص من النمل الابض قبل ان تتعرض اليه وهذا الخدمة من اكثر الاشياء التى تساعد فى الاتى :-
    العمل على اطالة عمر المبنى .
    القيام بعرض الاسعار للمبنى اغلى من اسعار المبانى التى لا تتم مكافحة النمل الابيض قبل البناء.
    هذه هى افضل الطرق التى تقدمها شركة مكافحة حشرات بجدة التى تساعدك فى التخلص من النمل الابيض سواء متواجد فى المكان او من اجل الوقاية بشكل اكيد .

    ونقدم كثير من نصائح التنظيف المنزلى من خلال شركة تنظيف بجدة

    ردحذف
  4. شركة سيرفس تاون أفضل شركة متخصصة فى مجال نظافة الخزانات وعزلها وتعقيمها وتطهيرها ونقوم بازالة الاوساخ والصدى من داخل من خلال شركة تنظيف خزانات بجدة أفضل العمالة المدربة على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة فى تنظيف الخزانات بجدة وبأرخص الاسعار الممتازة والعروض والتخفيضات ونقوم بمجموعة من المراحل حتى يصل الخزان الى النظافة المطلوبة لكى تحصل على مياه نقية.
    شركة تنظيف خزانات بجدة

    شركة نظافة خزانات بجدة

    تنظيف خزانات بجدة

    نظافة خزانات بجدة

    شركة عزل خزانات بجدة

    شركة صيانة خزانات بجدة

    ردحذف
  5. شركة نور الهدى لمكافحة الحشرات 0509344560
    أفضل شركة موجودة بين جميع الشركات المنافسة فى مجال مكافحة الحشرات وذالك من خلال شركتنا فى مدينة مكة شركة مكافحة حشرات بمكة حيث نقوم بمكافحة جميع أنواع الحشرات من النمل الابيض والصراصير بأفضل الطرق الحديثة وذالك من خلال شركتنا التى تمتلك أفضل العمالة المدربة فى الشركة والمختصة فى
    مكافحة حشرات بمكة وكذالك مكافحة ورش الحشرات الزاحفة والطائرة والفئران والقوارض من خلال رش حشرات بمكة والتى تعتبر الشركة الرائدة فى هذا المجال وتملك خبرة تفوق ال20 عاما هذة هى شركة رش حشرات بمكة
    https://negmt-makka.com/شركة-مكافحة-حشرات-بمكة/

    ردحذف
  6. تقدم لكم عملائنا الكرام افضل شركة تنظيف ومكافحة حشرات بالرياض والتي من خلالها تستطيعون الحصول علي افضل خدمات التنظيف الشاملة لجميع اركان المنزل فمع شركة تنظيف بالرياض
    انتم دائما في امان فتعد شركتنا الشركةالمثالية للتنظيف فهى افضل شركة متخصصة في تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والبيوت والكنب والسجاد والمفروشات بالرياض وكذلك بجميع مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية , تعتمد شركتنا اثناء التنظيف علي افضل واحدث اجهزة والتي من خلالها نسنطيع نقديم افضل خدمات التنظيف الشاملة للمنازل والمجالس بافضل جودة ممكنة وبارخص الاسعار المثالية فعندما تبحثون عن افضل شركة تنظيفسوف تجدو شركتنا فهى لديها الخبرة الكبيرة والامكانيات الكبيرة والقدرة الهائلة علي خدمة عملائها بالاستعانة بامهر العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف منذ عشرات السنوات فروعها الاخري
    شركة مكافحة حشرات بالرياض فلن تغفل شركتنا عن الاضرار التى تسببها الحشرات
    للاتصال وطلب الخدمة
    جوال رقم 0558973863

    ردحذف
  7. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على قرضي من هذه الشركة الجيدة ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (info@tracyfinancefirm.com) أو whatsapp: +918448747044

    شكرًا.

    ردحذف
  8. اسمي زينة حكيم. أعيش في جنيف ، سويسرا ، وأود أن أشكر الاتحاد الأوروبي على الموافقة على قرض بقيمة 2،500،000 دولار تم إرساله واستلامه في حسابي 06/10/2022. في البداية اعتقدت أن الشركة كانت شركة احتيالية حتى تابعت معهم. إنهم شركة صادقة وموثوق بها ، أرسل رسالة إلى بريدهم الإلكتروني على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com للحصول على أي مساعدة مالية أو واتس اب للاستجابة السريعة على + 393509828434.

    ردحذف
  9. هل لديك فواتير غير مدفوعة؟ هل لديك ديون تريد تسديدها؟ هل أنت معطل ماليًا وتحتاج إلى بدء عمل تجاري؟ هل رفضك البنك بسبب سوء الائتمان؟ لا تقلق أكثر
    شركة تريسي للتمويل على استعداد لمنحك قرضًا بسعر منخفض
    معدل الفائدة إذا كنت مهتمًا بعرض القرض الخاص بنا وترغب في ذلك
    تقدم بطلب للحصول على قرض ، يرجى إرسال رسالة إلينا عبر info@tracyfinancefirm.com ويمكنك أيضًا مراسلتنا على رقم whatsapp +918448747044

    ردحذف
  10. السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات ، انا سعيد جدا الان انني حصلت على قرضي بقيمة 80 الف دولار من هذه الشركة الجيدة Tracy Finance Firm بعد ان جربت عدة شركات اخرى ولكن دون جدوى هنا شاهدت اعلانات هذه الشركة وقررت منحها حاول واتبع جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (info@tracyfinancefirm.com) أو
    Whatsapp: +918448747044

    شكرًا
    هنا.

    ردحذف
  11. السلام عليكم إخوتي وأخواتي، صادفت هذا المنشور وأريد أن أغتنم هذه الفرصة لأخبركم عن شركة القروض الجيدة حيث تمكنت من الحصول على قرضي بعد العديد من التجارب مع شركات أخرى، إذا كنت بحاجة إلى شركة موثوقة يرجى من شركة القرض الاتصال بهذه الشركة واتباع تعليماتها وسوف يتم تحويل مبلغ القرض الخاص بك إليك كما حدث لي وأنا أكتب من واقع الخبرة. فيما يلي تفاصيل الاتصال الخاصة بهم: البريد الإلكتروني: (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861

    شكرًا

    ردحذف
  12. شهادة حول كيفية حصولي على قرض بفائدة 2% كضمان. هل تحتاج إلى قرض؟ هل أنت مدين؟ هل ترغب في بدء مشروع تجاري وتحتاج إلى رأس المال؟ هل تحتاج إلى قرض أو تمويل لأي سبب من الأسباب؟ لديك المكان المناسب لحلول القروض الخاصة بك هنا! أوصي لكم جميعًا بـ (مؤسسات القروض الائتمانية). يقدمون القروض لأي شخص مهتم بالحصول على أي نوع من القروض. لقد أقرضوني مبلغ 36000 دولار مع أو بدون ضمانات بمعدل فائدة 2%. إنهم يقدمون جميع أنواع القروض، حتى مع درجات الائتمان السيئة. تشمل خدماتهم قروض التعليم، وقرض السيارة، وقرض الشاحنة، وقرض إعادة التمويل، والقرض المضمون وغير المضمون، والقرض الشخصي، وقرض توحيد الديون، وقرض الأعمال، وقرض الرهن العقاري، وقرض المنزل، وقرض الطالب وما إلى ذلك. يرجى مراسلتنا على رقم Whatsapp: +393512640785 أو : +393509313766
    أو :+393512114999. البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    من فضلك أنا إحالة للحصول على قرضي من شركتها.

    ردحذف