الأربعاء، 30 أبريل 2014

دور النشر الرقمية

بحث حول دور النشر الرقمية:
شلاط  ندى ، بن السبتي سارة،  بكروش نادية،  شبيلي سهيلة،  سهام

مقدمة: يعتبر النشر الإلكتروني وسيلة فعالة وجد هامة لبعث الإنتاج الفكري وإيصاله إلى مختلف فئات المجتمع ، كما يعتبر أحد المعايير التي تقيس مستوى التقدم الفكري والوعي الحضاري في المجتمعات، لذا فقد عني بأهمية كبيرة مما أدى إلى تطور أساليبه وتعدد تقنياته.. لكن هذا التطور لم يقض على صعوبة الإحاطة بكل ما ينشر في هذا العالم الواسع إلى أن ظهر التطور التكنولوجي الذي سيطر على العالم والذي كانت الانترنت من أبرز تجلياته  هنا وجد النشر ضالته في شبكة الانترنت كوسيلة أولى لإيصال منشوراته إلى كل أرجاء العالم  فعمدت مختلف دور النشر  إلى استغلالها لنشر ثقافة القراءة والمطالعة في مجتمعاتها من جهة وتحقيق أرباح من جهة أخرى، من خلال مواقع الكترونية مخصصة لتسويق الكتب.

1-مفهوم دور النشر الرقمية:  هي المؤسسات التي يتم من خلالها بيع وتسويق مصادر المعلومات الإلكترونية من خلال مواقع الكترونية خاصة بها، ويجب على دار النشر الرقمية أن تقوم بالبحث عن الأعمال الجيدة وأن تفكر في المشاريع العلمية والأعمال والمراجع ذات القيمة العلمية ونشرها حتى ولو كانت غير مربحة أحيانا.
توجد العديد من دور النشر العالمية الموجودة على شبكة الانترنت، وأول المهتمين بطريقة النشر الالكتروني للكتب هي دور النشر الأكاديمية والتجارية التي تقوم ببيع وتسويق الكتب الالكترونية جنبا إلى جنب مع الكتب الورقية فتوجد العديد من مواقع بيع الكتب على الانترنت ومن أشهرها الموقع العالمي Amazon  ومشروع netlibrary ومشروع  questiaوشركة الكتاب العربي الالكتروني وغيرها.
2-خصائص ومميزات دور النشر الرقمية: تتيح دور النشر الالكترونية توفير العديد من الخصائص والمميزات نذكر منها:
·     إمكانية شراء وتحميل كتاب كامل، أو مجموعة من الكتب أو مقتطفات من الكتب
·     توافر خاصية البحث في قاعدة بيانات الكتب إما بالعنوان أو الموضوع أو المؤلف.
·     إمكانية إبقاء الكتب في موقع دار النشر لمدة طويلة مقابل تكلفة منخفضة.
·     يعتبر النشر الإلكتروني للكتاب منفذا جديدا لعرض وبيع الكتاب بسعر أقل دون المجازفة بأي استثمار.
·     سرعة نشر الكتاب من خلال مواقع دور النشر الرقمية، وسهولة توزيعه في جميع أنحاء العالم.

·     توفير المرونة في التحديث والإضافة والتعديل والحذف بسرعة كبيرة.

3-أهداف دور النشر الرقمية:
·     نشر أكبر عدد من الكتب الإلكترونية بمختلف اللغات والمواضيع.
·     توفير إمكانية شراء أو تحميل الكتب الإلكترونية على الفور من قبل المستخدمين في العالم أجمع بأسعار منخفضة مقارنة بالنسخ الورقية دون تأخير في التسليم.
·     الحرص على المصداقية والدقة في نشر الكتب التي سبق لها أن نشرت ورقيا.
·     السعي إلى كسب ثقة المبدعين والمؤلفين للقيام بعرض مؤلفاتهم على مواقع دار النشر الرقمية.
·     تسهيل نشر الإبداعات التي تواجه صعوبات في النشر الورقي التقليدي.
·     العمل على تسويق الكتب المنشورة من خلال:
Ø نشر إعلانات في الجرائد والدوريات الثقافية الرائدة، والقنوات الفضائية.
Ø نشر إعلانات وروابط اتصال بين الموقع الإلكتروني لدار النشر والمواقع الأكثر شعبية، وكذلك تسجيل الموقع في جميع محركات البحث.
Ø إبراز الكتب في الموقع وعرض ملخصات لها في الصفحة الأولى للموقع من أجل الترويج للكتب.
Ø إرسال خطاب أسبوعي للقراء عن طريق البريد الإلكتروني حسب اهتمام كل قارئ، وذلك لتعريفه بالجديد في الموقع.
4-دوافع ظهور دور النشر الرقمية:
ü سعي دور النشر الورقية القائمة على نشر العلم والمعرفة إلى الربح المادي بغض النظر عن القيمة العلمية للمنشور.
ü التكلفة الباهضة لسعر الكتاب، وبالتالي يقع على دار النشر عبء مالي كبير في نشر الكتاب الورقي.
ü تدني مستوى الأبحاث المعروضة في المكتبات مقارنة مع الأبحاث المنشورة في الشبكة.
ü الأبواب المغلقة لبعض دور النشر في وجه المؤلفين ، وعدم توفر أغلبها على مكتب علمي لاستقبال الأبحاث وتقويمها.
ü الحاجة إلى دور نشر رقمية غير ربحية تقوم على تقويم الأبحاث ونشر المتميز منها.
ü دور النشر الإلكترونية هي الحل المتاح والمواكب للعصر، ومفعوله سريع، وتكلفته قليلة جدا بإزاء تكلفة الورق.

5- مقارنة بين دور النشر التقليدية والرقمية:
5-1-السرعة في النقل إلى الجمهور: إذ باستطاعة القارئ في دور النشر الرقمية شراء نسخته الالكترونية ودفع ثمنها واستلامها بتحميلها على الحاسوب الخاص به و/أو نسخها ورقيا (الطبع عند الطلب) والبدء بقراءتها فورًا، وذلك خلال دقائق معدودة ودون أية تنقلات خارج منزله و/أو مكان عمله ودون دفع أية ضرائب وتكاليف شحن أو أية مصاريف أخرى.

5-2-كمية الطبع والتكاليف:إن أثر كمية الطبع على كلفة النسخة الواحدة، وتاليا ثمنها كبير، فيما يخص النشر التقليدي. فمن المعروف بأنه كل ما كانت كميات الطباعة أكبر، انخفضت كلفة النسخة الواحدة.
علمًا بأن كميات الطبع تنعكس سلبًا على المستودعات الواجب وضعها بالتصرف لاستيعابها، مما يشكل كلفة إضافية على الناشر. أما فيما يخص النشر الالكتروني، فان كلفة النسخة الالكترونية
 هي نفسها، خاصة وأن كلفة إنشاء موقع الكتروني واستخدام التجارة الالكترونية غير مكلفة وأضحت نسبيًا بمتناول الجميع، و تبقى التكاليف الموضوعة على عاتق الناشر نفسها مهما كانت الكمية. كما أن إعطاء القارئ حق طبع نسخة واحدة من الكتاب لقاء بدل و/أو حق تنزيله الكترونيا يؤدي إلى تخفيض كلفة النسخة الواحدة بالنسبة للناشر، مما يؤدي إلى زيادة أرباحه، باعتبار إن كلفة استصناع النسخة(ورق، حبر....) يكون على عاتق القارئ وليس الناشر
5-3- الجودة:
دور النشر التقليدية: إن كلفة النشر بواسطة الطباعة مرتفعة، لذا كان معظم الناشرين يعتمدون الدقة في اختيار العناوين القابلة للنشر، بخاصة وان النشر التقليدي يبقى عملا تجاريًا يحتاج غالبا إلى أموال كبيرة نظرًا لكلفة الورق وارتفاعه الملحوظ عالميًا. لذا كان الناشرون يسعون وراء الكتب الأفضل منعًا لتلقي أية خسارة تجارية ممكنة.
أما الكترونيًا، فان كلفة النشر متدنية، مما قد يؤثر سلبا على جودة ما ينشر. فالبعض ينشر معلومات  خاطئة ، أما البعض الآخر فينشر ما يريده دون أية رقابة أو رقيب.

5-4-                   التعدي على حقوق المؤلف والحقوق المجاورة:
مما لا شك فيه أن التطور الايجابي الحاصل في مجال النشر الالكتروني المتمثل بسرعة وسهولة الحصول على المعلومات، له وجه سلبي من خلال سهولة التعدي على حقوق المؤلف والحقوق المجاورة مع عدم وجود أية وسيلة ضامنة وكفيلة 100 % لحماية الموقع من السرقة والقرصنة. وهذا ما يجعل النشر الالكتروني خطرًا فعليًا، باعتبار أن وسائل قرصنة الكتب المطبوعة تنحصر
فقط في تصويرها أواعادة طباعتها دون إذن المؤلف، والتي تعتبر بالرغم من عدم قانونيتها، أعمالا مكلفة لضرورة استصناع الأثر المقلد.

6-       نماذج عن دور النشر الرقمية:
6-1-          دار ناشري للنشر الإلكتروني: http://www.nashiri.net/


6-1- 1- تعريف دار النشر الرقمية ناشري:
 كما جاء في تعريف دار ناشري في الصفحة الرئيسية فإنها أول دار نشر و مكتبة إلكترونية عربية مجانية وغير ربحية.
توّفر ناشري العديد من الكتب الإلكترونية، المقالات والبحوث العلمية في كثير من المجالات المعرفية. كل منشورات الدار تتوافر مجاناً و كثير منها حصرياً من خلال ناشري، حيث يستطيع المتصفح أن يقوم بقراءة وتحميل الكتب والمقالات التي يرغب فيها على كومبيوتره الشخصي من غير مقابل مادي. والرؤية الأساسية لناشري هي عالم وعلم بلا ورق.
ترأس دار النشر ناشري الأديبة الكويتية الشابة حياة الياقوت التي استطاعت بجهد فردي ورؤية متميزة أن تؤسس لأول دار للنشر الإلكتروني على شبكة الانترنت في العالم العربي.

6-1-2- رسالة ناشري التي تسعى إلى تحقيقها : العمل على أن تكون دار نشر ومكتبة إلكترونية مجانية متاحة لجميع القارئين باللغة العربية في كل الأوقات. كما تسعى الدار إلى تسهيل نشر الإبداعات التي تواجه صعوبات النشر الورقي التقليدي، وتأمل في تقدم بديل عملي ورائدا للنشر الورقي.

6-1-3- المنتجات الثقافية لناشري:
يقدم ناشري المنتجات الثقافية التالية:
ü مقالات، قصائد، قصص قصيرة، أخرى) و تظهر في الصفحة الرئيسيّة للموقع بالإضافة إلى إمكانية التصفح حسب اسم الكاتب أو حسب أرشيف المشاركات المرتب زمنيا.
ü الكتب الإلكترونية:  تتوفر الكتب الإلكترونية بصيغةpdf والهدف من استعمال هذه الصيغة هو إمكانية تنزيل الملف وحفظه على الجهاز وقراءة الكتاب في أي وقت دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
ü التعليق:يتيح ناشري للقراء التفاعل مع ما يقرؤون، فيمكنهم التعليق على كل ما ينشر على ناشري عبر التسجيل في الموقع كمعلقين .يمكن للمعلق كتابة تعليقات على المشاركات، بالإضافة إلى تقييم والتعليق على الكتب والبحوث الإلكترونية. كما يمكن للمؤلف الرد على المعلق مما يوفر بيئة تفاعلية لا يوفرها النشر التقليدي.

6-1-4- الجوائز والإنجازات:
نوفمبر 2003: دار ناشري تحصل على رسالة تشجيعية من وزير الإعلام الكويتي.
يونيو 2005: دار ناشري تحصل على جائزة تقديرية خاصة من مسابقة غراس إلكترو 2.
نوفمبر 2005: فوز ناشري بمسابقة الشيخ سالم العلي الصباح الخامسة للإنترنت
يونيو، 2008: تسجيل دار ناشري في المكتبة الوطنية الكويتية تحت الرقم 306/2008
إبريل 2009: سمو أمير الكويت يكرّم دار ناشري لحصولها على جائزة أفضل موقع في مجال الآداب والفنون في مسابقة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية.
6-2-          دار قرطبة للنشر الرقمي http://www.qordoba.com/



6-2-1- تعريف دار قرطبة للنشر الرقمي : شركة قرطبة المحدودة تأسست في عام 2011 ومقرها الرئيسي جزر فيرجين البريطانية، ولها تواجد في فرع الترجمة التابع للشركة والذي يقع في دبي، الإمارات العربية المتّحدة، وفي دمشق ، وفي القاهرة قريباً.
تعمل قرطبة في مجال النشر الرقمي مع تركيزٍ أساسي على الكتاب العربي، وتقدّم الحلول الرقميّة المتكاملة لنشر الأعمال باللغة العربيّة.

6-2-2- مميزات دار قرطبة للنشر الإلكتروني:
ü مخزون فكري هائل.
ü تقوم بكافة التسهيلات لإيصال المادة الأدبية.
ü تقدم للقارئ الكتاب الإلكتروني و التطبيق المجاني على كافة الأجهزة الذكية.
ü توفر بيئة تفاعلية حيث يتمكن القارئ من تقييم الكتاب والتعليق عليه، والمشاركة به على مواقع التواصل الإجتماعي.
ü إمكانية شراء الكتاب عن طريق خدمةsms  في بعض الدول العربية.
ü توفر منصّة قرطبة الكتب بصيغة الكتاب الإلكتروني، حيث يمكن للقرّاء في جميع أنحاء العالم شراء الكتب الإلكترونية وتحميلها وقراءتها على كافة الأجهزة المتداولة، بما فيها أجهزة آي باد وآي فون وبلاك بيري وأندرويد، وذلك بفضل تطبيقات قرطبة للأجهزة المحمولة والتي تستخدم أحدث وسائل التكنولوجيا الرقميّة المتوفّرة في العالم.
ü توفير أفضل أدوات الحماية للمحتوى الفكري التي تتم إدارتها عن طريق حلول قرطبة المطوّرة لإدارة الحقوق الرقمية (DRM) التي تعود ملكيتها لقرطبة، وتعتبر الوحيدة الخاصّة بالمحتوى العربي. بالإضافة إلى ذلك تعتمد المنصة الإلكترونية على قنوات دفع على أعلى درجات الأمان.





خاتمة: في الأخير نستنتج أن دور النشر الرقمية أضحت اليوم ضرورة علمية لحل المشاكل التي يعانيها المؤلف في دور النشر الورقية، فهي وسيلة منطقية لتشجيع النشر المتميز على أوسع نطاق من خلال تقويم البحوث العلمية ونشر المتميز منها رغم أن الكثير منها متخلفة عن العصر التقني شكلا، وعن النتاج العلمي مضمونا بالإضافة إلى المشاكل المالية التي تعانيها.
قائمة المراجع:
1-          عليان، ربحي. النشر الإلكتروني. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2010.
2-          محمود محجوب، حسناء. مؤسسات النشر في العصر الحديث. الاسكندرية : دار الثقافة العلمية، 2002
3-          مهلل، فوزية. مواقع الناشرين الجزائريين ودورها في تسويق الكتب: دراسة ميدانية بدور النشر الجزائرية، مذكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر في علم المكتبات، قسنطينة،2010
4-          مرزقلال، إبراهيم. إستراتيجية التسويق الإلكتروني للكتاب في الجزائر: دراسة تقييمية للمواقع الإلكترونية للناشرين، مذكرة مقدمة لنيل شهادة ماجستير في علم المكتبات،2010

هناك تعليق واحد: