الثلاثاء، 29 أبريل 2014

نشر المقررات التعليمية عبر الخط


من إعداد الطالبات:
شمار علجية
عبيدة مــروة
 كيـــر حورية
نشر المقررات التعليمية عبر الخط

تمهيد 
      إن انتشار الانترنت في عصرنا الحالي والتطور المتزايد للتكنولوجيا وفر للمستخدمين خدمات متنوعة ومن بينها خدمات التعليم بواسطة شبكة الأنترنت ، حيث أن الانترنت تعد أداة ووسيلة إيضاح في العملية التعليمية تتضمن كل ما ينشده المدرس والطالب في قاعة الدرس العلمية ، ومن هنا جاءت فكرة طرح المقررات التعليمية عبر الخط .
فما المقصود بالمقررات التعليمية عبر الخط؟ ومالفرق بينها وبين منصات التعليم الإلكتروني؟
      إن التطور التكنولوجي الحاصل خاصة في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عبر الخط ساهم كثيرا في رفع مستوى الطلبة ، هذا من خلال المقررات التعليمية المتاحة عبر الخط ، فتعرف على أنها: دروس تعد من طرف الأساتذة بواسطة برامج مخصصة لذلك حيث يستفيدون من المعلومات التي تم تطويرها مسبقا من أجل إنجاز دروس جديدة ، وتوضع هذه الدروس على موقع متخصص على شبكة الأنترنت لتعم الفائدة عند الطلبة وكافة المستفيدين والمشاركين من الموقع.
ويمكن إرجاع ظهور المقررات التعليمية إلى الانفجار ألمعلوماتي والكم الهائل للمعلومات حيث أصبح من الضروري وجود دروس على الخط كحلقة وصل تهدف إلى إيصال المعرفة من جيل إلى آخر.و.أيضا جودة التعليم في كون الدروس على الخط تعتمد على التكنولوجيا التي تطورت وفقا لمعايير محددة والتي تنعكس بالإيجاب على العملية التعليمية،واستقلالية التعليم فبعض المتعلمين يميلون إلى الاعتماد على الذات في التعلم وجاءت المقررات عبر الخط لتدعيم هذه الفكرة وإعطاء فرصة لكل متعلم لاكتساب الخبرات وتنمية القدرات الفردية.وتتسم الدروس على الخط بسمات عديدة تتمثل فيما يلي :
-       تعليم عدد كبير من الطلاب في وقت قصير ومن أماكن مختلفة
-       تشجيع التعليم الذاتي
-       التقييم الفوري والسريع والتعرف على النتائج وتصحيح الأخطاء
-       مراعاة الفروق الفردية لكل متعلم
-       سهولة وسرعة التحديث للمحتوى والمقررات الدراسية مع إمكانية مواكبة التطورات العلمية دون تكلفة إضافية
أما الهدف الرئيسي والجوهري لنشر المقررات التعليمية عبر الخط هو تحقيق التعلم مدى الحياة والتعلم المستمر مع تمكين الطلاب والأساتذة من استغلال الوقت على عكس ما يحدث في الطرق التقليدية.
ولتحقيق هذه الهدف تتطلب الدروس على الخط عدة عوامل أساسية تكون بدايتها مع الموارد المالية التي من خلالها تخصص ميزانية معتبرة لاقتناء مختلف التجهيزات والوسائل التي تستخدم في تطبيق نشر المقرر التعليمي على الخط ، أيضا يلعب العنصر البشري دورا كبيرا في ذلك ويدخل فيه المعلم والمتعلم والمساعد الفني ،ولكل منهم خصائص تساعده في إنجاح هاته العملية التعليمية ونشر المحتوى. ولا نقف عند هذا الحد بحيث يمكننا إجراء دورات تدريبية للأساتذة حول الدروس على الخط ليكونوا في المستوى وتكون عملية نشر وتقديم الدروس ذات جودة عالية إضافة إلى استعمال منصات التعليم الالكتروني لنشر المقررات التعليمية من أجل توفير منافذ أكثر للوصول للمحتوى التعليمي وتعرف هذه المنصات بأنها عبارة عن نظام يساهم في إدارة المحتوى التعليمي عبر الشبكة واستخدام مختلف الخدمات التعليمية(من خلال الأخبار، المنتديات ، الاشتراكات في المواد التعليمية...)وتتسم هذه المنصات بخصائص منها:
·        طاقة تخزين عالية في حفظ المحتوى التعليمي عبر الشبكة
·        سهولة استخدام المنصة خاصة من طرف الأساتذة والطلبة
·        تدعيم المحتوى التعليمي بالصورة ، الصوت ، الرسوم المتحركة
·        خدمة المتابعة البيداغوجية للتعليم
وتعتمد منصات التعليم الالكتروني على مجموعة من الأدوات لإدارتها تتمثل في: أدوات خاصة بالاتصال (البريد الالكتروني،  المنتديات،  مجموعة النقاش،  أسئلة للمتعلم بالشكل المتزامن وغير المتزامن مع وجود مفكرة مشتركة الكترونية بين المكونين) أدوات خاصة بالمتابعة البيداغوجية (أدوات لكتابة المحاضرات، أدوات لكتابة محاضرا ت online)
ويعتبر الفرق بين نشر المقررات التعليمية عبر الخط و داخل أرضية التعليم الإلكتروني بأن هذه الأخيرة تتطلب وجود ربط بالشبكة أما التعليم عبر الخط يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبرمجيات والوسائط المتعددة
إلا انه برغم كل المتطلبات والتجهيزات تبقى هناك معوقات للوصول إلى الأهداف المرجوة منها: *صعوبة تأقلم المعلمين والطلاب مع هذا النوع من التعليم بسبب تعودهم على التعليم التقليدي والخوف من التغيير.
*انعدام رغبة كثير من المعلمين في تعلم الحاسب واستخدامه في عملية التعليم والتعلم.
* غلبة الطابع النظري على الجانب العملي في المقررات التعليمية المنشورة
*المشاكل التقنية والتي تتمثل بصعوبة الوصول للمعلومات وانقطاع الشبكة والمنشئات التعليمية. ومن أجل تحقيق الغاية لابد من تجاوز هذه المعوقات والسبل لذلك هي :
  نشر الوعي بمدى أهمية النشر على الخط وعلى المنصات.
إعداد خطط واستراتيجيات من اجل ضبط كيفية نشر المحتويات التعليمية.
وضع ميزانية معتبرة من اجل تغطية كافة جوانب العملية التعليمية.
إقامة دورات تكوينية للأساتذة والمشرفين على عملية نشر المحتويات التعليمية.
وللتعرف أكثر على نشر المقررات التعليمية على أرضية التعليم الالكتروني ندرج بعض النماذج عن المنصات:
منصة مودل وهي  عبارة عن نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر،صمم من قبل شركة مودل على أسس تعليمية لمساعدة المعلمين على توفير بيئة تعليمية إلكترونية وتتميز بإمكانية خدمة 40000 ألف طالب وضم -75000 مستخدم مسجل ودعم 45 لغة وهو معربة بالكامل و تستخدم الآن في 138 دولة. : http://download.moodle.org/?lang
منصة السبورة السوداء هو نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين موجود باللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية والإيطالية والفرنسية. الرابط:  http://www.blackboard.com/us/index.aspx
وكنموذج حول نشر المقررات على الخط: برنــــــامج التعليم عن بعد كدعامة للتكوين الحضوري.في عالم التعليم عن بعد، فإن مختلف التكنولوجيات المتاحة في السوق متشابهة في العموم، ومن خلال هذا المنطلق، فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كغيرها، شرعت منذ 2003 في تجهيز كل المؤسسات بتجهيزات للتعليم عن بعد متخصصة، بكلفة إجمالية تقدر بـ 716152000د ج.
    وختاما نقول بأن نشر المقررات التعليمية سواء كانت عبر الخط أو داخل منصات التعليم الإلكتروني ،ساهمت كثيرا في إثراء العملية التعليمية وتكوين المتعلمين وتعميم استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم عن بعد و الوصول إلى المعلومات.
____________________________
قائمة المراجع:
1-سلامة ، محمد توفيق.التعليم الإلكتروني كمدخل لتطوير التعليم : تجارب عربية وعالمية ، القاهرة : مكتب العصر للنشر ، 2009.
2- شناق، قصيم محمد .أساسيات التعليم الإلكتروني في العلوم. عمان : دار وائل ، 2009.
3-سياري، محمد ، دهماني ،مريم. واقع الدروس على الخط بالجامعة الجزائرية : تجربة جامعة متنوري قسنطينة،مذكرة لنيل شهادة الماستر في علم المكتبات، 2010/2011. ص:18.
2 - ريما الجرف (2001 م ) المقرر الإلكتروني , المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
4- عاشوري، حبيبة. منصة التعليم الالكترونيe-charlemange بين جاهزية الجامعة الجزائرية وامكانية تبنيها في العملية التعليمية – مؤسسات التعليم العالي بقسنطينة نموذجا- مذكرة ماستر. جامعة منتوري قسنطينة. 2011.
5- ريما سعد الجرف, التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في الجامعات العربية, المؤتمر الخامس لمنظمة آفاق البحث العلمي والتطور التكنولوجي في العالم العربي, فاس, المغرب, أكتوبر,2008
6- باصقر،محمد بن أحمد.التعليم الالكتروني وأثره على أعضاء هيئة التدريس:دراسة حالة لقسم علم المكتبات بجامعة أم القرى.دراسات المعلومات.يناير 2009،ع.4،ص179.يوم الزيارة  20/03/2014.)المتاح على الخط (على العنوان://www.information studies.net/image/pdf: http
7- فيصل، كربوعة . وحدة التعليم الالكتروني تكنولوجيا المعلومات والاتصال TICE . ( يوم الزيارة 23/03/2014 ). المتاح على الخط على العنوان:www.gattanfoundation.dz/pdf/2014.20.doc //:http.
8-إعداد الدروس على الخط (على الخط المباشر).زيارة يوم :(12/04/2014) .على الموقع: http//www.kku.edu.sa/elearninge/default.asph

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق