الجهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة عبد الحميد مهري
معهد علم المكتبات والتوثيق الفوج
02
السنة الثانية ماستر
تخصص : تكنولوجيا جديدة وأنظمة المعلومات
الوثائقية
مقياس : نظم المعلومات الافتراضية
عرض بعنوان : تطبيقات تكنولوجيا الواقع
الافتراضي في المؤسسات الوثائقية
من إعداد : شراك سهام + قليل حنان
تحت إشراف أ.د بطوش كمال .
خطة العرض :
مقدمة
الفصل الأول : مدخل عام إلى تكنولوجيا الواقع
الافتراضي .
1- ماهية تكنولوجيا
الواقع الافتراضي وأهميتها .
2- مجالات
تكنولوجيا الواقع الافتراضي .
3- إيجابيات
تكنولوجيا الواقع الافتراضي .
4-معوقات
تكنولوجيا الواقع الافتراضي وسبل تجاوزها .
الفصل الثاني : تطبيقات واستخدامات تكنولوجيا
الواقع الافتراضي داخل المؤسسات الوثائقية .
1- مستلزمات
تطبيق واستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي داخل المؤسسات الوثائقية .
2- كيفية
الاستفادة من تكنولوجيا الواقع الافتراضي داخل المؤسسات الوثائقية .
3- مجالات تطبيق تكنولوجيا الواقع الافتراضي داخل
المؤسسات الوثائقية الوظائف والخدمات
4- معوقات تطبيق
تكنولوجيا الواقع الافتراضي في المؤسسات الوثائقية
الفصل الثالث : نماذج عن المؤسسات
الوثائقية الافتراضية
1- نموذج عن المكتبات (المكتبة العراقية
الافتراضية ).
2- نموذج عن مراكز التوثيق (المتحف الوطني الافتراضي
السعودي).
خاتمة
قائمة المصادر والمراجع
مقدمة:
لقد تجاوزت تطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي عالم
الخيال وأصبحت واقعاً حياً في العديد من مجالات الحياة . فهي الآن تفتح عوالم
جديدة لطموح الإنسان وتتيح له أن يطل على عالم مُفتَرَض ليطلق فيه عنان أفكاره،
وأن يكتسب خبرات قد يكون من الصعب أومن المستحيل اكتسابها في الواقع الموضوعي، وأن
يحقق أهدافاً طالما راودتْ مخيّلته.
وهذا ما سنحاول إبرازه من خلال العرض الذي بين أيدينا .
1- مدخل عام إلى تكنولوجيا الواقع
الافتراضي
1-1
ماهية تكنولوجيا الواقع الافتراضي
وأهميته:
هي التي يمكن للفرد من خلالها أن يمر بخبرات قد لا
يستطيع أن يتعلمها في الواقع لأسباب عدة مثل : الخطورة ، التكلفة العالية ، أو ضيق
الوقت وغيرها .
في هذه التقنية تشترك حواس الإنسان كي يمر بخبرة تشبه الواقع
بدرجة كبيرة لكنها ليست حقيقية .
1- 2 مجالات تكنولوجيا الواقع الافتراضي :
لا تقتصر تكنولوجيا الواقع الافتراضي على
مجال بعينه لكنها تفيد جميع الميادين ، وتتمثل أهمها في :
ü مجال التعليم .
ü مجال الطب .
ü المجال الترفيهي .
ü المجال العسكري .
ü مجال الهندسة والعمارة .
ü مجال القضاء .
1- 3 ايجابيات تكنولوجيا الواقع الافتراضي:
ü
توفير النفقات .
ü
محاكاة الأنظمة التي تفرض الظروف ضرورة
التواجد بداخلها وإنشائها فعليا.
ü
النفاذية وتعددية الاستخدام .
ü
الاندماج إلى درجة أن المرء يفقد قدرة
التفريق ما بين هو حقيقي وما بين هو مجرد صورة .
1- 4 معوقات تكنولوجيا
الواقع الافتراضي:
ü
هي تلك الأدوات التي يحتاج المستخدم إلى
لبسها على رأسه وعينيه ويديه ، وهي مشكلة يعكف الباحثون على إيجاد حلول لها
ü
إرهاف الجهاز العصبي وتوتره .
ü
الاستخدام المفرط لبرامج الواقع الافتراضي
وأمام أجهزة الحاسوب ، له تأثيره الصحي السلبي
2- تطبيقات واستخدامات تكنولوجيا الواقع الافتراضي في المؤسسات الوثائقية :
2-1 مستلزمات
تطبيق واستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي داخل المؤسسات الوثائقية :
أولا: العتاد
تبعاً لدرجة تعقيد وجودة العرض المطلوب بناؤه، فإنك قد تحتاج إلى جميع أو بعض أنواع العتاد التالية:
• بطاقات توليد الصور (Image generators)
• أجهزة التحكم بالحركة وأجهزة تحليل الأفعال (Manipulation and Control Devices).
• الماوس.
• عصا الألعاب (Joystick)
• القفاز الآلي (Instrumented glove).
• أدوات تعقّب الموقع (Position Tracking).
• الحساسات ما فوق الصوتية (Ultrasonic sensors).
• المتعقِّبات المغناطيسية (Magnetic trackers).
• أجهزة التعقب الضوئية (Optical position tracking systems
تبعاً لدرجة تعقيد وجودة العرض المطلوب بناؤه، فإنك قد تحتاج إلى جميع أو بعض أنواع العتاد التالية:
• بطاقات توليد الصور (Image generators)
• أجهزة التحكم بالحركة وأجهزة تحليل الأفعال (Manipulation and Control Devices).
• الماوس.
• عصا الألعاب (Joystick)
• القفاز الآلي (Instrumented glove).
• أدوات تعقّب الموقع (Position Tracking).
• الحساسات ما فوق الصوتية (Ultrasonic sensors).
• المتعقِّبات المغناطيسية (Magnetic trackers).
• أجهزة التعقب الضوئية (Optical position tracking systems
ثانياً: البرمجيات
تُصنَّف البرامج المستخدَمة في بناء مشاهد الواقع الافتراضي إلى نوعين أساسين:
أ - أطقم الأدوات البرمجية (Toolkits (
تتكوَّن من مجموعة من المكتبات البرمجية (Libraries) )المُعَدَّة غالباً للغة البرمجة سي أوسي ، ويجب على من يستخدمها أن يكون مُلِماً بالبرمجة لِيُحسِن استخدامها.
ب - أنظمة التأليف (Authoring systems) )
تختلف أنظمة التأليف عن أطقم الأدوات، فهذه الأنظمة برامج قائمة بذاتها، ولها واجهة استخدام خاصة بها تساعد المصمم على بناء مشاهد الواقع الافتراضي، وذلك دون الحاجة إلى معرفة المصمِّم بالبرمجة.
وفي الغالب، تكون عروض الواقع الافتراضي المُعَدَّة برمجيـًا( أي باستخدام أطقم الأدوات) أسرع وأدق من نظيرتها المُعَدَّة بوساطة أنظمة التأليف، وذلك يعود إلى أن البرمجة تختصر بعض المراحل في عملية ترجمة العروض إلى لغة الآلة Compiling))
وينبغي الإشارة إلى أنه يوجد على الويب بعض البرامج المجانية التي تُتيح بناء عروض بسيطة من عروض الواقع الافتراضي. ومن هذه البرامج البرنامج ACK3D والبرنامج Gossamer
تُصنَّف البرامج المستخدَمة في بناء مشاهد الواقع الافتراضي إلى نوعين أساسين:
أ - أطقم الأدوات البرمجية (Toolkits (
تتكوَّن من مجموعة من المكتبات البرمجية (Libraries) )المُعَدَّة غالباً للغة البرمجة سي أوسي ، ويجب على من يستخدمها أن يكون مُلِماً بالبرمجة لِيُحسِن استخدامها.
ب - أنظمة التأليف (Authoring systems) )
تختلف أنظمة التأليف عن أطقم الأدوات، فهذه الأنظمة برامج قائمة بذاتها، ولها واجهة استخدام خاصة بها تساعد المصمم على بناء مشاهد الواقع الافتراضي، وذلك دون الحاجة إلى معرفة المصمِّم بالبرمجة.
وفي الغالب، تكون عروض الواقع الافتراضي المُعَدَّة برمجيـًا( أي باستخدام أطقم الأدوات) أسرع وأدق من نظيرتها المُعَدَّة بوساطة أنظمة التأليف، وذلك يعود إلى أن البرمجة تختصر بعض المراحل في عملية ترجمة العروض إلى لغة الآلة Compiling))
وينبغي الإشارة إلى أنه يوجد على الويب بعض البرامج المجانية التي تُتيح بناء عروض بسيطة من عروض الواقع الافتراضي. ومن هذه البرامج البرنامج ACK3D والبرنامج Gossamer
2-2 كيفية
الاستفادة من تكنولوجيا الواقع الافتراضي داخل المؤسسات الوثائقية:
· خدمة البحث الحر .
·
خدمة العرض الإلكتروني .
· خدمة التصفح الكامل .
· خدمة الاتصال العالمي .
· خدمة المحادثات الإلكترونية .
· خدمة المنتديات الإلكترونية .
· خدمة البرامج السمعية البصرية.
· خدمة الترجمة .
2-3 مجالات تطبيق
تكنولوجيا الواقع الافتراضي داخل المؤسسات الوثائقية الوظائف والخدمات :
المكتبة الافتراضية ثلاثية الأبعاد .
التخزين الافتراضي ( الحوسبة السحابية ).
الزيارات الافتراضية .
التدريب .
مجموعات النقاش.
الجولات المكتبية الافتراضية .
الفهارس الافتراضية .
قوائم الناشرين الافتراضية .
2-4 معوقات
تطبيق تكنولوجيا الواقع الافتراضي في المؤسسات الوثائقية :
تكاليف باهظة بسبب التجديد المستمر
للتكنولوجيا.
_الإدمان على التواجد داخل الواقع الافتراضي
الناجم عن الانغماس والتفاعل بدرجة كبيرة.
_حالة عدم القدرة على التفرقة بين الواقع
الافتراضي والواقع الحقيقي.
_توليد حالة الإجبار العقلي ، التأثير النفسي
المرتبط بالرهاب و الفوبيا.
3- نماذج عن مؤسسات وثائقية افتراضية :
3-1 المكتبة العلمية الافتراضية العراقية :
إنّ المكتبة العلمية الافتراضية العراقية (IVSL) هي موقع على شبكة الانترنت يمكن الباحثين من أساتذة ودارسين وطلبة في الجامعات ومراكز البحوث العراقية من الوصول إلى مجموعة
مميزة من ملايين المقالات الكاملة المنشورة في أكثر من 20,000 مجلة علمية وهندسية
بارزة وأرشيفاتها، بالإضافة إلى محتواها التقني ومصادرها التعليمية. ويجري العمل الآن على تحويل المشروع من مرحلته الحالية إلى مشروع طويل
الأمد يتم تبنّيه ودعمه كليّا من قبل العراق
و يمكن لأي شخص الآن الدخول وبسهولة إلى موقع المكتبة العلمية
الافتراضية العراقية على شبكة الانترنت على عنوانها التالي:
www.ivsl.org
vطريقة التسجيل في المكتبة
الافتراضية العراقية:
إن
الاشتراك ويكون وفق مجموعة من الخطوات هي:
الدخول إلى الموقع
عنوان
الموقع هو www.ivsl.org ستظهر لك النافذة الآتية
سيظهر لك في منتصف الصفحة عبارة (need an account) أو تحتاج إلى حساب اذهب إلى جملة (sign up now) والتي تكون داخل مستطيل اخضر اللون انقر على ذلك المستطيل ستظهر لك
نافذة جديدة
النافذة السابقة تحوي على قائمة بالجامعات والوزارات المشاركة في (IVSL) انقر على جامعة الموصل سوف تفتح لك النافذة الآتية
يجب عليك ملأ حقول هذه الاستمارة كي تستكمل تسجيلك في الموقع ،
الاستمارة سوف تبدو كما في النموذج الذي في الأسفل
3-2 المتحف الوطني الافتراضي السعودي:
يفتح متحفBasmoca عالمه الافتراضي الثلاثي الأبعاد للولوج إليه من
أي مكان في العالم، و زيارة متحف Basmoca لا تختلف بكل تأكيد عن
الزيارة الاعتيادية للمتاحف، فالمعرض يتيح للجميع فرصة التجوال بين التحف الفنية
والأعمال
المعروضة بكل سهولة عبر الانترنت.
المتحف الوطني
واجهة حضارية تبرز التاريخ المشرق للملكة العربية السعودية وهو لبنة من اللبنات
المجسدة للبعد الحضاري للمملكة، واليوم ونحن نعيش في عصر المعلومات والثورة
الحاسوبية التي نقلت البشرية إلى مراحل جديدة من السرعة والاستكشاف وتناقل
المعلومات هذه الثورة تركت بصماتها وأثارها على كافة القطاعات ومنها المتاحف التي
لا يمكن أن تختلف عن روح العصر
لاعتبارها إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية والعلمية
والثقافية.
و يمنح المتحف الافتراضي Basmoca الجمهور فرصة الاطلاع على مجموعتها الفنية من خلال بوابة
مبتكرة تتجاوز الحدود والتحديات باستخدام تكنولوجيا العوالم الافتراضية، حيث يقوم
الزوار بتنزيل التطبيق الخاص بالتجوال في المتحف، وتسجيل الدخول، ومن ثم تصميم
شخصيات خاصة لاستخدامها في المتحف ثلاثي الأبعاد عبر الإنترنت
يتيح المتحف الافتراضي السعودي فرصة القيام بزيارة
افتراضية من خلال موقعها على الانترنت:
خاتمة :
من خلال ما تم عرضه
نستخلص أن الافتراضية أو بمعنى آخر الواقع الافتراضي أصبح واقعا ملموسا في تبادل
المعلومات وتلبية مختلف رغبات المستفيدين وهذا كله يعود إلى التطبيقات التكنولوجية
المتطورة وما تسعى إلى تحقيقه وتجسيده على أرض الواقع من خلال مختلف تطبيقات
وخدمات المؤسسات الوثائقية .
قائمة المصادر والمراجع :
ü الواقع الافتراضي وتقنياته في تعليم المستقبل من إعداد : فهد عبد الرحمان
أبو سيف الجهني .
ü رجب سعد السيد ، مقال بعنوان ( الواقع الافتراضي : عالم تصنعه التقنية )
ü عصام فريحات ، مقال ( الحقيقة الافتراضية ماهيتها وبعض تطبيقاتها التربوية
)
ü طارق يحيى قابيل ، مقال ( تطبيقات جديدة لعالم الواقع الافتراضي)
ü موقع تكنولوجيا التعليم .
ü المتحف الوطني الافتراضي السعودي متاح على الخط :http://www.nationalmuseum.org.sa/index_ar.aspx
ü المكتبة العلمية الافتراضية العراقية على : www.ivsl.org
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق